هل ألم المعدة من علامات الحمل المبكرة عالم حواء، تختلف الأعراض المرافقة للحمل في حدوثها والشدة الخاصة بحدوثها بين النساء أو من المرأة بين نفسها، حيث أن الأعراض المرافقة للحمل تكون مختلفة بشكل كبير في الأسابيع الأولى التي تكون في تلقيح البويضة، كما أن هناك العديد من النساء التي يكون عندها أعراض تدل على الحمل قبل موعد الدورة الشهرية الخاصة فيها، حيث يوجد بعض السيدات تكون أعراض الحمل هي نفسها أعراض الدورة الشهرية عند العديد من السيدات.

متى تبدأ أعراض الحمل

تبدأ أسابيع الحمل منذ أخر تاريخ موعد لنزول الدور الشهرية، حيث يوجد بعض الدراسات التي تؤكد أن 50% من الحوامل تكون الأعراض مبكرة عندهم أي في الأسبوع الخامس، ولكن هناك حوالي 70% من النساء يشعرون بأعراض الحمل بشكل كبير في الأسبوع السادس، و90% من النساء تبدأ الأعراض عندهم من الأسبوع الثامن من الحمل.

ولكن تكون الطريقة الأدق للتعرف على الحمل هو إجراء فحص الدم لاكتشاف الحمل في المختبر، أو اختبار هرمون الحمل الذي يكون بعد عشر أيام من الحمل، أو اختبار الحمل المنزلي الذي يكون من خلال فحص البول.

شاهد أيضاً: تجربتي مع أعراض الحمل بعد التبويض

ما هي أعراض الحمل المبكرة

يكون هناك العديد من الأعراض التي تكون مختلفة بشكل كبير بين النساء الحوامل خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن تكون أعراض الحمل عند المرأة الواحدة تختلف من مرة لأخرى، ويكون من أبرز أعراض الحمل التي يتم من خلالها التأكد من وجود حمل في الأسابيع الأولى من الحمل، وتكون كما يلي:

نزول دم وزيادة الإفرازات

  • يكون من أعراض الحمل المبكر هو تواجد بعقة دم، ولكنها لا تكون دم الدورة الشهرية.
  • حيث يكون لون الدم هو زهري، ويكون هناك بعض الألم في نهاية البطن.
  • يكون دم الحمل مستمر حوالي ثلاثة أيام.
  • كما يكون هناك العديد من الإفرازات التي تنزل على المرأة الحامل.
  • تلاحظ المرأة أنه يوجد بعض الإفرازات المهبلية التي يكون لونها يميل الى الأبيض الحليبي.

غياب الدورة الشهرية

  • يكون تأخر الدورة الشهرية في الأسابيع الأولى من أخر دورة هي أبرز أعراض الحمل.
  • ولكن لا يجب توقع الحمل بشكل كبير، حيث يمكن أن يكون هناك أسباب مرضية تؤدي لغياب الدورة.
  • فطبياً لا يعتبر غياب الدورة الشهرية دليل قطعي على الحمل.

الغثيان والقيء المستمر

  • تعاني بعض من النساء في بداية حملها الكثير من الأعراض ومنها القيء والغثيان.
  • حيث تكون هذه في فرتة الأسبوع السادس من الحمل، أو في الأسبوع الرابع.
  • كما أن الغثيان يكون في كل صباح تقريباً عند أغلب النساء الحوامل.

التعب والاعياء عند الحامل

  • يكون التعب بشكل كبير في الأسبوع الخامس والرابع من أخر يوم في الدورة الشهرية.
  • كما أن تعب الحمل يكون بسبب ارتفاع هرمون البروجيسترون بشكل كبير.
  • كما يكون الإعياء عند الحوامل بسبب انخفاض معدل السكر والضغط في الدم.

ارتفاع الضغط وتسارع دقات القلب

يكون من أبرز أعراض الحمل هي ارتفاع ضغط الدم عند بعض النساء الحوامل، حيث يكون هناك خفقان بالقلب بشكل غير ملاحظ من قبل، حيث يكون هناك انخفاض بسيط في ضغط الدم عند النساء الحوامل بشكل خاص في الشهور الأولى من الحمل.

زيادة التبول في الشهور الأولى

يزيد تبول المرأة الحامل بشكل كبير في كل الشهور، حيث يبدأ من الشهر الثاني حتى الشهر الأخير من الحمل، وهذا لأن الحمل يكون مؤثر على المثانة، فتكون الحامل غير متحكمة بشكل كامل في البول عند الضحك أو السعال مع التقدم بالشهور بالحمل.

كما أن الحوامل هي أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بالتهابات البول، ولكن هذا لا يكون دليل في أغلب الأحيان على أن التهابات البول دليل على الحمل، بل يمكن أن يكون دليل على وجود التهابات في الجسم وخرجت عن طريق البول.

شاهد أيضاً: طريقة استخدام الواقي الذكري لمنع الحمل وفعاليته

هل ألم المعدة من علامات الحمل المبكرة

يمكن أن حالة ألم المعدة أو اضطرابات المعدة من أعراض الحمل، سواء حرقان أو حموضة أو ألم في المعدة، حيث تكون حرقة المعدة مصاحبة للحامل بشكل خاص في الشهر الثالث من الحمل، وهناك بعض السيدات التي تكون الحرقة تلازمهم طوال فترة الحمل، حيث أن أغلب النساء الحوامل يعانون من حرقة المعدة؛ بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون عند المرأة الحامل.

كما يكون من أبرز علامات الحمل هي ألم البطن بشكل كبير، حيث يكون ألم البطن إما متقطع أو معتدل بشكل مختلف بين النساء، حيث يكون المغص متفاوت في فترات من يوم حتى ثلاثة أيام، ولكن عندما يكون الألم شديد بشكل غير مسبق يكون دليل على النزيف، أو يمكن أن تكون علامة على الحمل خارج الرحم، ويجب الذهاب الى الطبيب بسرعة.

شاهد أيضاً: اعراض الحمل بعد الدورة باسبوع عن تجربة

هل ألم المعدة من علامات الحمل المبكرة عالم حواء، حيث تعرفنا من خلال مقالنا على أهم الأعراض المرافقة للحمل في الأسابيع الأولى من الحمل، كما خصصنا بالذكر التعرف على بعض الأعراض التي تكون مختلفة في النساء في الحمل.