هل الحجامة تفطر في نهار رمضان، تعد الحجامة شكل قديم من أشكال العلاجات البديلة، فهي عرفت ضمن العديد من الثقافات المتنوعة، ومنها المصرية، والصينية، وغيرها من الثقافات، كما تحدث الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- عن فائدتها في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، فهي لها الدور الكبير في التخفيف من الألم، وزيادة سرعة تدفق الدم، والشعور بحالة من الاسترخاء، حيث يتساءل البعض هل الحجامه تفطر في نهار رمضان، وفي المقال نتعرف على هذا الحكم الشرعي.

هل الحجامة تفطر في نهار رمضان

هناك العديد من الآراء في مذاهب العلماء حول مسألة فساد الصيام بسبب إجراء الحجامة، وقد ذهبوا إلى قولين، وهما:

  • إن الحجامة لا تفسد الصيام هذا هو قول كل من المذهب الشافعي، والمذهب الحنفي، والمذهب المالكي. حيث إن الحنفية عللوا ذلك بأنها تكون مثل شق الوريد وإخراج الدم. ولا يمكن أن يكون مثل دم الحيض والنفاس مفسد للصيام.
  • ولكن ذهب الحنابلة بأن الحجامة تفسد الصيام لكل من الحاجم، والمحتجم، ويجب على كل منهما القضاء.

شاهد أيضا: لماذا فُرض الصيام في شهر رمضان المبارك؟

هل الحجامة تفطر سؤال وجواب

حيث إنه هناك العديد من الآراء حول مسألة إجراء الحجامة في شهر رمضان المبارك، فالبعض يرى أنها تبطل الصيام، والبعض الآخر يقول أنها لا تبطله، والفيصل في هذه المسألة يتبين من المصادر الشرعية، وهناك أدلة واردة في السنة، وهي:

  • عن أبي عباس -رضي الله عنه- قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه احتجَمَ وهو صائِمٌ“. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • عن أصحابِ رَسولِ الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نهى عن المواصَلةِ والحِجامةِ للصَّائِمِ، ولم يحَرِّمْهما؛ إبقاءً على أصحابِه“.
  • سئل أنس بن مالك -رضي الله عنه- :”هل كنتم تَكرهونَ الحِجامةَ؟ فقال: لا، إلَّا مِن أجلِ الضَّعفِ”.

شاهد أيضا: أفضل أوقات الحجامة في السنة للرجال والنساء

ما هي فوائد الحجامة للصائم

الجدير بذكره أن الحجامة لها الكثير من الفوائد التي بدورها تساعد في علاج الأمراض المتنوعة. وبناء على ذلك حث الرسول عليه السلام عملها، ومن الأمراض التي تم تجريب الحجامة بها وكانت نافعة هي:

  • أمراض الدورة الدموية .
  • صداع الرأس والعيون .
  • ضغط الدم ، والتهاب عضلة القلب .
  • آلام الرقبة والبطن ، وآلام الروماتيزم في العضلات .
  • أمراض الصدر والقصبة الهوائية .
  • بعض أمراض القلب والصدر وآلام المفاصل.

شاهد أيضا: فوائد الصوم في رمضان الجسدية والصحية

مشروعية الحجامة في الإسلام

والجدير بذكره أن هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي وردت في السنة وجاءت دليل على مشروعية الحجامة، علاوة على ذلك تحدث الرسول عليه الصلاة والسلام عن أهميتها، وما هي الفوائد لها على الجسم، وهنا نتعرف على أحاديث السنة الدالة على مشروعيتها، وهي:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّه سئِلَ عن أجْرِ الحَجَّامِ، فَقَالَ: احْتَجَمَ رَسول اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلَّمَ، حَجَمَه أبو طَيْبَةَ، وأَعْطَاه صَاعَيْنِ مِن طَعَامٍ، وكَلَّمَ مَوَالِيَه فَخَفَّفوا عنْه، وقَالَ: إنَّ أمْثَلَ ما تَدَاوَيْتمْ به الحِجَامَة، والقسْط البَحْرِي وقَالَ: لا تعَذِّبوا صِبْيَانَكمْ بالغَمْزِ مِنَ العذْرَةِ، وعلَيْكم بالقُسْطِ).
  • علاوة على ذلك قول عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (احْتَجَمَ رَسول اللهِ صَلَّى اللَّه عليه وسلَّمَ، حَجَمَه أَبو طَيْبَةَ، فأمَرَ له بصَاعَيْنِ مِن طَعَامٍ، وَكَلَّمَ أَهْلَه، فَوَضَعوا عنْه مِن خَرَاجِهِ، وَقالَ: إنَّ أَفْضَلَ ما تَدَاوَيْتمْ به الحِجَامَة، أَوْ هو مِن أَمْثَلِ دَوَائِكمْ).

هل الحجامة تفطر في نهار رمضان، يرغب العديد من المسلمين بالتعرف على العديد من الأحكام الشرعية، وهذا لتأدية جميع العبادات بالطريقة الصحيحة لنيل الأجر والثواب العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان