هل البخور يفطر في نهار رمضان، قد ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم والرسول في السنة النبوية العديد من مبطلات الصوم، فقد وضح لنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- كل مفسدات الصيام وحثنا على الابتعاد عنها، حيث يحرص أبناء الأمة الإسلامية الامتناع عن كل الأمور الغير مشروعة في نهار رمضان، وهذا للحصول على الأجر والثواب العظيم من الصيام، كما يتساءل العديد عن حكم البَخُور في نهار رمضان، وهذا ما سنتعرف إليه في مقالنا.

هل البخور يفطر في نهار رمضان

حيث إن علماء الأمة الإسلامية قد أجابوا على هذا الاستفسار الشرعي، وذلك لما لها من أهمية كبيرة بالنسبة للكثيرين الذين يهتمون في تجنب مفسدات الصوم، والجدير بذكره أن رائحة البخور إذا تم شمها الصائم وتم وصولها إلى الأنف أو حتى إلى الحلق فإنه لا تؤدي إلى أنقاض الصيام. وينبغي على المسلم أن يكمل يومه، ولكن يبقى الحكم هنا عن استنشاق رائحة البخور بالإرادة الحرة من خلال جلب العود من البخور واستنشاقه من أجل أن تصل إلى الحلق فإنه في هذه الحالة يبطل الصيام، علاوة على ذلك يجب على المسلم أن يعيد اليوم بعد شهر رمضان كونه فاطر. ولا سيما أن هذه الأمور هامة في الشرع الإسلامي ويجب على المسلم الحرص من الوقوع بها، تخوفاً من الوقوع في ما هو محرم .

شاهد أيضاً: ما حكم من أفطر متعمدا في رمضان

هل البخور يفطر الإسلام سؤال وجواب

والجدير بالذكر إن هناك العديد من الاستفسارات المطروحة من قبل أبناء الأمة الإسلامية حول مبطلات الصيام، وقد أجاب أهل العلم والفقه الإسلامي أن البخور والعطور لا تؤدي إلى إفساد الصيام في حال كان الغرض منها هو التطيب. ولكن في حال تم استنشاقها من قبل الإنسان ويتم دخولها إلى الجوف والحلق فإن الإنسان يفطر. وبالتالي يجب على المسلم أن يتطيب بالمسك والعطور ولكنه يحرص بأن لا يستنشقها حتى لا يبطل صيامه.

شاهد أيضاً: النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

حكم البخور في الصيام دار الإفتاء

مما لا شك فيه أن هناك العديد من مبطلات الصيام التي ورد الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة. ويجب على المسلم أن يبتعد عنها جميعها، وذلك كي لا يقع بما هو محرم في الدين الإسلامي. وحسب ما أكدت أهل العلم والفقه الإسلامي أن مجرد شم رائحة البخور لا يؤدي إلى فساد الصيام، وكذلك الأمر إن وصول دخان البخور إلى الحلق من غير اختيار يعتبر من الأمور التي لا تفسده أيضاً، ولكن في حال تعمد الصائم أن يستنشق الدخان الخارج من البخور وقد وصل إلى حلقه. فإنه يعتبر من مبطلات الصيام، ويجب عليه أن يقضي الصيام بعد شهر رمضان.

شاهد أيضاً: حكم الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس في رمضان

هل العطر يفطر إسلام ويب

بالإضافة إلى ذلك سعى الكثير من أبناء الأمة الإسلامية بالتعرف على حكم شم العطر في شهر رمضان المبارك. وهل ما إذا كان هو مفسد للصيام أن لا. وحسب ما أكد العلماء المسلمين إن استعمال العطور والصابون المعطر خلال الصيام فإنه غير مبطل للصيام. كما أن وصول الروائح الكريهة لا يبطل أيضاً، ويجوز للمسلم أن يكمل الصيام دون أن يتأثر. حيث إن هذا الأمر لا يعتبر من مبطلات الصيام في الدين الاسلامي.

هل البخور يفطر في نهار رمضان، مع اقتراب شعر رمضان يرغب العديد من الأشخاص التعرف على بعض الأحكام الشرعية الصحيحة التي لا تذهب أجر الصيام الكامل في شهر رمضان، وهذا لنيل الأجر العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان