هل بخاخ الربو يفطر الصائم عند مذهب المالكية، قد وضع الله سبحانه وتعالى بعض الرخص للأشخاص المرضى أو كبار السن في الصيام ومقدرته، وهذا لأن ديننا الإسلامي هو دين يُسر وليس دين عُسر، حيث يوجد العديد من الأسئلة الشرعية الفقهية متزايدة البحث عند مرضى الربو، فهنالك عدد من الفقهاء قد صَنفوه أنه من مبطلات الصيام والبعض أباحه، سنتعرف من خلال مقالنا على الحكم الشرعي لبخاخ الربو في نهار رمضان.

هل بخاخ الربو يفطر الصائم

ويرجح علماء الأمة الإسلامية إن استعمال الصائم بخاخ الربو لا يؤدي إلى إفطار الصائم. كما أنه لا يفسد الصوم، خاصةً بإن المادة العلاجية التي تتضمن عليها موجهة إلى مجرى النفس. ولا تتجه إلى مجرى الطعام وما يتم وصوله إلى الجوف يعتبر قليل. ولا يكون القصد إيصاله إلى المعدة، وما كان كذلك فإنه يعتبر من الأمور التي تفطر الصائم، كما وأنه لا يعتبر من الأمور التي تفسد الصيام في أيام شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضا:النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

هل البخاخ الأنف يفطر الصائم

بخاخ الأنف يعتبر هو من الأمور التي تفطر الصائم، حيث إنه يصل إلى الخيشوم والجوف. كما وقال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما). أي أنه إن كنت صائماً فيجب عليك أن لا تبالغ في الاستنشاق وذلك خشية بأن لا يصل إلى الجوف. ويذكر أن ما يتم وصوله إلى الجوف من منفذ مفتوح مثل الفم أو الأنف يعتبر من الأمور التي تبطل الصوم. ويجب على العبد أن لا يقوم بها وذلك كي لا تؤثر على الصحة للصيام في الإسلام.

شاهد أيضا:دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

هل بخاخ الفنتولين يفطر

الجدير بذكره أن بخاخ الفنتولين يعتبر هو من الأدوية التي يتم استخدامها من أجل المساعدة على التنفس. أيضا يعتبر هو علاج للربو، كونه يتم استعماله من أجل توسيع الشعب الهوائية. ويقال أن استعماله في نهار شهر رمضان المبارك لا يعتبر من مبطلات الصيام، ولا يفطر. حيث إنه يعتبر هو بخاخ فقط، والله أعلى وأعلم. والمعلوم أن المبطلات والمفسدات للصيام في نهار رمضان موضحة في القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة.

شاهد أيضا:هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

هل بخاخ الربو يفطر عند المالكية

قد ذهب كل من الحنفية والمالكية والحنابلة ذهبوا بالقول أن استخدام بخاخ الربو في النهار من شهر رمضان يعتبر من مفطرات الصوم. فقد كان السبب في ذلك هو أن هذه المذاهب ترى بأن الجوف يعتبر هو كل صار داخل الإنسان. أيضا الرئتين تعتبر هي من الجوف، ولما كان الدواء لبخاخ الربو يدخل ويصل إلى الرئتين فإنه يعتبر من مفطرات الصوم. وذلك لأنه يدخل إلى الجوف. ويعتبر هو عكس القول عند الشافعية. حيث إن القول الراجح لديهم أن استنشاق بخاخ الربو لا يؤدي إلى إفطار الصائم، كما وأنه لا يبطل الصيام والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضا:صحة حديث لا صيام لمن لا صلاة له

هل بخاخ الربو يفطر الصائم عند مذهب المالكية، تفصلنا عدد من الأيام على أفضل شهر من شهور الإسلام، وهو شهر رمضان فيجب على الإنسان المسلم أن يعلم بكل أمور وتفاصيل دينه لعدم الوقوع في الخطأ.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان