هل السب يبطل الصيام إسلام ويب، يشهد شهر رمضان بحث كبير على الفتاوي الشرعية الفقهية بشكل مستمر من وقت لآخر، فيكون في مختلف أمور الحياة؛ وهذا لتيم التأكد من مدى صحة الصيام وعدمه، كما يتعرض بعض الأشخاص لحالة الوقوع في الخطأ على غير الإرادة الأمر الذي يؤدي إلى بطلان صيامهم غالباً، لذلك في هذا المقال سنتعرف على الرد المناسب على تساؤل الذي توجه بالبحث عنه العديد وهو هل السب يبطل الصيام.

هل السب يبطل الصيام إسلام ويب

لقد بذل علماء وأئمة الإسلام والمسلمين جهوداً مضنية في سبيل الرد على العديد من الفتوى الدينية، والأسئلة المتكررة التي يبحث عنها المسلمون الصائمون بشكل دائم للتعر فعلى مدى وقوعهم في الخطأ، وهل بقي الصيام أم فسد إزاء ما قام به من أفعال مبطلة للصيام حسب اعتقاده. فيما يتعلق بالحكم الشرعي الوارد بشأن من قام بسب الدين في نهار رمضان. فقد جاءت الفتوى كالتالي:

  • من قام بسب الدين جهاراً نهاراً، وكان عاقلاً مختاراً فقد خرج من ملة الإسلام والعياذ بالله. لذلك عليه أن يبادر على وجه السرعة بالتوبة مرة أخرى، ونطق الشهادتين. كما يقوم بالاستغفار على ما بدر منه، ويتوب إلى الله تعالى توبة صادقة.
  • في حال قام الصائم بسب الدين في نهار رمضان فإن ذلك يقضي ببطلان وفساد صيامه بشكل واضح لا مراء فيه. وعليه في هذه الحالة أن يقوم بقضاء هذا اليوم.

هل الشتائم تبطل الوضوء والصوم

أسلفنا الحديث سابقاً عن من قام بسب الدين في نهار رمضان، وقد قلنا أن من قام بمثل هذا الفعل فإن الفتاوى الشرعية قضت بفساد وبطلان صيامه بشكل قطعي لا مراء فيه ولا مجال للشكل فيه، وعليه التوبة والرجوع إلى الله، ومن ثم قضاء هذا اليوم، الآن ننتقل للتعرف على من قام بالسب بأي لفظ من الألفاظ الشائعة والمنتشرة في المجتمع. فبالرجوع إلى فتاوى أهل العلم والمعرفة فقد قالوا بالتالي:

  • إن الشتم ليس من مبطلات الصيام عند عامة أهل العلم. وعلى هذا إن من قام بشتم آخر في نهار رمضان بأحد الشتائم فإن صيامه صحيح لا يبطل، ولا يحتاج إلى قضاء.
  • لكن إن من قام بهذا الفعل (شتم الآخرين). قد خالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم القائل في متن الحديث الصحيح ( الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل. وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم).
  • ومن قام بفعل الشتم فقد ارتكب عصية من المعاصي التي تستوجب وقوع الإثم على الإنسان المسلم بشكل مضاعف.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل الكلام الفاحش يبطل الصيام

توجه جمعٌ غفير من المسلمين الصائمين بالبحث عن ما إذا كان الكلام السيء والفاحش، وبذاءة الألفاظ تبطل الصيام أم لا في نهار رمضان، وهل من قام بمثل هذا الفعل أي قام بالشتم، والسب، والتلفظ بالألفاظ الفاحشة كان هذا شبباً في بطلان وفساد صيامه أم ماذا، في الحقيقة إن الكلام النابي والسيء واحد من الأشياء التي نهى عنها الله عز وجل ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام؛ لما يحمله هذا الكلام من بذاءة وقذارة يترفع عنها كل مسلم ومسلمة.

إن القيام بمثل هذا الفعل يقلل من شأن الإنسان، وينحدر به إلى هاوية الانحطاط الأخلاقي، كما أنه سبباً كبيراً ومباشراً في التقليل من قدر الشخص على كل الأحوال، والتلفظ بالألفاظ الفاحشة والسيئة لا يعتبر صفة حسنة، أما فيما يتعلق بمدى صحة الصيام من عدمه نتيجة التلفظ بالألفاظ الفاحشة فالإجابة كالتالي:

  • إن الألفاظ الفاحشة والبذيئة لا تعتبر من مبطلات الصيام حسب قول الكثير من علماء الفقه والشريعة الإسلامية.
  • في تعريف الصيام وعرض محظورات ومبطلات الصيام لا نجد في قائمة المبطلات الشرعية المباشرة السب. أو التلفظ بالكلام الفاحش، لذلك لا يبطل الصيام. بالتالي لا يوجب القضاء على الصائم.
  • على المسلم أن يعوّد نفسه في نهار رمضان على الترفع عن كل ما قد يوقعه في هاوية العصيان، والضلال والفساد.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

هل السب يبطل الصيام إسلام ويب، عندما يقوم الصائم بسب الدين في نهار رمضان فإن ذلك يقضي ببطلان وفساد صيامه بشكل واضح لا مراء فيه. وعليه في هذه الحالة أن يقوم بقضاء هذا اليوم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان