نظام مكتب العمل في الاجازات وأرقام التواصل، صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة كبيرة من التعديلات علي قانون العمل الجديد لعام 2023 في السعودية، أيضاً يتضمن نظام مكتب العمل الحديث عن العلاقة التي تربط كلا من العامل ورب العمل، بالتالي يؤدي الي عقد مجموعة من العلاقات المستقرة في العمل، وتنعكس تلك بصورة إيجابية علي بيئة الاستثمار في الدولة السعودية، بالإضافة الي وجود العديد من الموظفين والمنظمات النقابية التي تتعلق بهم بصورة خاصة، لذلك سنتعرف في مقالنا علي نظام مكتب العمل في الاجازات.

نبذة عن نظام مكتب العمل الجديد 1444

في البداية يمكن تعريف نظام مكتب العمل الجديد بأنه ذلك النظام التي صرح به وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإدخال الكثير. من التعديلات التي تتعلق به في الدولة العربية السعودية، وتأسس نظام مكتب العمل علي قانون العمل بالدولة العربية السعودية، الجدير بالذكر. أنه عبارة عن القانون الذي قام بإحداث التوازن بين حقوق العاملين وصاحب العمل، وذلك من شأنه يحقق المصالح المشتركة لمنظمة الاستثمار بالدولة السعودية والنهوض به.

شاهد أيضاً: رقم مكتب العمل لاستقبال الاستفسارات 1444

نظام مكتب العمل الجديد في الإجازات

يذكر أن هناك العديد من التعديلات المدخلة علي نظام مكتب العمل في القطاع الخاص التي تتعلق بالإجازات في الدولة العربية. السعودية، كذلك قد يرغب مكتب العمل بتجنب العديد من الأمور ذات الثقة في القانون الجديد والحرص الشديد علي إعطاء الكثير. من الحقوق للعمال، وذلك الأمر يشعرهم بالاستقرار في العمل، لذلك سنعرض نظام مكتب العمل السعودي الإجازات 1444:

إجازة 21 يوماً

أيضاً قد يحصل العامل علي تلك الاجازة في الشركة اذا كان يعمل بها مدة زمنية تقدر سنة كاملة، ويمكن من. خلالها الحصول علي إجازة سنوية تقدر بأحد عشر يوما، وخاصةً الحصول علي أجر كامل وذلك جاء تبعا لقانون العمل من المادة 47.

شاهد أيضاً: الاستعلام عن رخصة العمل برقم الاقامة 2023

إجازة 30 يوماً

  • يذكر أنه تبعا لقانون العمل يمكن زيادة مدة الاجازة لتصل نحو شهر كامل، وذلك في حال استمر الموظف بالعمل بالشركة. أو المؤسسة مدة زمنية تقدر بعشر سنوات، ولكن اذا تجاوز الموظف عمر الخمسين يمكن الحصول علي إجازة تقدر بثلاثين يوما. وقد لا يتم احتساب أيام العطل الرسمية في الدولة.
  • في الواقع يمكن حصول العامل علي إجازة ولكن في حالة امضائه بالعمل في المؤسسة أو الشركة سنة كاملة، وذلك بشرط. أن يمضي ست أشهر في العمل لدي القطاع أو المؤسسة.

إجازة الأعمال الخطرة

الجدير بالذكر أن الموظف اذا قام بالعمل في الأعمال الصعبة، أو قد تعرض الي الخطر أثناء العمل يمكنه الحصول علي. إجازة قد تقدر المدة أسبوع كامل، ولكن ذلك القرار تم إصداره من قبل الوزير بعد الاجتماع بواسطة الجهات المعنية.

شاهد أيضاً: شرح المادة 80 من نظام العمل

إجازة 6 أيام متصلة

في الحقيقة قد يستطيع الموظف الحصول علي إجازة سنوية من شأنها الوصول الي خمسة عشر يوما، ولكن من الضروري التأكيد. علي أن يكون بين الاجازات ست أيام بصورة متصلة.

إجازة الامتحانات في نظام العمل

كذلك تبعاً لمادة 49 من قانون العمل في الدولة يمكن اختيار الموعد الخاص بالإجازة لكافة العمال، ولكن اذا كان العامل. متقدم بالأداء لأي اختبار يذكر، ولكن من الضروري علي الموظف القيام بإبلاغ المؤسسة قبل عملية التوقيع علي الاجازة بمدة زمنية. تقدر ب15 يوما.

الإجازة العارضة

الجدير بالذكر أنه يحق للعمل الانقطاع عن العمل بكل سهولة في حال تواجد سبب معين، ولكن يشترط أن لا تتجاوز تلك المدة الزمنية ست أيام طوال العام.

إجازات الأعياد

  • يذكر أنه تبعاً لمادة 52 من قانون العمل يحق للعامل في الحصول علي إجازة، ولكن بشرط الحصول علي أجر كامل. في الأعياد باعتبارها من العطل الرسمية في الدولة.
  •  يحق لصاحب المؤسسة القيام بتشغيل العامل في أيام الأعياد في حال كانت ظروف العمل تستدعي الامر ذلك.

شاهد أيضاً: طريقة تسديد رسوم رخصة العمل عن طريق الصراف الآلي

إجازة الحج والعمرة

  • كذلك يحق للموظف في الحصول علي إجازة تقدر بشهر كامل حسب ما ينص عليه قانون العمل ضمن مادة 53، ولكن اذا أمضي العامل في المؤسسة خمس سنوات بصورة متصلة.
  • وقد تكون تلك الاجازة مرة واحدة طوال فترة الخدمة، ولكن يكون اطارها في أداء فريضة الحج أو زيارة بيت المقدس.

الإجازة المرضية

  • يذكر أن العامل يكون من حقه الحصول علي إجازة اذا اثبت مرضه وذلك بالإثبات من قبل الجهة الطبية المختصة حسب مادة 54 من قانون العمل.
  • اذا كان يعمل الموظف في احدي المؤسسات الصناعية يمكنه الحصول علي إجازة بسبب المرض كل ثلاث سنوات، واذا قام بأدائها في العمل علي أساس ثلاث أشهر بأجر كامل.
  • بالإضافة الي يمكن زيادة ثلاث أشهر أخري عن طريق الحصول علي أجر يساوي 85% من الأجر، ثم الحصول علي ثلاث أشهر عن طريق قيمة تقدر 3/4 قيمة المرتب الشهري وذلك حسب قرار الجهة الطبية المعنية.

الإجازات الدراسية

يمنح الموظف الفرصة السانحة في إمكانية الحصول علي إجازة وذلك تبعاً لمادة 49 من قانون العمل، وجاء ذلك القرار بإجماع العمل الجماعي ولوائح العمل في المؤسسة، وبالتالي تقوم بمنح اجازات دراسية للعمال ولكنها مدفوعة الأجر.

شاهد أيضاً: رقم مكتب العمل والعمال

رقم التواصل نظام مكتب العمل الجديد 1444

في البداية صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالعمل علي تخصيص الكثير من القنوات الخاصة بعملية التواصل مع المواطنين السعوديين والمقيمين علي الأراضي الحجازية، وذلك ممن لديهم الرغبة الشديدة في تقديم الشكاوي أو الاستفسارات المتعلقة بمكتب العمل، نظام مكتب العمل في الاجازات وأرقام التواصل، وتلك القنوات كما يلي:

  • رقم الهاتف الموحد 19911.
  • صندوق بريد رقم: 12484.
  • الرمز البريدي: 11157.
  • ويمكن متابعة مكتب نظام العمل الجديد عبر مواقع التواصل المتنوعة، وذلك حسب ما يلي:
  1. موقع تويتر ” من هنا“.
  2. منصة فيسبوك ” من هنا“.
  3. موقع لينكد ان ” من هنا“.

شاهد أيضاً: الاستعلام عن تاريخ انتهاء رخصة العمل برقم الإقامة

في الختام نكون قد تحدثنا بالإجمال عن كافة التعديلات التي تم إدخالها علي قانون العمل الجديد فيما يتعلق بنظام الاجازات لكافة العاملين بالدولة السعودية، أيضاً ذلك الأمر يعود بالفائدة علي المناخ الاستثماري بالدولة السعودية، تعرفنا علي نظام مكتب العمل في الاجازات وأرقام التواصل.