هل الحديث صحيح يأتي زمان على أمتي، إن الحديث الشريف هو كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل، أو تقرير، أو صفة خُلقية، أو خَلقية، في الإطار ذاته يُذكر لقد تداول علماء الحديث كل ما ورد عن النبي والتمحيص فيه لفرز الصحيح منه، والموضوع، والمكذوب، وغير ذلك من أنواع الأحاديث، انطلاقاً مما تقدم سنتعرف في هذا المقال على مدى صحة الحديث يأتي زمان على أمتي؛ بصدد الرد على الباحثين عن ذلك.

صحة حديث سيأتي زمان على أمتي يلبس فيه الأغنياء

إن الحديث الصحيح هو نوع من أنواع الحديث المتفق على صحته عند كافة المحدّثين، وهو الحديث المتصل بالسند، والنقل العدول، والضابط عن مثله من أول السند إلى آخره من غير شذوذ ولا علة، في حال توفرت كافة الشروط الموجودة في التعريف ثبت أن الحديث صحيح، وفي حال سقط شرط إما موضوع، أو مكذوب، او مستحسن، أم عن مدى صحة حديث (سيأتي على أمتي زمن يلبس فيه الأغنياء ملابس الفقراء بأغلى الأثمان)، فإن هذا الكلام ليس حديث أصلاً، ولا وجود له في كتب السنة وتدوينها، حتى أنه لا وجود له في الكتب المصنفة في الأحاديث الضعيفة والموضوعة.

صحة حديث سيأتي زمان على أمتي تمات فيه الصلوات

أما عن صحة الحديث الوارد فيه (سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ تُمَاتُ فِيهِ الصَّلاةُ، وَيُشْرِفُ فِيهِ الْبُنْيَانُ، وَيَكْثُرُ فِيهِ الْحَلْفُ وَالتَّلاعُنُ، وَتَفْشُو فِيهِ الرِّشَى وَالزِّنَا، وَتُبَاعُ الآخِرَةُ بِالدُّنْيَا، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ، فَالنَّجَاةُ فَالنَّجَاةُ، قَالُوا: وَكَيْفَ النَّجَاةُ؟ قَالَ: كُنْ حِلْسًا مِنْ أَحْلاسِ بَيْتِكَ وَكُفَّ لِسَانَكَ وَيَدَكَ) هو حديث (ضعيف موقوف) على ابن مسعود رضي الله عنه، وأيضاً له حكم المرفوع إلى النبي محمد صلى اله عليه وسلم، والمقصود بالحديث الموقوف هو قول الصحابي وفعله وليس قول النبي عليه السلام، لذلك هذا الحديث موقوف عن ابن مسعود.

صحة حديث يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع إسلام ويب

في خضم البحث المستمر والمتواصل من قبل العديد من الأفراد الراغبين في التعرف على مدى صحة الأحاديث التي يتداولها الكثير من الناس، فمنهم من توجه بالبحث عن صحة الحديث القائل (قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (يأتي زمان على أمتي يذهب فيه الخشوع ، ويأتي زمان يكثر فيه موتُ الفجأة، ويأتي زمان يكثرُ فيه الزﻻزل، ويأتي زمان ﻻ يُسلِم المسلم إﻻ على من يعرف، ويأتي زمان يكثر فيه الهرج ـ القتل ـ ، ويأتي زمان على ناس كلً يتباهى بمعصيته)، قيل : متى يا رسول الله ؟ قال : (يحصلُ هذا في آخر الزمان، فإذا حدث فانتظروا قيام الساعة).

فمما ورد في صحة هذا الحديث وتبعاً لما قاله علماء الحديث أن النص السابق ليس بحديث واحد كامل متكامل، وإنما جاء فيه العديد من الروايات في أحاديث متفرقة (رفع الخشوع، ظهور موت الفجأة، كثرة القتل والزلازل، تسليم المسلم على من يعرف فقط، التباهي بالمعاصي، استحلال الزنا).

صحة حديث يأتي زمان على أمتي

ومن ضمن الصيغ التي وردت لهذا الحديث ما نُقل على لسان النبي صلى الله عليه وسلم ( يأتي زمان على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا أسمه ولا من القرآن إلا رسمه همهم بطونهم ودينهـم أموالهم السنّة فيهم بدعه والبدعة فيهم سنّة لا يعبدون الله إلا في شهر رمضان، فإذا فعلوا ذلك ابتلاهم الله بالسنون قيل وما السنون يا رسول الله، قال: جور الحّكام وغلو المؤونة وكثرة الأوبئة ويحبس الله عنهم المطر في أوانه وينزله في غير أوانه)، فإن هذا الحديث موضوع يعني مكذوب على النبي عليه السلام، والبعض منه لا أصل له، كما أن هذا الحديث كل شطر من من حديث فهو بذلك عبارة عن خليط من الأحاديث المكذوبة أيضاً، والتي لا أساس لها من الصحة والسند الصحيح.

هل الحديث صحيح يأتي زمان على أمتي، لقد جاء هذا الطرح بناءً على بحث الكثير من الأفراد الراغبين في التعرف على المعلومات والتفاصيل الدالة على مدى صحة الأحاديث التي يتداولها الكثير من الناس في الكثير من الأحيان في الحياة اليومية وفي بعض المواقف، بدورنا قمنا بعرض كافة المعلومات، بذلك توصلنا إلى نهاية المقال.