هل الفكس يفطر في رمضان، أيام قليلة فقط تفصلنا عن شهر رمضان، فهو يعد شهر المغفرة والرحمة والعتق من النيران، فهو يعد شهر العبادة، لهذا يحرص المسلمين فيه على تأدية العديد من العبادات التي يتقرب فيها لله سبحانه وتعالى، كما يتم تجنب جميع الأمور التي تبطل الصيام وتفسده، وهذا ما جاء فيه ضمن عدد من مصادر الشريعة الإسلامية، ولكن هناك العديد من الاستفسارات حول هذه الموضوع، وأبرزها سؤال هل الفكس يفطر في رمضان.

هل الفكس يفطر في رمضان

لا سيما أن هناك البعض من الصائمين في نهار شهر رمضان المبارك يضطرون إلى استخدام مرهم الفكس. حيث إنه يعتبر هو هام من أجل علاج الكحة والاحتقان. وهنا يأتي تساؤل الكثير هل ما إذا كان الفكس يفطر في رمضان أم لا؟ وبناء على ذلك نجد أن الفقهاء قد أجمعوا  بأن الفكس على الرغم من الرائحة القوية له لا يعتبر من الأمور المفسدة للصيام. حتى وإن قام الصائم باستنشاق الرائحة القوية له، ولا بأس في صيامه.

هل دهان الفكس يفطر في رمضان

الجدير بذكره أن كافة الفقهاء وعلماء الأمة الإسلامية قد أجمعوا بإن استخدام الفكس أو غيره من المواد التي تكون لها الرائحة القوية. والرائحة النفاذة مثل البخور أو الطيب أو أيضا الدهان لا تعتبر من مفطرات شهر رمضان المبارك. حيث إن هذه الأمور لا تؤثر على صحة الصوم كما يعتقد البعض، علاوة على ذلك فهي لا تدخل ضمن معنى الأكل والشراب.

هل الدهان يفطر الصائم

وحسب ما تم التأكيد من قبل أهل العلم والفقه الإسلامي بإن استخدام المراهم والكريمات ونحو ذلك لا يعتبر من الأمور المفسدة للصيام. حيث إن الدهن على الجلد أو على البشرة في نهار رمضان لا يعتبر من مبطلات الصيام. وذلك كونها لا تدخل إلى الجوف من منفذ معتاد. والمبطلات للصيام هي تكون كما حددها الشرع الإسلامي. والتي يجب على المسلم أن يكون على دراية بها، وذلك تجنباً للوقوع بما هو محرم في الشريعة الإسلامي. لا سيما أن شهر رمضان هو شهر العبادة، والذي يجب على المسلم أن يؤدي به كافة تلك العبادات تقرباً لله تعالى.

هل يجوز دهن البشرة في رمضان

برز اهتمام أبناء الأمة الإسلامية بالتعرف على حكم دهن البشرة في شهر رمضان المبارك، وهل ما إذا كان هو من مفسدات الصيام أم لا. علاوة على ذلك فقد أكد الفقهاء في المذهب الشافعي والحنفي ذهبوا بالقول أن دهن الرأس بالزيوت، أيضا دهن الوجه بالكريمات تعتبر هي من الأمور التي لا تبطل الصيام. كما وأنه لا يعتبر هو غير مناف للصوم، كون المبطلات للصيام معروفة في الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضا: هل مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل دهان البواسير يفطر

هناك الكثير من تلك الاستفسارات التي تطرح من قبل أبناء الأمة الإسلامية حول مبطلات الصوم. ومن تلك الأسئلة حول دهان البواسير يفطر أم لا؟ والجدير بذكره أن أهل العلم أكدوا بأن استعمال المرهم والدهان الخاص للبواسير سواء كان هو داخلياً. أو خارجياً يعتبر هو من الأمور التي لا تبطل الصيام. حيث إن استعمال المرهم لا يؤثر على صحة الصيام.