نموذج خطاب شكوى قوي، من الأمور التي يجب معرفتها واتقان كتابتها من أجل تقديم أي شكوى لأي جهة عمل في حالة التظلم أو التعرض للقهر ضد قرارات العمل، أو القرارات التي تم إصدارها من قبل الإدارة، ويمكنك تعلم الصيغة المحددة التي يمكنك من خلالها كتابة خطاب شكوى بشكل قوي.

نموذج خطاب شكوى قوي

هناك الكثير من نماذج الشكوى التي سنتحدث عنها خلال هذا الموضوع في خطاب الشكوى، فهو عبارة عن وسيلة قانونية يتم اللجوء إليها في حالة عدم القدرة على أخذ الحق من الظالم، فيتم رفع هذه الشكوى إلى أحد المسؤولين.

يقوم صاحب الشكوى بكتابة خطاب يخبر المسؤول فيه بما تعرض له من الظلم وعدم المساواة أثناء عمله، وغير ذلك من الأمور من أجل أن تؤخذ هذه الشكوى بعين الاعتبار، ويتم أخذ إجراء محدد للتخلص من المشكلة التي يعاني منها.

ما هو خطاب الشكوى

خطاب الشكوى هو وسيلة قانونية يتم استخدامها من أجل ارسال أحد الرسائل إلى بعض الجهات المتخصصة أو الإدارية من أجل حل مشكلة أحد الأشخاص، نتيجة للتعرض للظلم أو القهر، أو بعض الاعتداءات داخل العمل، أو داخل أي مؤسسة أخرى.

وهناك عدة قواعد يشترط توافرها في أي خطاب شكوى حتى يصبح هذا الخطاب قوي ومستوفي كل الشروط ويمكن من خلاله الحصول على الهدف المراد.

شاهد أيضا: صيغة نموذج خطاب رسمي لجهة حكومية

 صيغة نموذج خطاب شكوى قوي

يمكنك اتباع صيغة نموذج خطاب مع مراعاة أن تكون الصيغة صحيحة، وسليمة أثناء كتابة الشكوى، وسوف نساعدك في أن تقدم الشكوى إلى الجهة المختصة بشكل لائق، ومناسب جدا فيمكنك اتباع الآتي من أجل تقديم نموذج خطاب شكوى بشكل مميز:

  • قم بكتابة اسم الجهة التي ستوجه لها هذا الخطاب، ولابد أن يكون الاسم مكتوب بشكل واضح، وبصيغة سليمة.
  • بعد ذلك قم بكتابة اسم الشخص الذي تحاول أن تشتكي منه، أو الظالم الذي قام بالاعتداء عليك، سواء من خلال الألفاظ أو الأفعال، كذلك توضيح الصفات الشخصية التي يحملها هذا الشخص، بالإضافة إلى كتابة الرقم الوطني الخاص به وتاريخ ميلاده، وكتابة عنوانه، ورقم الجوال والمهنة التي يعمل بها داخل المؤسسة.
  • بعد ذلك قم بكتابة اسم الشخص الذي يشتكي أو الذي تم الاعتداء عليه سواء كنت أنت أم غيرك، ولا بد أن تكتب في هذه الشكوى جميع المعلومات التي حصلت عليها، أو التي تتوافر لديك داخل الخطاب مع إدراج عنوان لها، بالإضافة إلى رقم الهاتف وتاريخ الميلاد، وطبيعة العمل الخاص بالشخص المعتدى عليه.

شاهد أيضا: أفضل نماذج خطاب انذار موظف جاهزه للتعديل

كيفية كتابة خطاب شكوى جاهز

  • لابد من تحديد موضوع الشكوى عن طريق القيام بتوضيح طبيعة هذه الشكوى والغرض منها، بطريقة مختصرة كذلك تحديد حجم الاعتداء الذي حدث، وتخصيص جزء لها، وداخل خطاب الشكوى يتم التعبير عن مدى الاعتداء الذي تعرض له المعتدى عليه من قبل المعتدي.
  • ولابد من مراعاة تحديد تاريخ الحادثة الذي تم بها وقوع الاعتداء، ويفضل أيضا ذكر أسماء أحد الشهود على هذه الواقعة مع بعض الأدلة التي تثبت الذي قمت بذكره داخل الخطاب.
  • يشترط أيضا أن تقوم بتوضيح الغرض من تقديم هذه الشكوى والهدف منها، ليتم اتخاذ إجراء مناسب من قبل الجهات المختصة مع كتابة التاريخ الذي تم به كتابة هذا الخطاب.
  • قم بكتابة الاسم والتوقيع في النهاية بعد كتابة الخطاب وتوقيع المشتكى في النهاية، ثم قم بطباعة هذه الشكوى وغلفها وتوجه إلى أحد الجهات المختصة، من أجل ارسالها ليتم النظر بها بأقرب وقت.

شاهد أيضا: نموذج كتابة خطاب رسمي لجهة حكومية 1444

نموذج خطاب شكوى قوي

إليكم أحد النماذج التي يمكن من خلالها كتابة خطاب شكوى بطريقة قوية، وبشكل جذاب للقارئ وذلك كالتالي:

الموضوع/ شكوى

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير (وكتابة جهة العمل)

(ذكر اسم المدير) سلمكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،                                      وبعد:

(كتابة مقدمة)

أقدم لك خطابي هذا الذي احاول ان اشكر سعادتك فيه من……… فأنا أقدر ما تقوم به من جهود جبارة من أجل تحقيق العدل والمساواة بين جميع منظومة العمل.

كذلك تراعي المبادئ والأخلاق مما اضطرني إلى كتابة هذه الشكوى، وذلك بسبب ما حدث من مشاكل نفسية نتيجة لما ما مررت به خلال العمل، وفقكم الله وبارك فيكم.

(محتوى الشكوى)

(الخاتمة)

وتقبلوا وافر الاحترام والتقدير،،،

(مقدم الطلب)

جوال(………………..)

التوقيع/

شاهد أيضا: نموذج خطاب تقديم وظيفة جاهز

نصائح مهمة عند كتابة خطاب شّكوى

يمكنك اتباع بعض النصائح من أجل كتاب خطاب شكوى لأحد الجهات. ومن هذه النصائح للحصول على ما تريد بعد تقديم هذه الشكوى الآتي:

  • لابد من اختيار الوقت المناسب لكتابة هذه الشكوى.
  • أيضا، يشترط عليك أن تتبع نظام الإيجاز في كتابة الرسائل. واختصار الجمل القليلة بدلا من التحدث بكلام كثير داخل الخطاب.
  • كذلك، يجب عليك تحديد الهدف المحدد من أجل كتاب هذه الشكوى.
  • أيضا، قم بإرفاق أحد المستندات التي تدل على ما تقوم بكتابته داخل هذه الشكوى. فهي من الأشياء الضرورية التي تدعم الشكوى المقدمة إلى أحد الجهات.
  • كذلك، يشترط عليك الاهتمام بأسلوب الخطاب وجعله رسمي ومتناسب مع أحد النصوص التي يتم تقديمها خلاله.
  • كما وأنه عليك كتابه نهاية رسمية ومناسبة لهذا الخطاب في نهاية تقديمه مع تجنب الخطاب بأسلوب العاطفة. أو استعطاف الجهة المختصة.
  • أخيرا، يشترط أيضا قراءة الخطاب مرة قبل تقديمه إلى صندوق الشكاوى. أو أحد الجهات لتجنب أي أخطاء داخل النص.

شاهد أيضا: خطاب طلب دعم من جمعية خيرية

خِطاب شّكوى جاهز قصير

إليكم أحد نماذج الخطابات الموجهة لوزارة العمل داخل المملكة العربية السعودية، يمكنك الالتزام بها أثناء كتابة أي شكوى لأي جهة عمل أخرى، مع تغيير محتوى هذه الشكوى؛

تحريرًا في: يوم/ شهر/ عام

خطاب مُقدم من المدعي/ …………..

ويحمل هوية وطنية رقم ………..

ضد المدعى عليه …………….

إلى مؤسسة مكتب العمل والتوظيف ….

بعد التحية: نتقدم إليكم بهذا الخطاب من أجل رفع الظلم عن المدعى عليه، وذلك من أجل إعطاء الحقوق لكل ذي حق حقه، والالتزام بجميع النصوص الواردة بمسند التعاقد الموجود لدي وظيفه …..

لدى شركة المدعى عليه ………….

اعتبارًا من تاريخ ………….

وحتى تاريخ …………………

فقد تم فصل المدعى عليه عن العمل وتنحيه عن وظيفته بشكل نهائي، دون أن يتم توضيح السبب وتم إخلاؤه من جميع المستحقات أو الراتب الشهري، كذلك لم يحصل على جميع حقوق بعد خدمتي في هذه المؤسسة لمدة سنوات متعددة دون انقطاع.

ونرجو من سيادتكم أن تعيد التفكير في هذا الأمر، وتعطوه بدل الإجازات والعلاوات السنوية خلال هذه السنة، كذلك قيمة الشرط الجزائي التي تنص على الإخلال ببنود العقد.

ونأمل سرعة الرد من سيادتكم وتعويض المدعى عليه عما أصابه، من أضرار نفسية وجسدية. طبقا لهذا التعسف من الشركة آملين أن نكون قد وصلنا الرسالة لسيادتكم بشكل لائق.

.مقدم الخطاب لكم/ …………….

تحدثنا في هذا الموضوع عن نموذج خطاب شكوى قوي. وهو من الأساليب المهمة لدى كثير من الأشخاص في عدة مؤسسات مختلفة.

نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج خطاب شكوى، فيمكنك تقديم هذا النموذج للشرطة في حالة تعرضك للاعتداء البدني من قبل أحد الأشخاص أو تعرضت للإيذاء نفسي من قبل أحد الموظفين في الشركة أو تعرض أحد أبنائك للقهر داخل المدرسة. وغير ذلك من الأمور.