هل حقنة الانسولين تفطر الصائم، يعد شهر رمضان من أفضل الشهور الهجرية التي تمر على الإنسان، فيجب عليه استغلاله حسن الاستغلال بالصيام والقيام وقراءة القرآن الكريم والاستغفار والقيام، فهنالك العديد من الاستفسارات المهمة التي تذكر بالنسبة لمرضى السكر، فيستخدم المرضى حقنة الأنسولين التي تستخدم يومياً في الأوقات المحددة، فيتساءلون على الحكم الشرعي لاستخدام حقنة الأنسولين بنهار رمضان.

هل حقنة الانسولين تفطر الصائم

يتوجب التنويه هنا إلى أن أخذ حقن الأنسولين خلال الصيام يعتبر من الأمور التي لا تفسد الصيام. سواء كان علاج أو غذاء، لأنه لا يصدق على المادة التي يتم حقنها بها أنها وصلت إلى الجوف من خلالِ منفذ طبيعي مفتوح، وبناء على ذلك لا يكون هناك حرج على المسلم أن يأخذ حقنة الأنسولين في نهار رمضان. والجدير بذكره أن هناك العديد من المبطلات والمفسدات للصوم التي ورد الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية سواء كان في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة. ويجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار وذلك كي لا يتم الوقوع بما هو مفسد للصيام. حيث إن الصوم هو من أركان الإسلام الخمسة التي يجب أن يتم الالتزام بها في الدين الإسلامي.

شاهد أيضا: فضل صيام النصف من شعبان

هل إبر الانسولين تفطر الصائم

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الكثير من المرضى يتساءلون عن الحكم الشرعي من استخدام حقن وإبر الأنسولين خلال شهر  رمضان المبارك. وحسب ما تم التأكيد من أهل العلم والفقه الإسلامي أن حقن الأنسولين لا تعتبر هي من مفسدات الصوم. ولكنها في بعض الأحيان قد تؤدي إلى قتل الصائم، وتعتبر هي من الأمور الخطيرة في شهر رمضان. ويجب أن يتم أخذ الحيط والحذر عند اتخاذ هذه الحقن، وذلك كي لا يتم التأثير بشكل سلبي على صحة الإنسان في هذا الشهر المبارك.

شاهد أيضا: لماذا فُرض الصيام في شهر رمضان المبارك؟

هل حقن الهرمونات تفطر الصائم

حيث إنه هناك الكثير من الفتاوي التي انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي والمحطات الإذاعية التي تتيح للمصابين بالسكر أن يحقنوا الأنسولين خلال فترة الصيام. وأكدوا أن الصيام يعتبر مقبول وصحيح، ولكنهم قد تجاهلوا الخطورة على صحة الإنسان من القيام بها خلال فترة الصيام. والتي من الممكن أنها تؤدي إلى وفاة مرضي السكري وذلك بسبب تعاطيهم إبر الأنسولين أثناء الصوم. كما وتم التأكيد من العلماء وأهل الفقه الإسلامي بإن كافة الحقن التي يتم أخذها عن طريق الوريد أو العضل فإنه لا تفطر.

شاهد أيضا: هل مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل الإبرة تحت الجلد تفطر الصائم

الجدير بذكره أن أهل العلم والفقه الإسلامي أكدوا بإن أخذ الإبر تحت الجلد لا يعتبر هو من مفسدات الصيام. واتفق العلماء وأصحاب المذاهب الفقهية الأربعة على هذا الحكم الشرعي، سواء كان استخدامها من أجل التداوي أو التغذية أو التخدير. أيضا في أي موضع من ظاهر البدن، وذلك لأن هذه الحقنة لا تصل منها شيء إلى الجوف. حيث إن كل ما يصل إلى الجوف يعتبر هو من الأمور المفسدة للصوم.

شاهد أيضا: حكم تشقير الحواجب بالليزر