هل البيرسينج حلال أم حرام، حيث إنه في الآونة الأخيرة انتشرت بشكل كبير جداً بين الفتيات وهي موضة البيرسينج، والتي انتشرت بشكل خاص في المجتمعات الغربية الدول الأوروبية وأمريكا، وغيرها من الدول الأخرى إلى أنها أصبحت منتشرة في الدول العربية، وأصبح الكثير من النساء يتجه نحو هذه الموضة، ولكن يبقى التساؤل هنا هل البيرسينج حلال أم حرام، وذلك كون البعض يتجه نحو تلك الأمور دون التعرف على الحكم الشرعي لها، ومنها ما تكون هي محرمة في الشرع الإسلامي.

هل البيرسينج حلال أم حرام

الجدير بذكره أن الكثير من الأئمة، والشيوخ والفقهاء المختصون في العلوم الدينية والإسلامية. الذين أفادوا أنه إذا كان المرأة تقوم بموضة البيرسينج بهدف التجمل والتألق وزيادة الجاذبية فإن هذا لا يعتبر من الأمور الغير جائزة في الشريعة. حيث إنه لا يخالف الشرع في ذلك. وبناء على ذلك فإنه يجوز لها أن تقوم بمثل هذا الفعل. وذلك لأن الدين الإسلامي يحث العبد على الجمال، والتألق، وخاصةً للمرأة. ولكن بخصوص الرجال الذين يتبعون موضة البيرسينج، ويكون الهدف من ذلك هو زيادة الجمال لهم فإن هذا الأمر يعتبر محرماً في الدين الإسلامي. ولا يجوز في الشرع أن يتم استعمال الرجل أدوات الزينة وأدوات التجميل. علاوة على ذلك فإن تطبيق موضة البيرسينج على الأطفال الصغار يعتبر من الأمور الغير مستحبة في الدين الإسلامي. وذلك كي لا تسبب لهؤلاء الأطفال المشاكل خاصة في مرحلة الصبا والشباب.

شاهد أيضا: حكم تشقير الحواجب بالليزر

هل ثقب الأنف حرام في الإسلام

هناك العديد من تلك الأفعال التي انتشرت في الآونة الأخيرة بين الأفراد في المجتمعات الإسلامية. وكان من أشهرها هو ثقب الأنف حيث إن البعض من النساء اللواتي يقومن بذلك من أجل التزين. وتهتم النساء المسلمات بالتعرف على الحكم الشرعي من ثقب الأنف وهل هو من الأمور الجائزة في الشريعة الإسلامية أم لا. وحسب ما أكد أهل العلم أن ثقب الأنف لا يعتبر من الأمور المحرمة في الشرع الإسلامي. بل أنه هو جائز وذلك لأن ثقب الأنف يكون للزينة، وهو ليس للإيذاء، أو تغيير خلق الله تعالى. ولكن ما كان هو بهدف التغيير في شكل الله تعالى من أفعال أخرى فإنها تعتبر هي من الأمور المحرمة في الشرع. والتي يجب على المسلمين تجنبها. وذلك كي لا يقعون بما هو مخالف لأوامر الله تعالى.

شاهد أيضا: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

هل البيرسينج حرام دار الإفتاء

وتم التوضيح من قبل دار الإفتاء المصرية بأنه يجوز أن يتم عمل الثقب في الأنف. وذلك في حال جرت عادة النساء المسلمات بالتزين به قياساً على ثقب الأذن، والذي يعتبر من الأمور الجائزة في الشريعة الإسلامية. ويكون ذلك بهدف التزين فقط، ولكن يشترط أن لا يترتب ضرر على القيام به، حيث قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (لا ضرر ولا ضرار، وعدم التشبه بطقوس الهندوسيات). حيث إنه لا يجوز للمسلم أن يضر الجسم له وهو ما يحاسب عليه يوم القيامة. وهناك العديد من الأفعال التي ينبغي على العبد أن يكون حذراً من القيام بها. والتي منها ما تكون هي غير جائزة في الشرع الإسلامي، ويجب على العبد أن يكون على دراية بها ويتجنبها جميعها.

شاهد أيضا: حكم قول صدق الله العظيم

هل يجوز ثقب الأذن للرجال

وقد ذهب أهل العلم أنه لا يجوز أن يتم خرم أذن الصبي أو الرجل. وذلك لأنه بهذا الفعل يعتبر هو ألم دون حاجة. علاوة على ذلك فإن هذا الأمر يدخل في باب تشبّه الرجال بالنساء. ومما لا شك فيه أن التشبه بالرجال يعتبر من الأمور المحرمة في الشرع الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك فقد ورد اللعن الصحيح والصريح بحق أولئك الرجال الذين يتشبهون بالنساء. الجدير بذكره أن فعل هذا الأمر لا يوجد به تحقيق مصلحةٍ دينيةٍ أو دنيويةٍ. ولا يجوز للمسلم أن يقوم بمثل هذه الأمور حتى وأن اشتهر فعلها في المكان الذي يعيش فيه المسلم. حتى وإن اشتهر في أي من المجتمعات لبس الذهب للرجال فإن هذا لا يعتبر مباح في الدين الإسلامي. وبناء على ذلك فقد تبين من الأدلة الشرعية أن القيام بذلك من الأمور المحرمة في الشرع الإسلامية أن يتم خرم الحلق في أذن الصبي. فهو من الأمور التي يتشبه بها الرجال بالنساء.

شاهد أيضا: حكم الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس في رمضان

وهنا تعرفنا على هل البيرسينج حلال أم حرام. وهو من تلك الاستفسارات التي اهتمت الكثير من نساء الأمة الإسلامية بالتعرف على الحكم الشرعي لها. وذلك تجنباً للقيام بتلك الأمور التي تعتبر هي محرمة في الشرع الإسلامي. ففي الآونة الأخيرة أصبح التقلد بالغرب كثيراً بين الأفراد ويكون مكروه وأيضا محرم في تلك الأمور التي تكون مخالفة للشرع الإسلامي.