هل ابرة الوريد تفطر الصائم. يتوجب على المسلم الحفاظ على صيامه من كافة المفطرات مفسدات الصيام. أيا كان نوعها. وأن يبتعد عن كافة الأمور المشتبه أنها تفسد صيامها، فلقد وردت العديد من الأحكام الفقهية التي تهتم بأمر الصيام وتوضح من خلالها المفطرات المفسدات للصيام وهي كافة المواد التي تدخل في معنى الطعام والشراب والتي تبطل صيام المرء. ولعل من أكثر ما تم التساؤل حوله بما يخص أمر مفسدات الصيام هي الإبر سواء أكانت هذه الإبر عضلية. أي أنها تعطى في العضل. أو حقن وريدية. فهل ابرة الوريد تفطر الصائم؟ هذا ما سنوضحه من خلال آراء الفقهاء وأهل العلم.

هل ابرة الوريد تفطر الصائم؟

على الصائم الامتناع عن تناول الطعام والشراب منذ طلوع الفجر حتى غروب الشمس. فلقد منح الله سبحانه وتعالى المسلم الصائم رخص تسمح له بالإفطار من خلالها. وكان من بين الرخص هي المرض. فقد أجاز الله الإفطار في رمضان للمريض في حال كان الصيام سيؤثر سلبا على صيامه. كما ولقد أتاح الله بإجماع من أهل الفقه والدين أخذ العلاج في فترة النهار في حال كانت تؤثر على المريض. بينما ما يخص الإبر وهل هي تفطر الصائم أم لا. فلقد جاء رأي العلماء على النحو التالي:

  • الرأي الأـول: ذهب الفقهاء للتأكيد على أن الإبر الغير مغذية التي تعطى فقط لتقوية الجسم دون أن تمر إلى الجوف أو تصل إلى المعدة لا تعتبر من المفطرات.
  • الرأي الثاني: بينما وضح البعض أن إبر الوريد كونها تختلط مع الدم وتسير في العروق فهي تعتبر من المفطرات والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: هل الانسولين يفطر في نهار رمضان

هل الإبرة تفطر الصائم

لقد تم التأكيد على ضرورة حفاظ المرء الصائم على صيامه من المفسدات والاستفسار عن كافة الأمور والتعرف على مفطرات الصيام أيا كانت بسيطة. وبما يخص الإبر بصورة عامة يفضل أن تؤخذ في فترة الليل. ولكن في حالة كانت الإبر مهمة جدا لعلاج مرض ما يباح أن تؤخذ صباحا في فترة النهار. مع ضرورة معرفة نوع الإبرة وتصنيفها. حيث تم تصنيف الإبر إلى عدة أصناف توضح على النحو التالي:

  • الصنف الأول: وهي تلك الإبر التي تدخل في مفهوم الطعام والشراب. حيث يطلق عليها الإبر المغذية وهي من مفسدات الصيام.
  • الصنف الثاني: وهي  تلك الإبر التي لا تدخل في مفهوم الطعام والشراب. حيث يطلق عليها الإبر الغير مغذية وهي لا تعد من مفسدات الصيام. ومن الأمثلة عليها الإبر التي تؤخذ عن طريق الوريد.
  • والصنف الثالث: وهي تلك الإبر الغير مغذية والتي لا تعطى عن طريق الوريد. وإنما تعطى للمريض عن طريق العضل. ويفضل أن يأخذها الصائم في فترة الليل من باب الاحتياط لكي لا تفسد صيامها. بينما في حال أخذها الصائم في النهار فهي لا تعتبر من المفسدات.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل إبر التخسيس تفطر الصائم

نتمكن من الرد على هذا الاستفسار من خلال التعرف على تصنيف الإبر. ففي حال كانت إبر التخسيس من الإبر المغذية فهي لا تدخل في مفهوم الطعام والشراب وبالتالي لا تعتبر من المفسدات. بينما في حال كانت إبر مغذية أي أنها تدخل عن طريق الجوف وتحل محل الطعام والشراب فهي من المفسدات التي تبطل الصيام.

شاهد أيضا: هل الاكسجين يفطر في نهار رمضان

هل ابرة الوريد تفطر الصائم. تعتر من الإبر الغير مغذية . حيث كان في أول الأمر الاعتقاد من ثلة من الفقهاء أنها من مفسدات الصيام لكونها تختلط بالدم وتسير في العروق. ولكن الحكمة في الإبر ليس في مكانها بل في تصنيفها وإبر الوريد تصنف بأنها غير مغذي.