هل تحليل الدم يبطل الصيام إسلام ويب وحكمه الصحيح، يعد تحليل الدَّم من أهم الفحوص التي يطلبها الأطباء لتشخيص بعض الأمراض، فبموجب هذه الفحوص يستدل الطبيب على القيم الخاصة بالمرض في الجسم والمستوى الحقيقي له، فهنالك بعض الفحوص التي تحتاج أخذ كَمّيَّة كبيرة من الدَّم، فزادت التساؤلات عن تأثيره على صحة صيام الشخص، فما يجب معرفته أن ديننا دين يسر وليس عسر، ومن هذا المنطلق سنتعرف على حكم تحليل الدَّم في نهار رمضان.

هل تحليل الدم يبطل الصيام إسلام ويب

من المسائل الفقهية التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، حيث أن هناك العديد من الأمور التي تطرق علماء الفقه والدين لتوضيحها؛ حتى لا يحدث أي اشتباه على المسلم، وسحب الدم أو أخذ عينة لإجراء الفحص من المسائل التي تحدث عنها الكثير من العلماء وأئمة المذاهب الأربعة.

كما أنه يرى جموع الفقهاء والمذاهب الأربعة المالكية والشافعية والحنابلة والحنفية أن سحب عينة من الصائم من أجل إجراء الفحوصات الطبية لا يفطره ولا يفسد صيامه بأي شكل. حيث أن سحب الدم لا يقتضي الإفطار، وذلك لأنه لم يدخل أي شيء للجوف، والدم الخارج من الجسم للفحص لا يبطل الصوم. وقد تم اعتماد حكم أنه لا يبطل الصوم عند سحب عينة دم من قول صيام من افتصد صحيح؛ أي قطع شريانه ليخرج الدم الفاسد منه. إذ لا يعدّ الفَصد من مفطرات الصيام.

وهناك بعض الحالات التي يكره فيها سحب الدم للصائم في حال كان سيضعفه أو سيؤثر على جسمه بشكل عام. وبذلك ينصح أخذ العينة وهو مفطر. وهناك قول لدى الحنابلة بأن سحب الدم يفسد الصيام إذا أضعف الصائم ومنعه من إكمال صومه بشكل طبيعي.

حكم سحب الدم من الصائم لكي يتبرع به

هناك بعض الحالات التي يرغب الشخص فيها بالتبرع بدمه إما لقريب منه أو لحالة إنسانية طارئة. وقد تساءل الكثير من الأشخاص عن حكم التبرع أثناء الصيام. في الحقيقة أنه يوجد اختلاف بين علماء الفقه وجهور المذاهب الأربعة في هذه المسألة. فمنهم من ذهب إلى جوازه وهناك من اعتبر أنه مفسدةً للصيام. وسنتطرق للحديث عن آراء الأئمة في النقاط التالية:

  • عند سحب عينة دم من الإنسان لتحليلها لتشخيص مرض أو متابعة حالة مرضية فإن إفطار الشخص يكون حسب كمية الدم المسحوبة منه. فإذا كانت كمية الدم قليلة فإن صيامه صحيح، ولكن لو كان كمية الدم المسحوبة كبيرة وتؤدي إلى الضعف فهنا واجب الإفطار.
  • عند صيام شهر رمضان الكريم لا يجب التبرع بالدم إذا كانت كميته كبيرة ويؤدي إلى تأثير سلبي على الإنسان وإذا تبرع. فيجب عليه أن يفطر ولكن إذا كانت كميته قليلة يتبرع الشخص بطريقة عادية ويكمل صيامه.
  • فقهاء الشافعية والمالكية والحنفية اتجهوا إلى أن التبرع بالدم لا يفسد الصوم. كما أن صيام المرء يكون صحيح ما لم يسبب له أي ضرر أو أي مشاكل ناجمة عن سحب كميات كبيرة من الدم. فإذا كانت الكمية المسحوبة كبيرة فهنا يكون مكروه.
  • الدليل الذي استند عليه كل من الحنفية والشافعية والمالكية. ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما (أن الرسول صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم).
  • بالنسبة للحنابلة فإنهم اتجهوا إلى أن الصيام يفسد في حال التبرع بالدم. كذلك، استناداً على الدليل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (أفطرَ الحاجِم والمَحجوم). بالتالي فإن الحجامة تفطر الحاجِم والمَحجوم.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

حكم تحليل السكر للصائم

مرض السكري من الأمراض المزمنة والتي يمكن أن تصيب كافة المراحل العمرية، ويتعلق هذا المرض بالوراثة. كما ويمكن أن يصاب به الإنسان نتيجة نمط حياة محدد مثل الإكثار من تناول السكريات وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية. في حالة الوزن الزائد وغيرها من العوامل المجتمعة، ويحتاج مريض السكر إلى متابعة مستمرة.

كما أنه يمكن للمريض الصوم بشكل طبيعي دون أن يؤثر على صحته. ولكن يجب متابعة مستوى السكر في الدم أثناء الصوم. ويتم ذلك عن طريق إجراء الفحص إما المنزلي عن طريق أخذ دم من الأصبع، أو فحص مخبري. وكلا الحالتين تكون كمية الدم المسحوبة ليست بكثيرة وليست من مبطلات الصوم. أي أن تحليل السكر للصائم لا يفسد صحة الصيام.

شاهد أيضا: النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

هل تحليل الدم يبطل الصيام إسلام ويب وحكمه الصحيح، قد ورد العديد من الأحكام للصيام في العديد من المذاهب الفقهية، حيث إن سحب عينة من الصائم من أجل إجراء الفحوصات الطبية لا يفطره ولا يفسد صيامه بأي شكل.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان