هل العطور والبخور تفطر الصائم، يحرص المسلم دوما على إتمام صيامه على أكمل وجه. كون أن الصيام فريضة من الفرائض الخمسة الأساسية. والتي في أجرها وثوابها خير عظيم لصاحبها. وإن إتمام فريضة الصيام يتم بالامتناع عن الطعام والشراب والمفطرات المشبوهة وكل ما يدخل إلى جوف المرء. وأيضا كل ما منعه الفقهاء. وأجمع على كونه من المفسدات والمبطلات للصيام. ومن بين الأمور التي يوجد شك في أمرها وأثرها على الصيام هو العطور والبخور. فلقد تساءل الكثيرون ما إن كانت العطور والبخور من مبطلات الصيام. هذا ما سنوضحه في الرد على سؤال هل العطور والبخور تفطر الصائم.

هل العطور الزيتي تفطر الصائم

صنفت العطور إلى عدة أنواع منها العطور القوية الرائحة والعطور خفيفة الرائحة. منها أيضا العطور الزيتية والعطور الطيارة وغيرها من أنواع العطور التي تساءل البعض عنها. وما إن كانت من مبطلات الصيام أم لا. هنا سنوضح رأي أهل الفقه بما يخص العطور الزيتية. فهل العطر الزيتي يفطر الصائم؟

  • في حال وضع الصائم العطر الزيتي على الثياب أو على الوجه واستنشق جزء من رائحته. فهذا لا يعتبر سبب من أسباب فساد الصيام. حتى وإن كانت الرائحة قوية. ولكن الأفضل تجنب رش العطر.
  • ذهب الشيخ ابن باز رحمه الله أن العطر الزيتي لا يفطر الصائم. وأكد على ذلك فتاوى شيوخ آخرون ومنهم: الشّيخ محمد صالح المنجّد. والشيخ ابن عثيمين. وغيرهم.

شاهد أيضا: هل العطر يبطل الصيام

هل العطر الطيّار يفطر الصائم؟

وإن من بين أنواع العطور التي تساءل البعض عنها. ورغب الكثيرون في معرفة ما إن كانت تندرج تحت مسمى مبطلات الصيام أم لا. هو العطر الطيار؟ فهل العطر الطيار يبطل الصيام؟

  • العطر الطيار هو نوع من أنواع العطور الزيتية. ولكنه يختلط ببعض أنواع الكحول والمواد الطيارة فيصبح أكثر انتشارا من العطر الزيتي.
  • وما يخص أن العطر الطيار من مبطلات الصيام أم لا؟ العطر الطيار لا بأس للصائم باستنشاقه. طالما أنها لا تصل إلى جوف الصائم.
  • بينما في حال كانت العطور الطيارة نفاذة وتصل إلى جوف الصائم عند استنشاقها. فالأولى ترك استنشاقها. حتى تزول الرائحة النفاذة.
  • بمعنى أوضح إن دخل جزء منها للجوف فهي من مبطلات الصيام. والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: حكم وضع العطر للرجال في نهار رمضان

هل استنشاق العطور تفطر الصائم

إن صيام شهر رمضان المبارك من الأمور المسلمة في الدين. ومسألة العطر هل يفطر الصائم أم لا. فد بنيت على آراء الكثير من العلماء. واستندت على تحديد نوع العطر. فلقد صنفت العطور إلى عدة أنواع واختلف الحكم عليها وفق نوعها. وهي كما يلي:

  • العطور التي تستخدم كدهان للجسم: هذا النوع لا يعتبر من مبطلات الصيام. حيث أن طريقة إيصال العطر من خلال الجلد.
  • العطور الطيارة: نوع من العطور السائلة التي يضعها الأفراد على أجسامهم. وعندما يرش من يتطاير على هيئة جزيئات. هذا النوع لا يعتبر من مبطلات الصيام.
  • مع ضرورة إبعاد هذا العطر عن فمه. حتى لا تدخل الجزيئات إلى الحلق. وأيضا أن لا يستنشق بعض منها. حيث أنه إن وصلت إلى الحلق فهي تصنف من مبطلات الصيام.

شاهد أيضا:  هل رش العطر في المنام بشارة خير

هل البخور تفطر الصائم

لقد تعددت الآراء واختلفت حول مسألة البخور. حيث جاءت الآراء كما يلي:

  • بعض من أقوال أهل العلم تذهب إلى أن البخور في رمضان أمر مكروه.
  • البعض الآخر: قد قال أن شم البخور يفطر الصائم. وذلك في حال دخل إلى حلق الإنسان.
  • أفتح الشيخ العثيمين بما يخص مسألة البخور. أن استخدام البخور في رمضان لا حرج فيه إن كان من النوع الطيب. بينما شم البخور الذي يصل في استنشاقه للحلق يفطر الصائم. وذلك استنادا على ما ورد عن رسول الله:
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة: “بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائم”.

شاهد أيضا: حكم التطيب في نهار رمضان

هل العطور والبخور تفطر الصائم. طالما أن استنشاقه لم يصل منه شيء إلى الحلق فهو لا يعتبر من مبطلات الصيام. وذلك بناء على أفتى به وأجمع عليه الفقهاء وأهل الدين.