هل الموسيقى تفطر الصائم أو تقلل أجر الصيام، يوجد العديد من الأمور المفسدة للصيام، وجاءت بعض الأدلة الشرعية على إفسادها سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية، فيجب على الإنسان المسلم أن يبحث عن كل المفسدات للصيام للابتعاد عنها، وهذا للحصول على الأجر والثواب العظيم عند البَدْء بصيام أيام شهر رمضان الكريم، فيعد الصوم من أكثر مفسدات الصيام، سنتعرف عبر مقالنا على حكم الموسيقى في نهار رمضان.

هل الموسيقى تفطر الصائم ؟

لم يرد أي من النصوص الشرعية التي تجيب على السؤال هل الموسيقى تفطر الصائم. ولكن المعلوم أن سماع الأغاني يعتبر من الأمور التي نهى عنها الشرع الإسلامي. وأجمع أهل العلم والفقه الإسلامي إن السماع للموسيقى لا يبطل الصيام، ولكنه يعتبر من الأمور التي تنقص من الأجر والثواب للعبد في أيام هذا الشهر الفضيل. ولكن يجب على العبد أن يستغل أيام شهر رمضان المبارك بأداء تلك العبادات الدينية المتعددة ما بين الصلاة، والدعاء، والاستغفار، والتسبيح وغيرها الكثير.

شاهد أيضا: لماذا فُرض الصيام في شهر رمضان المبارك؟

هل سماع الأغاني تفطر الصائم إسلام ويب

يتوجب التنويه هنا إلى أن سماع الأغاني في أيام شهر رمضان المبارك لا يعتبر من المفطرات للصيام. حيث إنه لا يكون مثل الأكل، والشرب، والجماع، ولكنه بلا شك أن هذا يؤثر بشكل كبير جداً في الصيام، وبالتالي فإنه ينقص من أجره. ويجب  أن يكون الصوم حقيقي بكف كل الجوارح عن المحرمات، وكيف يكون صوم المسلم وهو يفعل المحرمات. وأنه يقترفها بالجوارح، ومنها هي الغيبة، وسماع الأغاني، والكذب وغيرها الكثير. وبناء على ذلك يجب على المسلم أن يتجنبها كافة للحصول على الأجر في أيام هذا الشهر الفضيل.

شاهد أيضا: صحة حديث لا صيام لمن لا صلاة له

هل الأغاني تقلل أجر الصيام

حيث إن الغناء وما شابهه من الرقص يعتبر من الأمور التي لا تبطل الصوم. ولكنه يعتبر من الأمور التي تضيع الأجر، أيضا يعتبر لا أجر ولا ثواب لمن يسمع الأغاني أو يقوم بالرقص وهو صائم. كذلك الأمر تعتبر هذه الأمور هي من المعاصي التي لا يحل للعبد أن يرتكبها في هذه الأيام. علاوة على ذلك ذهاب الأجر يكون بقدر ما تم سماع الأغاني في هذا الشهر الفضيل. وبناء على ذلك يجب على العبد المسلم أن يتجنب هذه الأمور في هذا الشهر، لا سيما أنه شهر الخير والبركة. كما وأنه يعتبر هو شهر العبادة والتي يجب أن يكثر العبد من أداء العبادات الدينية في أيام شهر رمضان. وذلك للحصول على الأجر والثواب من الله عز وجل.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل سماع الأغاني يبطل الوضوء

الجدير بذكره أن سماع الأغاني لا يعتبر من نواقض الوضوء في الشرع الإسلامي. كما وأنه لا يعتبر هو من نواقض الصلاة، وبناء على ذلك إذا سمع العبد الغناء عن قصد أو من غير قصد فإن وضوئه يعتبر هو صحيح، ولا يبطل من سماع الغناء. وكما هو معلوم أن هناك العديد من المفسدات للوضوء التي ورد الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة التي يجب على المسلم أن يتجنبها.

شاهد أيضا: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

هل الموسيقى تفطر الصائم أو تقلل أجر الصيام، قد اختلف العديد من علماء الدين في حكم الموسيقى في نهار رمضان، حيث إن الموسيقى من الأمور المحرمة في الأيام العادية، فيجب تجنب سماعها في نهار رمضان للحصول على الأجر والثواب العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان