قارة أفريقيا

تستحوذ قارة أفريقيا على ما نسبته 20% من إجمالي مساحة الكرة الأرضية؛ إذ تمتد مساحتها إلى 30.3 مليون كيلومتر مربع لتكون القارة الثانية بين أكبر قارات العالم مساحةً، وتتوزع 54 دولة فوق مساحتها الشاسعة هذه. وسؤالنا الذي نجاوب عليه في هذه المقالة، هل تتساقط الثلوج في قارة أفريقيا ؟

تشغل قارة أفريقيا موقعًا ضمن حدود المنطقة المدراية وتحديدًا بين مدار الجدي والسرطان؛ مما جعل منها القارة الأكثر حرارة بين قارات العالم السبع، وارتفاع نسبة الرطوبة بشكلٍ ملحوظ، ومن هنا تتوارد تساؤلات تتمحور حول هل تتساقط الثلوج في قارة أفريقيا بالرغم من حرارتها ودرجة رطوبتها العالية؟! هذا ما سيتم التعرف عليه في هذا المقال الشيّق.

هل تتساقط الثلوج في قارة أفريقيا؟

الإجابة الشافية والدقيقة؛ نعم تتساقط الثلوج في قارة أفريقيا السمراء، ورغم سيطرة المناطق الجافة والصحراوية على ما نسبته 60% من إجمالي مساحة القارة السمراء، الا أن جنوب القارة ومناطق جبال أفريقيا تشهد تساقط الثلوج باستمرار، ويشار إلى أن هناك منتجعات مخصصة للتزلج في جنوب قارة أفريقيا.

ولمعرفة هذه الأماكن بالتحديد، ننتقل للفقرة القادمة..

أين تتساقط الثلوج في قارة أفريقيا؟

بعد وضع إجابةِ سؤال هل تتساقط الثلوج في قارة أفريقيا على طبقٍ من ذهب بين يديك، لا بد من رصدِ مواضع تساقط تلك الثلوج بالتحديد، وهي:

– جوهانسبرغ:

تتموضع مدينة جوهانسبرغ على قمةِ هضبة Highveld الشهيرة ، وتكون درجة الحرارة في ليالي الشتاء هناك دون نقطة التجمد؛ فتعيش في حالة من الصقيع، ومن أبرز التواريخ التي تؤكد على تساقط الثلوج على هذه المدينة على مر التاريخ وتجيب أيضًا على سؤال هل تتساقط الثلوج في قارة أفريقيا أم لا:

  • في شهر آيار عام 1956م شهدت المنطقة هطولًا ثلجيًا.
  • تكرار هطول الثلوج في المنطقة في شهر آب سنة 1962، ثم في شهر حزيران سنة 1964م.
  • عاودت الثلوج أدراجها إلى مدينة جوهانسبرغ في شهر سبتمبر عام 1981م.
  • مع بدءِ القرن الحادي والعشرين عاشت المدينة تحت تأثير موجة ثلجية، وكان ذلك تحديدًا في السابعِ والعشرين من شهر حزيران سنة 2007م.
  • ومع حلول اليوم السابع من شهر آب سنة 2012م فتحت المدينة أبوابها مجددًا للثلوج.

– جبل تيبل:

يعد جبل تيبل أيضًا من الأدلة القطعية في إجابتنا حول هل تتساقط الثلوج في أفريقيا أم لا!! وفي ما يلي معلومات حوله:

  • يتجاوز علو جبل تيبل في جنوب قارة أفريقيا 1083 متر، ويتخذ شكلًا مسطحًا.
  • يشرف جبل تيبل مباشرةً على عاصمةِ جنوب أفريقيا “كيب تاون”.
  • تهطل الثلوج بشكلٍ أكبر على قمة Devils والمنطقة الأمامية من الجبل.
  • تشهد القمم الجبلية الهطول الثلجي كل بضع سنوات، وليس سنويًا.
  • هطلت الثلوج على جبل تيبل في تواريخ مذكورة على وجه الخصوص، ومنها الخامس عشر من شهر حزيران سنة 2010، والخامسِ من شهر آب عام 2011، كما شهدت الثلوج ايضًا في أواخرِ شهر أغسطس 2013 و20 سبتمبر أيضًا من ذلك العام.

– سلسلة جبال أطلس:

للاستزادةِ في إجابتنا على هل تتساقط الثلوج في قارة أفريقيا ؛ ننتقل إلى سلسلة جبال أطلس، تتخذ سلسلة جبال أطلس موقعًا جغرافيًا مميزًا؛ إذ يعبر أراضي دول المغرب العربي (تونس والجزائر والمغرب)، ومن أهم ما يجب معرفته حولها:

  • تعد قمة جبل توبقال الموجودة في المغرب بأنها الأعلى في السلسلة، بحيث ترتفع إلى 4167 متر.
  • يمتد الجزء الأكبر من سلسلة جبال أطلس في أراضي المملكة المغربية، بما فيها قمة توبقال.
  • يبدأ موسم تساقط الثلوج من شهر نوفمبر وصولًا إلى شهر أبريل سنويًا.

إقرأ أيضاً: شاهد بالصور أروع 15 مدينة تحت الثلوج

هل تتساقط الثلوج في مناطق أخرى في أفريقيا؟

لا يقتصر تساقط الثلوج في قارة أفريقيا على المناطق المذكورةِ أعلاه فحسب، بل أن هناك عدة مناطق يمكن أن تكون جوابًا نافعًا لتساؤلات هل تتساقط الثلوج في قارة أفريقيا أم لا أيضًا، ومن أبرز هذه المناطق:

  • منطقة سيرس وكيداربرج القائمة في الأجزاء الجنوبية الغربية بالنسبةِ لكيب تاون، تشهد هطولًا ثلجيًا باستمرار.
  • قمم جبال كليمنجارو، تكتسي ذروة هذه الجبال بالثلوجِ بشكلٍ متكامل، وتمتد فترة هطولها من شهرِ آذار وحتى آيار، ومن نوفمبر حتى ديسمبر أيضًا، إلا أنه من المؤسف أن درجات الحرارة قد بدأت بالارتفاع تدريجيًا مما أسهم في ذوبان بعض الأنهار الجليدية في نهر روينزوري منذ عام 2010م.

المصدر: Does It Snow In Africa

شـاهد أيضاً..

أسماء دول قارة أفريقيا وعواصمها وصور أعلامها

صفات الدب القطبي المثيرة للإهتمام

8 من أعلى القمم الجبلية في العالم