هل تحاميل البواسير تفطر الصائم وحكمه الشرعي، تحاميل البواسير هي مستحضر دوائي فهو بالحالة الصلبة، ولكن هذا المستحضر للتحاميل لتكون قابلة للذوبان في جسم الإنسان، حيث إنها تكون زيت أو كريم فهي تضم الدواء، والتي يتم إدخالها إلى الجسم عبر المستقيم في جسم الإنسان عندما توجد حالة مرضية، فهي تدخل في فتحة الشرج، وهنا كما سنتعرف وإياكم على حكم تحاميل البواسير تفطر الصائم، وهو ما يهتم الكثيرون بالتعرف على الحكم الشرعي له.

هل تحاميل البواسير تفطر الصائم

كما هو معلوم أن تحاميل البواسير هي تلك التحاميل التي يتم وضعها في الشرج. ويكون ذلك بسبب حدوث الانتفاخ للأوعية الدموية وإصابتها، بالتالي فإنها تساعد في تخفيف من الألم الذي يصاحب عملية انتفاخ الأوعية الدموية في الشرج. ويهتم الكثير من أبناء الأمة الإسلامية الذين يهتمون بالتعرف هل ما إذا كانت هذه التحاميل تؤدي إلى إفساد الصيام أم لا. وحسب ما تم التأكيد من قبل العلماء وأهل الفقه الإسلامي إنها تعتبر هي غير مبطلة للصيام، وذلك كونها لا تدخل إلى جوف الإنسان. بل أنها تعتبر هي خارجية.

شاهد أيضا: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم

الجدير بذكره أن هذه المسألة الحكم لها يدخل في حكم ما يدخل إلى الجسم من خلال المهبل. ولعل من الأمثلة عليها هي الغسول المهبلي والمنظار الطبي، أيضا أدوات الفحص المهبلية وغيرها. وتم التأكيد من قبل الطب الحديث أنه لا يتواجد المنفذ الذي يصل بين جوف المرأة والأعضاء التناسلية لها. وبناء على ذلك فإن ما يتم دخوله في مهبل المرأة لا يعتبر هو من مفطرات الصيام. وهذا ما تم الإجماع عليه من قبل علماء الفقه الإسلامي. وهي من الأمور التي لم ترد في النصوص الشرعية بأنها هي من المفطرات للصيام. وذلك بسبب أن المهبل ليس منفذاً لجوف المرأة.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

هل التحاميل الشرجية تفطر الصائم

التحاميل الشرجية هي تلك التحاميل التي يتم وضعها في الدبر للإنسان. ويذكر أن الهدف الأساسي منها هو علاج نوع معين من الأمراض التي من أبزرها هي ارتفاع درجة الحرارة أو البواسير. وحسب ما أكد عليه الشيخ ابن عثيمين أن التحاميل الشرجية لا تعتبر هي من مبطلات الصوم. وذلك كونها لا تعتبر هي من الأكل والشرب، والشرع الإسلامي حرم أثناء الصيام الأكل والشرب وما يقوم مقاميهما. وفي حال كان المريض بحاجة لها فإنه لا بأس في أن يأخذها خلال نهار شهر رمضان المبارك.

هل الحقنة الشرجية تفطر الصائم

وقد كان هناك اختلاف في رأي العلماء حول ما إذا كانت الحقنة الشرجيّة تفطر الصائم أم لا؟ حيث إن الحقنة الشرجية هي عبارة عن الحقن التي تتضمن على السوائل والمواد الغذائية الأخرى. والتي يتم حقن المرضي بها وهم أولئك الذين تم إصابتها بالإمساك المعوي. وقد ذهب البعض من العلماء أنها تعتبر هي من المفطرات، حيث إن كل ما يدخل إلى الجوف من الطعام والشراب يعتبر من المفطرات. ولكن قال ابن تيميّة -شيخ الإسلام- إنها تعتبر هي غير مفطرة. فهو يعتبر أنها ليس من الطعام أو الشراب، ولا بمعنى الطعام والشراب.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل دهن البواسير يفطر الصائم

مما لا شك فيه أن المبطلات للصوم تعتبر هي من الأمور التي جاءت موضحة في مصادر الشريعة الإسلامية. والتي وضحها لنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. وبناء على ذلك فإن استعمال المرهم أو الدهان للبواسير يعتبر هو من الأمور التي لا تؤثر على صحة الصيام. حيث إنها لا تدخل في معنى الأكل والشراب، علاوة على ذلك فهي لا تصل إلى الجوف، وبالتالي لا تفسد الصيام للعبد.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل تحاميل البواسير تفطر الصائم وحكمه الشرعي، تعد أحكام الصوم من أهم الأحكام التي يجب على الإنسان معرفتها حتى لا يقع بالخطأ ويذهب أجر وثواب الصيام في نهار شهر رمضان.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان