هل ابرة العضل تفطر الصائم. ورد الكثير من الأحكام الشرعية والأحكام الفقهية التي تهتم بأمر الصيام والمفطرات والمفسدات له. فالمسلم لابد منه أن يحافظ على صيامه من كافة الأمور المشتبهة. أن لا يجازف بفعل أمر قد يكون مفسد للصيام. فالمفطرات هي كافة الأمور التي يأخذها الصائم مسببة إفطاره. بمعنى آخر تكون مغذية للإنسان ويصبح كأنه تناول الطعام والشراب. ولعل من بين أهم الأسئلة الفقهية التي يتسائل الكثير عنها هي الإبر بأنواعها سواء أكانت إبر تحت الجلد. أو إبر في الوريد أو في العضل. فهل ابرة العضل تفطر الصائم.

هل حقنة العضل تفطر الصائم

بما يخص الاستفسار الديني المتعلق بأخذ إبر العضل أثناء الصيام. هل هو من المفطرات أم لا؟ لقد أكد العديد من العلماء المعاصرين إلى أن الإبرة التي تعطى في العضل سواء أكان في الفخذ أم في اليد أو الورك أو أي مكان آخر لا تعتبر من المفطرات. وذلك للعديد من الأسباب وهي:

  • أنها عبارة عن دواء ينتقل عن طريق الإبرة إلى العضل. فلا يندرج تحت مسمى الطعام أو الشراب.
  • وأي دواء دخل عن طريق إبر العضل لا يغني الصائم عن تناول الطعام والشراب.
  • إضافة إلى أنه لا يزود الجسم بالمواد التي يمكنه من خلالها القيام بالعمليات الحيوية.
  • بمعنى أوضح أنه لا يدخل تحت معنى الطعام والشراب.
  • هو عبارة عن دواء يدخل من منفذ الجلد.
  • لا يصل إلى معدة الإنسان عن طريق الجوف.

شاهد أيضا: هل مرطب الشفاه يفطر الصائم

حكم أخذ الإبر أثناء الصيام

على المرء المسلم الحفاظ على صيامه من خلال الابتعاد عن كافة المفطرات والأمور المشتبهة سواء أكان علاج أم غيره. حيث يفضل أن يكون تناول العلاج في فترة الليل. حيث تعتبر الإبرة مفسدة للصيام في حال كانت مغذية. بينما في حال كانت غير مغذية وتحقن من خلال الوريد فهي اختلطت بالدم لذا تعد مفطرة. فأي شيء يدخل عن طريق الجوف يعتبر مفسد للصيام. فلقد صنفت الإبر إلى ثلاثة أصناف وهي كما يلي:

  • الصنف الأول: وهي الإبر المغذية وهذه إبر تحل محل الطعام والشراب. وبالتالي هي إبر تفسد الصيام.
  • الصنف الثاني: وهي إبر غير مغذية تعطى عن طريق الوريد. ولقد كانت اعتقاد الجمع الكبير أنها مفسدة للصوم كونها تختلط بالدم وتسير في العروق.
  • والصنف الثالث: وهي إبر غير مغذية ولا تعطى عن طريق الوريد. بينما تؤخذ عن طريق العضل. وهذه يفضل أن تعطى للصائم في فترة الليل من باب الاحتياط. وفي حال أخذها فهي لا تبطل الصيام كما ذهب البعض في هذا الرأي.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

هل الإبرة تحت الجلد تفطر الصائم؟

يعتبر هذا النوع من الإبر التي تعطى تحت الجلد من أنواع الإبر الوريدية التي قد صنفت إلى نوعين وهما: أولا/ الإبر المغذية. وثانيا/ الإبر الغير مغذية، وأيضا الإبر العضلية بكافة أشكال الحقن. وقد أوضح العلماء وأهل الفقه أن العبرة التي تحملها الإبر ليس بمكان الحقن بل بنوع الحقن هل هي مغذية أم غير مغذية.

  • ففي حال كانت مغذية فهي مفسدة للصيام. لكونها تحل محل الطعام والشراب.
  • بينما في حال كانت غير مغذية فهي لا تعتبر من المفطرات. لأنها لا تدخل في معنى الطعام والشراب.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل ابرة العضل تفطر الصائم؟ سؤال تعتمد إجابته على نوع الإبر في حال كانت الإبر مغذية فهو من المفطرات. خلاف ذلك لا يعد من المفطرات. وإبر العضل غير مغذية فهي لا تفسد الصيام. لذا فهي لا تفطر الصائم. والله تعالى أعلى وأعلم.