هل الرعاف يبطل الصيام في رمضان وحكمه الصحيح، يجب على الإنسان المسلم التعرف على مقتضيات الصيام الصحيح، والابتعاد عن كل مفسدات الصيام من المفطرات التي تبطل الصيام، فقد منح الله عز وجل الإنسان المسلم العديد من التخفيفات والرخص للإفطار في نهار رمضان، حيث يكون عذر شرعي بشرط أن يتم قضاؤه أو دفع الدِّيَة أو غيرها من الأمور، فكثرت التساؤلات عن عرفة الأنف وحكمها، ومن هذا المنطلق سنتعرف على هل الرعاف يبطل الصيام في رمضان.

هل نزيف الأنف يبطل الصيام

قد وضحت الشريعة الإسلامية مجموعة من مفسدات الصيام أو ما يطلق عليها اسم المفطرات التي تبطل صيام المرء. وورد الكثير من التساؤلات المتعلقة بمبطلات الصيام، وكان من بين التساؤلات هل نزيف الأنف يبطل الصيام؟ ولعل الجواب عليه جاء كما يلي:

  • نزيف الأنف لا يبطل الصيام. طالما أن الدم لم يصل إلى المعدة.

شاهد أيضا: هل حقنة الانسولين تفطر الصائم

اسباب نزيف الأنف أثناء الصيام

الكثير من الأفراد يصابون بما يعرف بالرعاف في أيام شهر رمضان في فترة النهار. حيث يعرف الرعاف على أنه عبارة عن خروج الدم من الأنف بشكل منهمر. وذلك نتيجة تمدد وانفجار في الأوعية الدموية في بطانة الأنف. حيث يصاب به عدد كبير من الأشخاص. وهنالك العديد من أسباب نزيف الأنف أثناء الصيام وهي كما يلي:

  • عدوى تصيب بطانة الأنف والجيوب الأنفية أو الغدانيات.
  • الإصابة بالحساسية التي تسبب لدى المصاب بها سعال وحمى وما غير ذلك.
  • هشاشة الأوعية الدموية في الأنف. الأمر الذي يسبب نزيف الأنف بسهولة. ولا سيما بعد التمرين الرياضي. أو بعد التعرض للهواء الجاف.
  • التعرض للإصابة بالأنف بالشكل المباشر مثل السقوط على الأنف.
  • دخول أو دفع جسم جسم غريب في فتحة الأنف.
  • إدخال الأصبع داخل الأنف.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

ما حكم من أصيب بنزيف من الأنف وهو صائم

هناك الكثير من التساؤلات التي باتت تشغل تفكير المسلمين بما يتعلق بعباداتهم. وذلك في سبيل إتمام العبادة على أكمل وجه. ولعل من بين العبادات هي عبادة الصوم. ولعل من بين التساؤلات التي يبحث عنها البعض هو أمر الرعاف وتأثيره في فريضة الصيام، فهل الرعاف يبطل الصيام. جاء الرد على ذلك على عدة وجوه وهي:

  • الوجه الأول: أن وصول دم الرعاف إلى المعدة دون وجه قصد. فهذا لا يعتبر من مفسدات الصيام. وذلك كون أن الدين الإسلامي دين يسر. ولا يكلف النفس فوق طاقتها. ولعل ما ورد في ذلك ما جاء في قوله تعالى : {لا يكَلِّف اللَّهُ نَفْساً إِلا وسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}.
  • بينما الوجه الثاني: وهو قيام الصائم بابتلاع الدم الناتج عن الرعاف وذلك بقصد رغم قدرة الصائم على منع وصوله إلى المعدة. وهذا الوضع يعتبر من مفسدات الصيام. ولقد ورد في ذلك حديث نبوي شريف: “وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا”. كما ولقد أكد رسول الله صل الله عليه وسلم على ضرورة عدم الاستنشاق والمبالغة به أثناء الصيام. ولعل السبب في ذلك هو تجنب دخول أي مفسد من مفسدات الصيام إلى معدة الصائم. سواء أكان ذلك المفطر دما أم غير ذلك.

شاهد أيضا: هل مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل الرعاف يبطل الصيام في رمضان وحكمه الصحيح، يوجد العديد من الأحكام الشرعية التي يجب على الإنسان المسلم الإلمام فيها لمعرفة كل الأحكام الشرعية لتخفيف العذر على الإنسان المسلم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان