نموذج استقالة مبسط من العمل، وهو من النماذج التي يقوم الكثير من الموظفين بكتابتها رغبة منهم في ترك العمل لأسباب معينة قد تكون هذه الأسباب شخصية وقد تكون هذه الأسباب لها علاقة بالعمل، مع التنويه على ضرورة أن تكون الأسباب الخاصة بالاستقالة موضحة في الخطاب ليتم النظر في الأمر، كما ولقد وجب التنويه لضرورة أن تكون المدة لتقديم طلب الاستقالة تزيد عن 10 أيام، ونظرا لرغبة الكثيرون في التعرف على آلية كتابة نموذج استقالة مبسط  نوضح ذلك من خلال ما يلي من السطور.

شكل نموذج استقالة

هنالك العديد من الإجراءات الضرورية الواضحة من أجل كتابة نموذج استقالة، والتي يجب على كل موظف لديه الرغبة في ترك العمل من اتباعها ولعل من أهمها ما يلي:

  • يتوجب على الموظف الراغب في تقديم طلب استقالة توضيح أسبابه لترك العمل بشكل مفصل.
  • كما ويتوجب على كل موظف أيضا مراعاة شروط الجهات والمؤسسات المختلفة قبل الإقدام على تقديم أي استقالة ومنها:
    • تقديم أي استقالة منها تقديم الاستقالة قبل فترة لا تقل عن 10 ايام على الأقل من ترك العمل الفعلي من المؤسسة.
    • وذلك لكي تتمكن المؤسسة من توفير البديل المناسب أو بناء على معايير الشركة وقبولها للاستقالة.
  • كما ولابد من مراعاة تقديم الاستقالة للمدية المباشر وذلك لكي يتمكن من انهاء كافة ارتباطات الموظف مع الشركة وانهاء الإجراءات الخاصة بمستحقات الموظف على أتم وجه.
  • وهذا ووجب التنويه على أن حق الاستقالة يعتبر من الحقوق الرسمية والشرعية لجميع الموظفين في جميع القطاعات الخاصة والحكومية وفقا لقوانين العمل المختلفة في جميع الدول.

شاهد أيضا:  نموذج عقد عمل بصيغة word لعام 2023

طريقة كتابة الاستقالة

لا يوجد طريقة معينة لكتابة نموذج الاستقالة، ولكن هنالك الكثير من الأسس التي يجب على الراغب في تقديم استقالته الاعتماد علبها في كتابة النموذج وهي كما يلي:

  • بداية يتوجب أن تكون الاستقالة مختصرة إلى حد كبير.
  • كما ويجب أن تكون ملمة بكافة التفاصيل التي يجب توصيلها لصاحب العمل دون إطالة.
  • أيضا يشترط أن تتضمن سبب ترك العمل المقنع والمفصل والموضح.
  • دون التغاضي عن ضرورة الحفاظ على العلاقات الطيبة مع المديرين و الزملاء ،و كذلك دون الإساءة لأيا منهم .
  • مع ضرورة البعد عن استخدام تبريرات او أسباب شخصية.
  • لابد أن تكون الاستقالة أيضا كتبت بأسلوب مهذب وبكفاءة عالية.
  • استخدام الألقاب المناسبة لمن تقدم له الاستقالة مثل سيادتك و حضرتك.
  • كما ويتطلب أن يختم الكاتب استقالته بتقديم الشكر لصاحب العمل و المؤسسة المهنية ، على تلك الفترة التي يعمل فيها الموظف داخل المؤسسة.
  • أيضا لابد من تحديد الوقت الذي يسوف تعمل على ترك العمل به.
    • ويشترط أن يكون الوقت كافي.
  • كما ويمكن أيضا طلب شهادة خبرة و ذلك في حالة كانت الفترة التي عمل بها الموظف كافية للحصول على هذه الشهادة.

شاهد أيضا: أفضل نموذج معروض جاهز للطباعة وللتعديل

نموذج استقالة بشكل مبسط

عند العمل على تقديم أي نموذج استقالة كان لابد من مراعاة العديد من الأسس والقواعد الضرورية منها تاريخ إرسال الاستقالة و أيضا توضيح سبب الاستقالة، والتاريخ المحدد الذي سوف يتم فيه ترك العمل، بالإضافة إلى التوقيع الخاص بطالب الاستقالة، ومن خلال ما يلي نعرض نماذج استقالة مبسطة:

صيغة نموذج استقالة

إنه لمن دواعي سروري أن أتوجه لحضرتكم بجزيل الشكر والعرفان على كل الدعم الذي تمكنت من الحصول عليه خلال فترة تواجدي معكم في العمل سواء من خلال الإدارة أو من خلال زملائي الأعزاء طيلة سنوات العمل الماضية، وكلي أسف على ما أتقدم لطلبه الآن وهو طلب استقالة من العمل وذلك بسبب الظروف التي تعرضت لها  اعتبارا من يوم …\….\…. وأرجو من حضرتكم أيضا منحي شهادة خبرة عن إجمالي فترة عملي السابقة.

وتقبلوا بقبول فائق التقدير والاحترام

التوقيع \ …………………

صيغة استقالة جميلة لبقة

شركة \ ……………….

السيد المدير العام \ ………………

بعد السلام والتحية أرغب بتقديم كل الاحترام والشكر والتقدير لكل من كان عونا لي في مسيرتي المهنية بدءا من الإدارة ودعمها المستمر لي بالعمل وصولا إلى الزملاء الموظفين، علاوة على روح التعاون والمودة التي طالما شعرت بها طوال فترة عملي في الشركة من الإدارة وزملائي في العمل.

وأحيطكم علما بأني أنوجه إلى سيادتكم بطلب استقالتي من منصبي هذا نظرا لظروف خاصة، وأرجو من سيادتكم قبولها بداية من يوم …\…\….

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

التوقيع \ …………………

شاهد أيضا: كيفية نموذج كتابة شكوى ضد شخص

استقالة عمل

نموذج استقالة عمل

مديرنا الموقر \ …………….

السيد حضرة المدير العام \ …………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد

بعد أن أقدم لكم الشكر والعرفان على كل الدعم والود الذي لقيته من جميع العاملين في الشركة، أتقدم وكلي أسف بأن أطلب من حضرتكم بطلب استقالة من هذه الشركة الموقرة، وذلك بسبب بعض الظروف الخاصة  التي ألمت بي.

وأتمنى أن أكون من الأشخاص الذين كانت لهم بصمة في تحقيق بعض النجاح للشركة ولسيادتكم جزيل الشكر والاحترام.

اسم الموظف \ ……………………………………

خطاب استقالة مختصر

سيادة المدير العام \ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو من سيادتكم قبول طلبي الخاص بالاستقالة من شركتكم الموقرة وذلك اعتبارا من …\…\…. وكلي احتراما وتقديرا للإدارة العامة بالشركة ولكافة الأخوة والأخوات العاملين فيها، كما وأتمنى أن أكون قد حققت بعض التوفيق خلال الفترة السابقة التي عملت بها معكم وأدعو الله لكم تحقيق نجاحات أكثر في القادم من عملكم.

مع الشكر والتقدير

مقدم الطلب \ ……………….

شاهد أيضا: تحميل نموذج خطاب تعريف بالراتب للطباعة 1444

صيغة استقالة مسببة

السادة إدارة الشركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتوجه لحضرتكم بخالص الشكر والتقدير والامتنان لمنحي الفرصة بأن أكون عضو فعال في شركتكم الموقرة خلال الفترة السابقة، لذا وإني حزين على أن أقدم طلب استقالتي، وإنها لمن أصعب الخطوات في حياتي، ولكنها الظروف القاهرة التي جبرتني على ذلك ، لذا أرجو من سيادتكم قبولها.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدم الطلب \ …………

التوقيع \ …………………

شاهد أيضا: نموذج حضور وانصراف شهري

خطاب استقالة مبسط 

طلب استقالة

في تاريخ يوم ــــــــــــــــــــــ

إلى السيد الأستاذ مدير شركة ـــــــــــــــ

أتقدم إلى سيادتكم بطلب استقالة من وظيفة ــــــــــــــ، وأحيطكم علما بأني قد كنت أهلا لهذا العمل، فقد كنت حريص على الدقة والأمانة في عملي طوال الفترة التي عملت بها، ولطالما قدمت مصلحة الشركة العامة على مصلحتي الشخصية.

ولكنني في الفترة الأخيرة قد شهدت الكثير من التغييرات التي قد طرأت على الشركة والتي قد حالت دون قدرتي على أداء عملي بنفس الدرجة من الاجتهاد، وأثرت أيضا على مدى التعاون بيني وبين زملائي.

لذا لقد اتخذت قراري بالاستقالة من العمل وآمل ان أجد منكم الموافقة على هذه الاستقالة بداية من يوم ـــــــــــــــــ ولكم عميق الشكر والتقدير والاحترام

اسم وتوقيع مقدم الطلب ــــــــــــــــــــ تاريخ ـــــــــــــــــ

اقرأ أيضًا: نموذج عقد عمل بصيغة word لعام 2023

نموذج استقالة DOC

الاستقالة كما وضحنا مسبقا إنها لحق لكل موظف وموظفة يعمل في شركة حكومية أو خاصة، وليس هنالك آلية معينة وطريقة ثابتة من أجل كتابة نموذج الاستقالة، ولكننا قد وضحنا المعايير التي بناء عليها سيتم كتابة خطاب الاستقالة، كما ويمكن الحصول على  نموذج استقالة قوي و مؤثر و رسمي بصيغة وورد doc.

اقرأ أيضًا: نموذج تقييم الموظفين جاهز للتحميل 2023

وبهذا توصلنا إلى الختام بعد أن أرفقنا مجموعة من نماذج استقالة مبسطة وواضحة، كما ولقد عرضنا أيضا نموذج استقالة مبسط على هيئة DOC، لكافة من يرغب بالحصول على النموذج والتعرف على الطريقة المتبعة في كتابة بعض النماذج.