نموذج عقد عمل بصيغة word لعام 2023، يعتبر مستند عقد العمل من المستندات الرسمية القانونية التي تحافظ على حق العامل، وصاحب العمل، كما أنه يتكون من مجموعة من الشروط والبنود التي لا بد أن يوافق عليها كلا الطرفين في سبيل تنظيم العمل بينهم، والاتجاه إلى القضاء بشكل رسمي في حال أخل إحداهما ببنود العقد بينهم، من هنا توجه العديد من الأفراد بالبحث عن نموذج عقد عمل بالصيغ المختلفة والمتنوعة، هذا ما سيكون محور الحديث عنه في مقالنا للرد على الباحثين عن ذلك. 

نموذج عقد عمل سعودي 2023

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدولة انتعاشاً في الوضع الاقتصادي؛ لذلك تشهد الشركات والمؤسسات التابعة لها العديد من أنواع عقود العمل المتاحة سواء بصيغة الوورد، أو البي دي أف، وغيرها الكثير من الصيغ المتنوعة، في الإطار ذاته يُذكر إن نموذج عقد العمل السعودي، أو أي عقد عمل في العالم لا بد أن يحتوي على مجموعة من النقاط المهمة وهي:

  • تحديد مدة العقد: إن أي عقد من عقود العمل تتطلب من كلا الطرفين أن يقوموا بتحديد مدة العقد، في الحين ذاته نود التنويه بالقول أن تحديد مدة العقد الخاص بالعمل للأفراد في السعودية يتم تحديده في السنوات الثلاث الأولى، بعد ذلك يصبح عقد العمل مفتوح ولا يحث لصاحب العمل أن يقوم بطرد الموظف إلا في حال استحق ذلك، أما الموظفين منن غير السعوديين فإنه يتم تجديد عقودهم كل ثلاث سنوات.
  • الشروط الجزائية: إن الشروط الجزائية عبارة عن مجموعة من القوانين والمبادئ والإجراءات التي يتم اتخاذها في حال أخل أحد الطرفين ببند من بنود العقد.
  • تحديد نوع العمل: لا بد من تحديد المهام والمسؤوليات التي يطلبها صاحب العمل من الموظف.
  • مدة فترة التجربة: قبل الشروع في العمل يقوم صاحب العمل بوضع مدة تجريبية للموظف لا تتعدى ثلاثة شهور.
  • تحديد قيمة الراتب الشهري للموظف، ونسبة الزيادة السنوية.
  • تحديد نوع وقيمة التأمينات المستحقة للطرف الثاني وهو الموظف.
  • البيانات الكاملة لكلا الطرفين.
  • توقيع الطرفين على الموافقة على الشروط الواردة بالعقد
  • الموافقة على الالتزام بأيام وساعات العمل التي تم تحديدها في العقد.
  • موافقة الموظف على الالتزام الكامل بالقيام بتنفيذ المسؤوليات والمهام المناطة له بموجب العقد.

شاهد أيضا: صيغة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

وعليه هناك الكثير من النماذج والأمثلة المتاحة لنص عقد العمل السعودي كان من أبرزها التالي:

  • نموذج عقد عمل سعودي (1)

تم الاتفاق اليوم الموافق ــــــــــــــــــ بين السيد صاحب مؤسسة ــــــــــــــــــ الكائنة داخل المملكة العربية السُّعُودية وهو الطرف الأول، مع السيد ــــــــــــــــــ الذي يحمل الجنسية ــــــــــــــــــ وجواز سفر رَقْم ــــــــــــــــــ  وهو الطرف الثاني، على أن يعمل الطرف الثاني في وظيفة ــــــــــــــــــ  لدى الطرف الأول وذلك لمدة 2 سنة قابلة للتجديد، ومقابل راتب شهري قيمته ــــــــــــــــــ  ريال سعودي، مع الاحتفاظ بكافة حقوق الطرفين سواء العامل أو صاحب العمل المنصوص عليها في قانون ولائحة نظام العمل السعودي و والمستخدمة في العام الجاري 2023 – 1444، ولقد وقع الطرفين بالموافقة على هذا العقد.

توقيع الطرف الأول: ــــــــــــــــــ

توقيع الطرف الثاني: ــــــــــــــــــ.

  • نموذج عقد عمل سعودي مختصر  (2)

الطرف الأول (صاحب العمل) هو الممثل الرئيسي للمملكة العربية السعودية (________) ومقره (________) والطرف الثاني (________) ورقمه الشخصي (________) وجنسيته (________) يوافق على الطرف الثاني (صاحب العمل) يجب أن يعمل في (________) أول منظمة مهنية خلال فترة زمنية. مع مراعاة الالتزام الكامل لكلا الطرفين بحقوق الطرف الآخر وفقا لأحكام قانون الخدمة المدنية الداخلي للمملكة العربية السعودية ، يتم إرجاع الراتب الشهري للريال السعودي (____) ريال كمقابل ، ويمتد العقد إلى ثلاث سنوات.

شاهد أيضا: نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج عقد عمل word مكتوب

يتوجه غالبية الأفراد سواء أصحاب العمل أو الأفراد للبحث عن صيغ نموذج عقود عمل على أن تكون تم إنشائها بصيغة الوورد؛ نظراً لأنه يسهل حفظه على مختلف أجهزة الهاتف المحمولة التي تعمل بنظام الأندرويد، والويندوز، ومايكروسوفت أوفيس، في الإطار ذاته تعتبر عقود العمل المكتوبة بنظام الوورد أكثر تقنية وحداثة من غيرها، كمما ويستطيع الأفراد الوصول إليها بالطرق السريعة، وعليه سنقوم بعرض نموذج عقد عمل ورد مكتوب كالتالي:

إنه في يوم /………. الموافق/……..
حرر بين كلا من :
السادة/الشركة ……….ويمثلها في هذا العقد السيد /……..
طرف أول
السيد /……… المقيم/………
طرف ثاني
السيد/…….. المقيم/………
أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على ما يلى:

أولاً: على الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بوظيفة (….) بالشركة أو أي مكان تابع لها، وتكون الأشهر الثلاثة الأولى فترة اختبار تحت التجربة، على أن يستمر بالعمل في الشركة في حال أثبت جدارته وصلاحيته للعمل.

ثانياً:  يحق للطرف الأول القيام بتكاليف الطرف الثاني بأداء أي عمل أخر بشرط ألا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.

ثالثاً: إن مدة هذا العقد هي (…….. )تبدأ من تاريخ بدء الطرف الثاني بالعمل لدى لطرف الأول، على أن تكون هذ المدة غير قابلة للتجديد، أو من الممكن تجديدها بواسطة اتفاق لاحق.

رابعاً: أجر الطرف الثاني بناءً على ما يقوم به من أعمال ومهام مناطة له من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره (…….) ريال سعودي شهرياً.

خامساً: للطرف الثاني الأحقية في الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر مقدارها ….. يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل.

سادساً: على الطرف الثاني الالتزام بأداء كافة المهام المناطة له بموجب العقد، كما ويتعين عليه أن يبذل قصارى جهده للحفاظ على سلامة العمل، التحفظ على أسرار العمل.

سابعاً: لا يجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.

ثامناً: يحق للطرف الأول أن يقوم بفصل الطرف الثاني دون إنذار أو تعويض في حال ارتكب خطأ أدى إلى خسارة مالية كبيرة في حق المؤسسة التي يعمل بها، بالإضافة إلى تقاعسه عن أداء الأعمال الموكلة له من الطرف الأول، أو في حال تغيب العمل فترة كبيرة لمدة عشر أو عشرين يوم دون تقديم الأعذار الواضحة.

تاسعاً: يقوم الطرف الثاني بالإقرار بأن أي إخطار يتم إرساله له على العنوان الخاص به المذكور في العقد يعتبر إخطار صحيح، ويتعهد الطرف الأول بتعديل هذا العنوان في حال طرأ تغيير في العنوان الخاص به.

عاشراً: في حال رغب الطرف الثاني بإنهاء عقده فإنه يتعهد بأن يسلم الطرف الأول كل ما في عهدته فور انتهاء خدمته ولا تبرأ ذمته للشركة إلا لإخلاء الطرف.

أخيراً حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة ليتم العمل بموجبها.
والله الموفق و المستعان..
الطرف الأول                                                   الطرف الثاني
………….                                                        ……………..
التوقيع                                                             التوقيع

شاهد أيضا: نموذج عقد عمل سعودي 2023

تحميل نموذج عقد عمل word

بعد التعرف على مثال واضح وكامل متكامل على صيغة عمل وورد، يمكن للأفراد الراغبين في تحميل المزيد من أشكال العقود التي جاءت بنفس الصيغة، مع تعديل في الشروط أو في البنود أن يقوموا بالضغط على الرابط التالي، للتحميل اضغط هنــــــــــا، بذلك يمكن للمستخدم سواء صاحب العمل أو العامل اختيار الصيغة التي يرغب بها والخاصة بعقد العمل الذي سيلتحق به.