هل السباحة تفطر الصائم وحكمها الصحيح، تعد السباحة من أفضل الرياضات البدنية التي قد حث الإسلام على تعلمها، مثل الرماية وركوب الخيل، وهذا لما لها من أثر كبير على الصحة البشرية، فهي تدعم الجسم وتمنحه القوة الكبير، إضافة لكونها تنشطه، حيث وردت مهارة السباحة في قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب حين قال: “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”، لكن الاستفسار هنا قد جاء عن السباحة عند تأدية فريضة الصيام، فهل السباحة تعتبر من ضمن مفسدات ومبطلات للصيام.

هل السباحة تفطر الصائم؟

في حال غلب على اعتقاد الشخص الذي يسبح عدم دخول الماء إلى معدته من خلال الفم والأنف. وكان على دراية عامة واتقان بالسباحة، بحيث يحافظ على صيامه. وهنا لا بأس بالسباحة. حيث يكون حكمها كما الاغتسال للصائم وورد في هذا الأمر العديد من الأدلة منها:

  • وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :” لا بأس أن يغوص الصائم في الماء ، أو يعوم فيه ـ أي يسبح ـ ؛ لأن ذلك ليس من المفطرات. والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة أو على التحريم. وليس هناك دليل على التحريم ولا على الكراهة. وإنما كرهه بعض أهل العلم. خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به “
  • كما وقد قال الله تبارك وتعالى في معرض آيات الصوم : ( يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ اليسر وَلاَ يريد بِكم العسر وَلِتكْمِلواْ العدة وَلِتكَبِّرواْ ٱللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكمْ وَلَعَلَّكمْ تَشْكرونَ ).

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

حكم السباحة في نهار رمضان

لقد تعددت الآراء في حكم السباحة في نهار رمضان. حيث جاءت الآراء على النحو التالي:

  • القول الأول:
    • جواز السباحة في نهار رمضان. وذلك استنادا على فعل رسول الله صل الله عليه وسلم. حيث قيل عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (أشْهَدُ علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إنْ كانَ لَيُصْبِحُ جُنُبًا مِن جِمَاعٍ غيرِ احْتِلَامٍ، ثُمَّ يَصُومُهُ).
    • السباحة جائزة في نهار رمضان. قياسا على جواز الغسل. وذلك كما ورد في صحيح البخاري.
    • ما ورد عن علي بن أبي طالب بخصوص نهي الاستحمام في نهار رمضان يعتبر ضعيف.
    • إذن ردا على استفسار هل السباحة تبطل الصيام. لا تبطل الصيام طالما لم يدخل منها شيء على الفم والأنف. وطالما بقي السابح الصائم محافظ على صيامه.
  • القول الثاني:
    • ذهب المذهب الحنفي إلى الإقرار بكراهية السباحة في نهار رمضان. وذلك خوفا من دخول شيء إلى الخوف دون الشعور به. وذلك يؤدي إلى فساد الصيام.
    • في حال غلب الظن بدخول الماء إلى الجوف. وانعدمت القدرة على التحرز من ذلك. أو اعتاد أن يدخل الماء إلى الجوف أثناء قيامه بالسباحة.

شاهد أيضا: هل حقنة الانسولين تفطر الصائم

ما حكم السباحة للصائم؟

  • كما ذهبت أقوال أهل العلم فالسباحة للصائم لا بأس بها طالما لم يدخل من الماء إلى جوفه عبر الفم أو الأنف. حيث أن السباحة تلعب دور مهم جدا في تنشيط الصائم. إضافة لكونها تعينه على الصيام. وتساعده على طاعة الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضا: هل مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل السباحة تفطر الصائم وحكمها الصحيح، يتسدل المسلمين بكل الأحكام الى القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث لا تبطل الصيام طالما لم يدخل منها شيء على الفم والأنف، وطالما بقي السابح الصائم محافظ على صيامه.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان