هل بخاخ الفنتولين يفطر عند مذهب المالكية، يوجد العديد من الأسئلة الفقهية المتكررة قبل شهر رمضان، حيث هنالك العديد من الأفراد يعانون من مرض الربو، فهو مرض مزمن يُعالج عبر استخدام البخاخ الذي يأتي بأشكال متنوعة، ومن أهمها الفنتولين، الذي يعم على فتح الشعب الهوائية، فقد زادت التساؤلات عن حكم استخدام بخاخ الفنتولين وهل يفطر الشخص عند استخدامه، سنتعرف عبر إجابة هذا التساؤل عبر مقالنا.

هل بخاخ الفنتولين يفطر

الجدير بذكره أن غالبية تلك الأدوية للربو التي يتم استعمالها من قبل المريض من خلال الاستنشاق. والتي يتم وصولها إلى الرئتين من خلال القصبة الهوائية ولا تذهب إلى المعدة، فهي لا تعتبر من الأكل أو الشراب. وحسب ما أكد أهل العلم والفقه الإسلامي أن استعمال بخاخ الفنتولين لا يعتبر من الأمور التي تفطر في شهر رمضان المبارك، ولكن في حال تم دخول الدواء إلى الجوف فإنه يعتبر من الأمور التي تفسد الصيام. وينبغي أن يحرص المسلم من الأمور التي تفسد الصوم، لا سيما أنها يعتبر من أركان الإسلام الخمسة التي يجب أن يتم الالتزام بها.

شاهد أيضا: النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

هل جهاز الاستنشاق يفطر

يتوجب التنويه هنا إلى أن الاستنشاق الذي  يؤدي إلى دخول الماء إلى الجوف يعتبر هو من مفطرات الصوم. والتي يجب على المسلم أن يقضي اليوم بعد أن ينتهي من شهر رمضان المبارك. كما وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث النبوية الشريفة: ” وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما”.

شاهد أيضا: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

هل بخاخ الأنف يفطر

حيث  إن الأنف يعتبر منفذ للجوف في الإسلام، وبناء على ذلك فإن بخاخ الأنف أو استعمال الأدوية عن طريقه تعتبر هي من المفطرات للصوم. وهو ما اتفق عليه جمهور أهل العلم كما وقال الشيخ ابن باز: ” أما القطرة في الأنف: فلا تجوز، لأن الأنف منفذ، ولهذا قال النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً. وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث وما جاء في معناه إن وجد طعمها في حلقه”. كما وقال الشيخ ابن عثيمين حول هذه المسألة الفقهية: “قطرة الأنف إذا وصلت إلى المعدة، فإنها تفطر. لأن النَّبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال في حديث لقيط بن صبرة: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا ـ فلا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يصل إلى معدته. وأما ما لا يصل إلى ذلك من قطرة الأنف، فإنها لا تفطر”.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل بخاخ الربو يفطر عند المالكية

الجدير بذكره أن جمهور المذاهب الحنفية والمالكية والحنابلة ذهبوا بالقول أن استخدام المرض للربو بخاخ الربو، يعتبر من الأمور التي تفطر الصائم. والسبب في ذلك هو أن هذه المذاهب ترى بأن الجوف هو كل ما صار داخل الإنسان. وأيضا تعتبر الرئتان عندهم هي من الجوف. ولما كان الدواء للبخاخ يصل إلى الرئتين فإنه يعتبر هو من المفطرات وذلك لأنه يدخل إلى الجوف. ولكن هذا القول يكون بالعكس من قول الشافعية، حيث إنهم يروا بإن استنشاق بخاخ الربو أو بخار الأطعمة لا يعتبر من المفسدات والمبطلات للصوم.

شاهد أيضا: من هم الذين يجب عليهم الصيام ولا يحاسبون عليه

هل بخاخ الفنتولين يفطر عند مذهب المالكية، يرغب العديد من مرضى الربو التعرف على حكم استخدام البخاخ في نهار رمضان عند الشعور بالضيق، فهو لا يعد من مفسدات الصيام نهائياً.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان