هل تفريش الاسنان يبطل الصيام إسلام ويب، الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل دائم من أهم الأمور التي يجب على الإنسان الالتزام بها، حيث إن الدين الإسلامي قد شرع الوضوء قبل كل صلاة، فمن أهم أشكال الطهارة والنظافة للمسلم هو الوضوء، حيث إنه يقي الجسم من الإصابة بعدد من الأمراض المتنوعة، كما إن سنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- السِّواك ليتم تنظيف الأسنان، ومن أهم المسائل الفقهية التي شغلت بال العديد من المسلمين هي تفريش الأسنان أثناء الصوم وهل يبطل الصيام أم لا.

هل تفريش الاسنان يبطل الصيام إسلام ويب

معجون الأسنان يتكون من مواد تعمل على الحفاظ على صحة وسلامة الأسنان واللثة واللسان أيضًا. حيث يحتوي على مواد تعمل على تبييض الأسنان. كما ويحتوي على مواد تقتل البكتيريا التي يمكن أن تهاجم الفم، ويسهم في منع حدوث الالتهابات الفموية أو التقرحات، وتختلف معاجين الأسنان في تركيبتها ولكنها تعمل على إعطاء رائحة جميلة للفم، وتكسبه انتعاشاً وتعمل على تبييض الأسنان.

بينما مسألة استخدام المعجون أثناء الصيام من المسائل التي أثارت الكثير من الجدل بين الأشخاص. ولكن أوضح علماء الفقه الرأي السليم بناءً على ما ورد في كتاب الله وفي سنة نبيه. حيث أن الأولى للمسلم الابتعاد عن تفريش الأسنان أثناء الصوم يستحسن استعماله ليلاً في الإفطار. لأنه قد يختلط بالريق بالتالي يبتلعه الشخص فيكون مفطر. الخلاصة أن استعماله جائز ولكن يُشتَرط الاحتراز من ابتلاع أي شيء منه.

هل غسول الفم يفطر

غسول الفم أو المضمضة تستخدم لتنظيف الفم وتطهيره، حيث أن هناك بعض الأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة بالتالي يعمل الغسول على تنظيفها وتخليصها من الميكروبات التي يمكن أن تتواجد في الفم نتيجة تراكم بقايا الطعام، ومسألة أن غسول الفم يفطر وهل يجوز استخدامه أثناء الصوم هي مسألة تطرق العديد من علماء الفقه للحديث عنها.

حيث أن ديننا الإسلامي ومن المعروف عنه أنه دين يسر وليس دين عسر، وشرع كل ما في تحقيق لمصلحة المسلم، ومنع كل ما هو ضرر له. في الحقيقة وحسب ما أوضح الفقهاء أن غسول الفم لا يفطر ولا يؤثر على الصيام، ما لم يدخل أي شيء منه إلى الجوف. أي أنه ليس من سائر المفطرات في حال لم يدخل إلى الجوف. حتى أن استخدامه ضرورياً لمنع ظهور رائحة كريهة للفم.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

حكم استخدام السواك في رمضان

هناك اختلاف بين أصحاب المذاهب الأربعة على مسألة استخدام السواك في رمضان أثناء الصوم، حيث أن كل مذهب من المذاهب استند على دليل معين سنوضحه لكم في النقاط التالية:

  • الشافعية: أوضحت أن استعمال السواك أثناء الصوم وفي نهار رمضان مكروه. وذلك في حال كان صيام في شهر رمضان أو صيام تطوع. واستندوا على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم  (لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ، يَومَ القِيَامَةِ، مِن رِيحِ المِسْكِ).
  • الحنفيّة: أجازت الحنفية السواك للصائم، سواء كان ذلك في نهار رمضان أو بعد الإفطار.
  • المالكية: يجوز استخدام السواك في نهار رمضان، حيث أن ذلك من الدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستاك في نهار رمضان، أمّا إن كان رَطِبَاً؛ فيُكره للصائم التسوّك به؛ خوفاً من وصول شيءٍ منه إلى الحَلْق.
  • الحنابلة: يستحب استخدام السواك الجاف في نهار رمضان. كما ويبَاح استخدام السواك الرطب.

حكم بلع معجون الأسنان أثناء الصيام وتفريش الاسنان

بلع معجون الأسنان أثناء الصيام من المسائل التي اختلف عليها العلماء ويختلف الحكم الشرعي إذا كان الأمر عن جهالة أو عن طريق العمد، وفي الحقيقة أن جموع الفقهاء قالوا بأنه لا ضرر من استعمال معجون الأسنان شريطة ألا يتم بلع أي شيء منه. وفي حال قد بلع الشخص منه شيء ولكن عن جهالة فإن لا يفسد صومه وليس عليه أي كفارة. وفيما يلي نقاط تتعلق بحكم بلع معجون الأسنان أثناء الصيام:

  • في حالة تم بلعه بشكل متعمد فإن الصيام يفسد. لذا ضرورة الانتباه عند استخدام معجون الأسنان أو غسول الفم أثناء نهار رمضان. وفي حال حدث ذلك بالعمد على المسلم كفارة وصيام بدل هذا اليوم.
  • أما بلع معجون الأسنان بغير قصد فلا تجب صاحبها القضاء أو الكفارة. فلا يعتبر أن الصوم باطل حسب الفقهاء، والله أعلم.

شاهد أيضا: حكم الاستفراغ في نهار رمضان

هل تفريش الاسنان يبطل الصيام إسلام ويب، هناك اختلاف بين أصحاب المذاهب الأربعة على مسألة استخدام السِّواك أو الفرشاة، استعماله جائز ولكن يُشتَرط الاحتراز من ابتلاع أي شيء منه.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان