هل بلع البلغم يفطر الصائم، تعد فريضة الصيام تعتبر هي أهم الأركان الخمسة ضمن الشريعة الإسلامية، حيث لها العديد من الشروط الواجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار، وهذا ليتم أدائها بالشكل الصحيح كما جاء فيها بالدين الإسلامي، كما يجب أن يتم التعرف كافة مبطلات للصوم، والحرص على تجنب الوقوع بها، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم لتأدية الصيام، وفي السطور من المقال سنتعرف هل بلع البلغم يفطر الصائم.

هل بلع البلغم يفطر الصائم

هناك الكثير من تلك الاستفسارات الدينية التي تطرح حول مبطلات الصيام في شهر رمضان. ولعل من أبرزها هو استفسار هل بلع البلغم يفطر الصائم؟ والجدير بذكره أن جهور الفقهاء أكدوا بأن بلع البلغم لا يعتبر من الأمور التي تفسد الصيام، ولا يبطله. ولكن في حال تم إخراجه من قبل الصائم ومن ثم ابتلعه فإنه يعتبر من الأمور المفطرة في الصيام. ويجب على العبد أن يتجنبها وذلك كي يتأكد من صحة الصوم في رمضان. والابتعاد عن ما هو مفسد للصوم.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

هل اللعاب يفطر الصائم

يتوجب التنويه هنا إلى أن اللعاب يعتبر من الأمور التي لا تضر الصوم، ولا تمنع الصوم. حيث إن اللعاب هو من الريق من كثرة الريق، فإن تم ابتلاعه فلا بأس ، وإن تم بصقه أيضا فلا بأس به. بينما النخامة وهي ما يقع من الصدر أو من الرأس أو من الأنف، والتي تعرف باسم النخاعة وهي الشيء الغليظ. فإنه ينبغي على المسلم  أن يبصقها، ويتم إخراجها وعدم ابتلاعها، ولكن اللعاب العادي لا يعتبر من الأمور التي تؤثر على صحة الصوم.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل إخراج البلغم يفطر الصائم

حيث أنه هناك العديد من أبناء الأمة الإسلامية الذين اهتموا بالتعرف على الحكم الشرعي من بلع البلغم في رمضان. وهل ما إذا كان هو من المفطرات والمفسدات للصيام أم لا، وحسب ما تم التأكيد من قبل أهل العلم والفقه الإسلامي أنه لا يعتبر بلع البلغم من الأمور التي تفسد الصوم. وهذا ما اتفق عليه جمهور العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي. ولكن في حال تم إخراج الصائم البلغم ومن ثم ابتلعه فإن هذا يؤدي إلى إفطاره. وينبغي عليه أن يتجنب القيام بهذا الأمر.

هل بلع الريق بعد المضمضة يفطر

يتوجب التنويه هنا إلى أن ابتلاع الريق بعد المضمضة وطرح الماء من الفم لا يعتبر من الأمور المبطلة للصيام. حيث إنه في حال تم المضمضة ونحوه من ثم ابتلع الصائم الريق فلا شيء عليه في حال تم ذهاب طعم الماء وخلص ريقه فإنه لا يفطر في هذه الحالة. لا سيما أن هذا الأمر لا يعتبر من مبطلات الصيام، وهي ما تم توضيحها في مصادر الشريعة الإسلامية القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. والتي يجب على المسلم أن يتجنبها تقرباً لله تعالى.

هل غرغرة الحلق تفطر

الجدير بذكره أن الغرغرة للحلق تعتبر هي من الأمور التي تبطل الصيام. وذلك كون الماء فيها يصل إلى الحلق، بالإضافة إلى ذلك يعرف أن كافة تلك الأمور التي تصل إلى الحلق تؤدي إلى إفساد الصيام. ولكن المضمضة التي تتم في الفم أثناء الوضوء ولا يدخل شيء منها إلى الحلق لا تعتبر من مفسدات الصيام. وهذا ما أكد عليه أهل العلم والفقه الإسلامي استناداً لما جاء في مصادر الشريعة الإسلامية القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

شاهد أيضا: حكم قول اللهم سلمنا لرمضان

هل بلع البلغم يفطر الصائم، يوجد العديد من الفتاوي الإسلامية التي طُرحت على فريضة الصيام من عدد من المناحي المختلفة، حيث عندما ولا يدخل شيء منها إلى الحلق لا تعتبر من مفسدات الصيام.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان