نموذج عقد ايجار سيارة بالسعودية، حيث إنه من غير الممكن أن يتم إتمام العملية لإيجار أي من السيارات في دولة المملكة العربية السعودية دون أن يتم إعداد نموذج عقد ايجار سيارة، لاسيما أن هذا النموذج يتضمن على الحق لكل من الطرفين، سواء كان الأجير أو المستأجر، ومن الممكن أن يتم إدخال كافة تلك التعديلات عليه التي ترغب بها، هو النموذج القانوني الذي له شروط معين، وهناك العديد من الصيغ له، وفي هذه السطور سوف نتعرف على نموذج عقد ايجار سيارة بالسعودية.

عقد إيجار السيارة

إن عقد إيجار السيارة يعتبر هو من الوثائق الهامة جداً في عملية استئجار السيارة، والذي هو عبارة عن الآتي/

  • هو العقد الذي يتم الاتفاق عليه بين المالك والمستأجر، وهو الذي يتم من خلاله تحديد كافة الأمور، ولعل من ضمنها هي متطلبات استئجار السيارة.
  • كذلك يتم تحديد كافة المسئوليات التي تقع على المستأجر، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحق لمالك السيارة في الحفاظ على سيارته بحالة جيدة.

شاهد أيضا: نموذج طلب استقالة من العمل باللغة العربية جاهز

نموذج عقد ايجار سيارة بالسعودية

هناك الكثير من الأفراد الذين يكونوا بالحاجة إلى استئجار السيارة في الكثير من الأحيان، وهناك العديد من تلك الأمور التي يجب أن يتم القيام بها كي يتمكن من استئجار تلك السيارة المطلوبة، علاوة على ذلك أهم الأمور بها هو أن يتم تعبئة نموذج عقد ايجار سيارة، وبناء على ذلك يكون حرص الكثيرون بالتعرف على هذا النموذج، والبحث عن نموذج عقد ايجار سيارة بالسعودية جاهز، ونقدمه لكم وهو عبارة عن ما يأتي:

عقد إيجار سيارة
أنه فى يوم بين الموقعين أدناه
أوال : السيد/……………………………..ديانة………………… جنسية
مهنه………………… محل اإلقامة………………………..
(طرف أول مؤجر)
أوال : السيد/……………………………..ديانة………………… جنسية
مهنه………………… محل اإلقامة………………………..
(طرف ثان مؤجر)
حيث أن الطرف الثانى (المستأجر ) رغـب فى تأجير سيارة الطرف الأول (المؤجر)
موتور رقم……………………….شاسيه رقم……………………موديل ماركة
وحيث تالقت إرادة الطرفين فقد اتفقوا على اآلتى :
أجر الطرف األول للطرف الثانى ما هو السيارة المذكورة بعالية لمدة سنة
بإيجار شهرى أو سنوى قيمته
ويقر المستأجر ويتعهد بالمحافظة على السيارة المذكورة .
المؤجر…………………………………………….. المستأجر
محضر تصديق
وزارة العدل
مصلحة الشهر العقارى والتوثيق
مكتب / فرع توثيق
محضر تصديق رقم…….. سنة……..
ـــــــــــــــــــ
أنه فى يوم الموافق………..سنة………..تم التوقيع على هذا العقد
من كل من السيد/……………………بصفته مؤجرا
الثابت الشخصية بموجب
ومن السيد/……………………بصفته مستأجرا
الثابت الشخصية بموجب
أمامنا نحن الموثق بـ
وهذا تصديق منا بذلك
الموثق

شاهد أيضا: نموذج عقد عمل بصيغة word لعام 2023

شروط استئجار سيارة في المملكة العربية السعودية

الجدير بذكره إن هناك الكثير من تلك الشروط التي يجب أن يتم التعرف عليها، وأخذها بعين الاعتبار عند استئجار أي سيارة في المملكة العربية السعودية، والتي يجب أن يتم توافرها، وفي هذه السطور نتعرف على تلك الشروط، والتي هي عبارة عن ما يأتي:

  • إن الحد الأدنى الوقت تأجير السيارات في المملكة هو 24 ساعة.
  • يجب أن يكون هذا المستأجر له الهوية الوطنية السارية أو يكون له جواز السفر الساري المفعول.
  • علاوة على ذلك يشترط أن يكون للمستأجر رخصة قيادة سارية المفعول.
  • ومن تلك الشروط أيضا أن يكون هذا المستأجر حسن السير والسلوك، والذي يخلو الصحيفة الجنائية له من أي سوابق سابقة.
  • يشترط أن يتم تقديم ما يثبت أن المستأجر لا يتعاطى أي مواد مخدرة.
  • يجب أن يتم انطباق الشروط للتأمين الخاصة بالسيارة، وهو ما يكون متوفراً في وثيقة التأمين الخاصة بالسيارة.
  • أن يكون هذا المستأجر لا يعاني من أي من الأمراض المعدية.

الشروط الواجب توافرها في السيارات المستأجرة

مما لا شك فيه أن هناك العديد من تلك الشروط التي يجب أن يتم توافرها في السيارات المستأجرة، والتي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار، وبناء على ذلك فإننا نوضح لكم كافة تلك الشروط، والتي هي عبارة عن ما يأتي:

  • يجب أن لا يزيد مدة صنع السيارة المستأجرة عن خمس سنوات.
  • علاوة على ذلك يشترط أن تكون المنشأة المسموح لها بترخيص السيارة تتضمن على الرخصة لسير السيارة، كما وأنه يجب أن تكون هذه الرخصة سارية المفعول.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون للسيارة المستأجرة نموذج فحص فني.
  • كذلك يجب أن يكون للسيارة وثيقة سارية المفعول.
  • ومن تلك الشروط المعلن عنها أيضا أن تكون السيارة جديدة ولم يسبق تسجيلها قبل ذلك.

شاهد أيضا: تحميل نموذج خطاب تعريف بالراتب للطباعة 1444

إجراء إلغاء عقد إيجار السيارة

ذكرنا أن كتابة عقد الاستئجار يعتبر هامة في عملية إيجار السيارة، والذي يجب أن يتم كتابته وفق الطرق القانونية، علاوة على ذلك فإنه من الممكن أن يتم إجراء الإلغاء لهذا العقد، وهو:

  • إن عقد إيجار السيارة يحرر من نسختين نسخة للشخص الأول والثانية للشخص الثاني، حيث إن هذا الإصدار يضمن الحقوق لكلا الطرفين.
  • في حال قام أحد الطرفين الأول أو الثاني بإلغاء العقد إذا خالف أحد الطرفين الشروط، فإنه يجب على الطرف الثاني أن يوافق على تسليم السيارة.
  • في الوقت الذي تم الاتفاق عليه، وبناء على كافة المعلومات، فإن الطرف الثاني لا يمكنه أن يتحمل أي مسؤولية تجاه الطرف الأول.

شاهد أيضا: نموذج سند لأمر وورد جاهز للطباعة

طريقة تعبئة نموذج عقد ايجار سيارة

حرص الكثيرون بالتعرف على الطريقة التي يتم من خلالها تعبئة نموذج عقد ايجار سيارة، حيث إنه يتضمن على الكثير من تلك البنود، ويجب أن يتم كتابة معلومات عديدة هامة به، والتي تختص في عملية الاستئجار لهذه السيارة، علاوة على ذلك فهو يتضمن على مجموعة من البنود تُبين للطرف الثاني المسؤوليات والواجبات، وهي ما يجب عليه أن يلتزم بها، وهنا نتعرف على الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها من أجل تعبئة هذا النموذج بالطريقة الصحيحة:

  • بكل سهولة يتم تعبئة هذا النموذج كأي من الطلبات الأخرى، حيث إنه يتم كتابة كافة تلك البيانات المطلوبة بالطريقة الاعتيادية. ويكون ذلك بالبدء في كتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي.
  • من ثم يتم الانتقال من أجل كتابة بيانات الطرف الأول أي المُؤَجّر، والتي هي: الاسم الكامل، المحافظة، رقم بطاقة الهوية، السجل المدني.
  • بعد ذلك ستقوم بكتابة بيانات الطرف الثاني وهو المُستأجر، والتي هي: الاسم الكامل، المحافظة، رقم بطاقة الهوية، السجل المدني.
  • هذا العقد يتضمن على العديد من البنود، والتي يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين، وبدورها تساعد في تحديد المسؤوليات، والواجبات على كل طرف، بالإضافة إلى ذلك فهي تحدد المدة والمبلغ.
  • من الممكن أن يتم التعديل على النموذج، أيضا إضافة أي من المعلومات الأخرى التي تكون مناسبة مع متطلبات وشروط كل شركة ايجار.
  • أخيرا يتم توقيع كل من الطرفين، وهو الطرف الأول، أيضا الطرف الثاني.

هنا قدمنا لكم نموذج عقد ايجار سيارة بالسعودية، وهو من الأمور الهامة جداً بالنسبة للكثير من الأفراد، كونه يساعد في حفظ الحقوق لكل من الأجير، والمستأجر، ولا يمكن أن يتم شراء أي من السيارات إلا ومن خلال تعبئة هذا النموذج، الذي يتضمن على الكثير من المعلومات الهامة.