هل الانسولين يفطر في نهار رمضان وحكمها الشرعي، يعد شهر رمضان هو أفضل الشهور التي تمر على الإنسان المسلم، فيجب على الإنسان المسلم أن يستغل هذا الشهر الاستغلال الصحيح عبر الصيام والقيام والدعاء، وهذا لزيادة الأجر والثواب العظيم، فالصيام يعد من أركان الإسلام الخمسة فهي من العبادات الدينية المهمة للمسلمين، فيبحثون عن أهم التشريعات والمبيحات في الصيام، وهذا للحصول على الأجر الكامل من الصيام، سنتعرف عبر مقالنا على حكم الأنسولين في شهر رمضان.

هل الانسولين يفطر في نهار رمضان

ولا سيما أن استفسار هل الانسولين يفطر يعتبر من الأمور الهامة بالنسبة للكثير من الأفراد في الأمة الإسلامية. وذلك حرصاً من الوقوع في الأمور المحرمة، وأن لا يؤدي إلى إبطال الصيام لهم، فهو الركن الأساسي من أركان الإسلام الخمسة. وفرض على كل مسلم ومسلمة، وقد أوضحت الفتاوي أنه لا مانع شرعاً بأن يتم أخذ إبر الأنسولين تحت الجلد أثناء الصيام. والجدير بذكره أن الصيام معها يعتبر صحيح، وفي حال وصلت إلى الجوف فهي تصل إليه من غير المنفذ المعتاد. وبالتالي يكون الصيام معها صحيح، ولا تؤدي إلى إفساد الصوم.

شاهد أيضا: ما حكم من أفطر متعمدا في رمضان

هل أخذ إبر الانسولين يفطر

وهناك العديد من الفتاوي التي انتشرت في الكثير من المواقع الإلكترونية التي تسمح لمرضى السكر أن يستخدمون إبر الأنسولين خلال فترة الصيام. حيث إن هذا الأمر لا يؤدي إلى إبطال وفساد الصيام للعبد. ولكن تبين أن هناك خطورة على صحة العبد أثناء فترة الصيام، كون هذه الفتاوي من الممكن أن تؤدي إلى وفاة مريض السكري. وذلك بسبب استخدام الإبر أثناء الصيام. والجدير بذكره أن الأفضل يتم أخذ هذه الإبر بعد الإفطار، وذلك للمحافظة على صحة العبد. وتجنب حدوث الوفاة أو وقوع خطورة على الصحة.

شاهد أيضا: أفضل وقت لأخذ حبوب الغدة الدرقية في رمضان

هل يجوز أخذ حقن الأنسولين في نهار رمضان

حيث إن حقن الأنسولين هي غير مفطرة، كونها لا تعتبر طعاماً ولا شراباً، علاوة على ذلك فهي لا تدخل في معنى الطعام والشراب. والأصل في هذا الوضع صحة الصوم، ولا يتم الحكم بزوال هذا الأصل إلى بدليل من الشريعة الإسلامية. وبناء على ذلك يكون الصيام صحيح، وإذا كان هناك ضرر على المريض بالصوم يصح له أن يفطر ويتم إطعام عن كل يوم مسكين. والدليل على ذلك قول الله عز وجل: (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ). كذلك قال ابن عباس رضي الله عنهما: نزلت رخصة للشيخ الكبير، والمرأة الكبيرة لا يستطيعان الصيام، فيطعمان مكان كل يوم مسكينًا. رواه البخاري.

شاهد أيضاً: النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

حكم أخذ إبر الأنسولين خلال الصيام

الجدير بذكره إن يجوز للمسلم أن يأخذ إبر الأنسولين في نهار شهر رمضان، ولا يكون عليه قضاء. وفي حال تيسر عليه أن يأخذها في الليل من أيام هذا الشهر بدون مشقة عليه فإنه أولى. وقد وضحنا في السابق إن هذه الأمور لا تدخل في حكم الطعام والشراب. ولكنها تكون هي من الناحية العلاجية فقط، بالتالي لا حرج على المسلم أن يقوم بهذا الفعل في أيام رمضان المبارك.

هل الانسولين يفطر في نهار رمضان وحكمها الشرعي، الركن الأساسي من أركان الإسلام الخمسة، وقد فرض على كل مسلم ومسلمة، وقد أوضحت الفتاوي أنه لا مانع شرعاً.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان