هل افطر اذا نزلت الدورة في نهار رمضان، في رمضان تواجه العديد من الفتيات والنساء وكذلك الحوامل بعض من المشاكل الصحية التي قد ثؤثر على صيامه البعض منهم، حيثُ ان الأنثى قد تواجه نزول دم الدورة الشهرية التي قد تأتيتها كل شهر، ويتساءل الكثير من النساء حول بعض الفتاوي الإسلامية التي تتعلق بالدورة الشهرية خاصة أثناء فترة الصيام، لذلك سنجيب من خلال هذا المقال على إجابة سؤال هل افطر اذا نزلت الدورة في نهار رمضان.

هل افطر اذا نزلت الدورة في نهار رمضان

ابرز الأسئلة التي يتم تداولها في شهر رمضان المبارك، هي هل افطر اذا نزلت الدورة في نهار رمضان، وهي من الحالات التي تصيب النساء في شهر رمضان المبارك، لتختلف المدة التي تصيب المرأة للدورة الشهرية، وبالتالي فان الإسلام احل للمرأة الإفطار في شهر رمضان، عندما تصيبها الدورة الشهرية:

  • ولكن، فانه لا يجوز الإبقاء علي الصيام، حال نزول الدورة في نهار رمضان المبارك، وبالتالي ان الحكم الشرعي لسؤال، هل افطر اذا نزلت الدورة في نهار رمضان.
  • نعم، فان الدورة الشهرية او ما يطلق عليها الحيض، هي من الموانع الشرعية، التي تفرض علي السيدة الإفطار في فترة الحيض، وبالإضافة الي وجوب القضاء، بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضا: ما حكم حبوب منع الدورة في رمضان إسلام ويب

اذا نزلت الدورة وانا صايمة هل افطر أم امسك

لا يجوز الصيام في شهر رمضان، في حال نزول الدورة الشهرية، فان الدورة الشهرية تعتبر من موانع الصيام، وبالتالي في حال نزول الدورة الشهرية، فإنها تبطل الصوم والصلاة معا، حيث اعفي الله عزوجل النساء من الصلاة والصوم، اثناء نزول الدورة الشهرية او النفاس وخلافه، لذلك فرض الإسلام علي المرأة الإفطار في شهر رمضان المبارك، عند نزول الدورة الشهرية ولكن في المقابل قضائها ما افطرته، في شهر رمضان بسبب الحيض او النفاس:

  • وبالتالي فان الحكم الشرعي في الاستفسار، عن هل افطر اذا نزلت الدورة في نهار رمضان المبارك، هو نعم اذا نزلت الدورة في حال صيام المرأة، فلا يجوز امساكها بالصيام، وعليها الإفطار، في المقابل القضاء بعد انتهاء الشهر الفضيل.

شاهد أيضا: هل يجوز الاغتسال من الحيض في نهار رمضان

هل يجوز إكمال الصيام بعد نزول الدورة

يعتبر سؤال الحكم الشرعي، من اكمال الصيام في شهر رمضان المبارك، بعد نزول الدورة الشهرية، هي من الأسئلة المتداولة بشكل كبير، ولكن من ابرز الأسئلة هو هل افطر اذا نزلت الدورة في نهار رمضان، وبالتالي يمكن الرد علي الأسئلة من خلال التالي:

  • لا يجوز اكمال الصيام في شهر رمضان المبارك، ولكن. اذا نزلت علي السيدة الدورة الشهرية او النفاس. حيث تعتبر من موانع الصيام.
  • بالإضافة الي ان الدورة الشهرية مفسدة، والتي يتم من خلالها بطلان الصيام، في شهر رمضان المبارك، بالإضافة الي صيام النوافل أيضا.

شاهد أيضا: اذا انتهت الدوره في نهار رمضان ماذا افعل

هل يجوز الصيام مع نزول دم بعد الدورة

وضع علماء الفقه الإسلامي، ضوابط تتعلق بالصيام في حال نزول دم ما بعد الدورة الشهرية، وبالتالي فان نزول دم ما بعد الدورة، يتمثل في حالتين تتعلق احداهما بجواز الصيام، واخري بالنهي عن الصيام، في حالة نزول الدم ما بعد الدورة، والتي تمثلت من خلال التالي:

  • أوضح العلماء ان نزول الدم بعد الدورة. في مدة لا تتجاوز ال 15 يوما. فلا يجوز للمرأة الصيام. وبالتالي فان المدة تبدا من نزول الحيض. حتي اليوم الخامس عشر للدورة.
  • وفي المقابل. فان الدم الذي ينزل في موعد الدورة، اكان بني او احمر. فهو حيض ويجب علي السيدة الإفطار في نهار رمضان.
  • ولكن في حال. نزول الدم ما بعد الدورة تحديدا، في الفترة ما بعد مرور الخمسة عشر يوما، فإنها تعتبر استحاضة.
  • وبعد ذلك. وجب علي السيدة الصيام، بالإضافة الي، جواز مجامعة زوجها لها.
  • كذلك. فانه وجب عليه الصوم، والصلاة كما امرها الله عزوجل.

شاهد أيضا: حكم الغسل من الحيض في نهار رمضان

هل افطر اذا نزلت الدورة في نهار رمضان، ختاماً للمقالة التي من خلالها وضحنا لكم إجابة سؤال من الاسئلة التي يتساءل عنها البعض وخاصة النساء والفتيات والحوامل، وايضاً إجابة عن سؤال هل يجوز الصيام مع نزول دم بعد الدورة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان