هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب وحكمه الشرعي الصحيح، تعد مشاكل حساسية الأنف والجيوب الأنفية من المشاكل الشائعة عند العديد من الأشخاص، حيث تنشط الحساسية ضمن فصل الربيع، كما يعاني العديد من أعراض مثل العطاس والسيلان وإفراز كبير للدموع، حيث يكون السبب في الحساسية تقلبات الجو التي تساعد على تهييج الأغشية المخاطية، حيث إن حبوب اللِّقاح تسبب في إثارة الحساسية لدى العديد، فهنالك العديد من التساؤلات التي تم طرحها حول حكم استخدام بخاخ الأنف أثناء الصيام من خلال السطور التالية.

هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

بخاخ الأنف من الأشياء التي يستخدمها مرضى الربو أو مرضى الحساسية للتخفيف من حدة أعراضها. كما أنه حسب ما اتجه جمهور الفقهاء فإن بخاخ الأنف من المفطرات وذلك لأنه يصل إلى الجوف عن طريق تجويف الأنف. وذلك نستدل عليه من قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

” وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما”، ومن هنا نعلم أن الاستنشاق يجب ألا يكون بالشكل الذي يسمح بدخول الرائحة إلى الجوف، أو في دخول أي مادة من مواد البخاخ، وذلك لأن الأنف والفم بينهما فتحة مشتركة، ولكن قطرات العين لا تبطل الصوم وذلك لأنها يمكن أن تصل إلى الجوف ولكن من غير منفذ مفتوح ذلك باتفاق جميع الفقهاء باستثناء المالكية.

بخاخ الربو يتواجد منه رذاذ وهناك أوكسجين، الأكسجين لا يفطر الصائم، ولكن الرذاذ فهو يفطر الصائم. وفي حال كان الشخص مريض ربو ولا قدرة له على الاستغناء عن البخاخ في نهار رمضان. فهنا يمكن استعماله دون أن يبطل الصوم، وذلك لعذر المرض. ويجب التنويه إلى ضرورة الإمساك عن سائر المفطرات التي يمكن أن تفسد صحة الصوم. وذلك امتثالاً لقوله تعالى:

  • { فاتقوا الله ما استطعتم}، وفيما يتعلق بالأكسجين فهو عبارة عن هواء طبيعي لا يؤثر على الصوم أبداً.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل بخاخ الربو يبطل الصيام

هناك اختلاف بين الفقهاء على مسألة هل بخاخ الربو يفطر أم لا، ولكن وفي الحقيقة أن الراجح عند أهل العلم هو أن بخاخ الربو لا يفسد الصيام، أي أنه يجوز استعمال البخاخ أثناء الصوم ذلك لأن البخاخ يتكون من رذاذ أو بخار وليس مادة تغذي الجسم، كما أن العديد من المرضى الذين لا غنى لهم عن استعمالها.

لذلك فهو جائز وعلى المريض إكمال صومه بشكل طبيعي، وقد أفتى هذه المسألة كبار الأئمة وعلماء الدين. كما أنه حسب ما فسر العلماء أن رذاذ البخاخ يصل إلى الرئتين، ويكون الهدف من استخدام البخاخ هو توسيع مجرى التنفس. ويمكن اعتباره أن يعمل بشكل مخصص للرئتين، ولا يصل إلى الجهاز الهضمي. أي أنه لا يصل الجوف مثل الطعام أو الشراب، ويختلف عن المحاليل المغذية التي يتم إعطائها في الوريد.

حكم بخاخ الربو للصائم عند المالكية

حسب ما أوضح جمهور المالكية والحنفية وأيضًا الحنابلة فإن استخدام بخاخ الربو من قبل الصائم في نهار رمضان يفطره. وذلك لأن المفطرات هي ما يتم دخوله عبر الجوف. ولأن البخاخ يمكن أن يصل إلى الجوف فهنا يعتبر الصيام غير صحيح، أي أن المالكية تعتبر أن الرئتين جزء من الجوف بالتالي فبخاخ الربو للصائم هو غير جائز، وذلك القول يتناقض مع رأي الشافعية.

حيث أن الشافعية أجازت استخدام بخاخ الربو في نهار رمضان وقالت أنه لا تأثير له على الصيام. وأن بخار الأطعمة واستنشاق بخاخ الربو لا يبطل الصيام وليس عليه أي كفارة أو قضاء.

شاهد أيضا: حكم الاستفراغ في نهار رمضان

هل بخاخ الانف يفطر دار الإفتاء

الدكتور خالد عمران، امين الفتوى بدار الإفتاء، إن بخاخة الأنف الذي يستخدمها المرضى المصابون بحساسية في التنفس. إذا استعمله الصائم في نهار رمضان ودخل رذاذه من الأنف ليصل إلى الجوف، فإنه يفطر.

واستخدام فرشاة ومعجون الأسنان من دون أن يتسرب شيء إلى الجوف لا يفطر. أيضا، خلع الأسنان والأضراس إذا لم يدخل شيء إلى الجوف لا يفطر، بلع الريق لا يفطر، نقل الدم لا يفطر، وضع مرطب الشفاه لا يفطر، القيء عن غير عمد لا يفطر.

هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب وحكمه الشرعي الصحيح، جائز وعلى المريض إكمال صومه بشكل طبيعي، وقد أفتى هذه المسألة كبار الأئمة وعلماء الدين، في نهار شهر رمضان.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان