نظام الاقامة الجديد في السعودية 2023، كما هو معلوم أن دولة المملكة العربية السعودية هي من الدول المتطورة والمتقدمة في كافة مجالات الحياة، حيث إن الحكومة دائما ما تسعى من أجل إصدار تلك الأنظمة والقوانين التي تعتبر هامة جداً في إحداث التطور والتقدم في المجالات الحياتية، ويتم إصدارها بعد إجراء تلك الدراسات المتنوعة، وهنا نتعرف وإياكم على نظام الاقامة الجديد في السعودية 2023.

نظام الاقامة الجديد في السعودية 2023

حيث إن نظام الإقامة الجديد في السعودية 2023  هو عبارة عن النظام الذي تم استبداله من قبل المملكة بنظام الكفالة. والجدير بذكره أن هذا النظام يعمل بدوره على تبسيط الإقامة لجميع الوافدين. علاوة على ذلك فهو يعمل على توفير التنقل بين المهن بسهولة أكبر. بالإضافة إلى ذلك يتضمن على الكثير من المزايا، ولعل من أبرزها هو التكلفة البسيطة. ومن خلاله يمكن للمقيم التعامل مباشرة دون وجود كفيل. وغيرها من الأمور التي تعتبر هامة للوافدين في السعودية.

شاهد أيضا: الإستعلام عن صلاحية الاقامة بدون الدخول لأبشر 1444

شروط تجديد الاقامة في المملكة العربية السعودية

يتوجب التنويه هنا إلى أنه هناك العديد من تلك الشروط التي يجب أن يتم توافرها. وذلك كي يتمكن الوافد الذي لديهم الرغبة في تجديد الإقامة أن يقوم بذلك الأمر. وبناء على ذلك فقد حرص الكثير منهم بالتعرف على تلك الشروط، والتي نتعرف عليها، وهي عبارة عن ما يأتي:

  • يجب أن يكون الوافد الذي يرغب في تجديد الإقامة مقيم في المملكة في هذا الوقت. ولا يمكن أن يتم إجراء هذه العملية إلا بحضور صاحب الأمر.
  • يتم توقيع الكشف الطبي مع توفير الشهادة التي تثبت خلو الوافد من أي من الأمراض. ويجب أن تكون هذه الشهادة مختومة من وزارة الصحة. علاوة على ذلك يجب أن يكون حاصلاً على التأمين الصحي الخاص به في المملكة.
  • بالإضافة إلى ذلك يشترط أن يكون هناك عمل يرتبط به الوافد، ويكون معترفاً به في قانون العمل السعودي.
  • علاوة على ذلك يشترط أن يتم دفع كافة الرسوم والتكاليف التي تكون متعلقة بالإقامة. أيضا أن يتم دفع الغرامات التي تترتب عليه لدى أية مؤسسة يعمل بها. كذلك الأمر ينبغي عليه أن لا يكون قد سجل بحقه أي مخالفات مالية.
  • من ضمن تلك الشروط أن يكون الجواز للوافد ساري المفعول. كما عليه العمل على تجديده في حال قد تم انتهاء مدة صلاحيته.
  • يجب أن لا يكون مخالفاً للقانون. وأن لا يكون هو مسجل على أنه شخص مطلوب بموجب القانون الدولي، أو تم التبليغ عنه أنه هارب.
  • وفي بعض من الحالات ينبغي على الوافد أن يقوم بدفع الرسوم التي تتعلق بالمخالفات المرورية التي يتعرض لها الوافد، وذلك في حال أنها تواجدت.

شاهد أيضا: نظام الاحوال الشخصية الجديد في السعودية 2023

خطوات تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية

حيث إنه هناك العديد من الأفراد الذين يكونوا بحاجة إلى تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية. وأصبح بإمكان هؤلاء الأفراد التجديد له بشكل إلكتروني، وهي من الخدمات الإلكترونية التي تم الإعلان عنها مؤخراً. ويتم الاستفادة منها من خلال منصة أبشر، وفيما يأتي نوضح لكم الخطوات التي يجب أن يتم اتباعها إلا وهي:

  • بداية سوف تقوم بتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر الالكترونية.
  • بالإضافة إلى ذلك ستقوم باختيار أبشر أفراد ذات اللون الأخضر. بعدها يتطلب منك كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • في هذه الخطوة سوف تقوم بكتابة الكود الظاهر أمامك. وذلك كي يتم التحقق من صحة المعلومات المدخلة، ومن ثم اختيار تسجيل الدخول.
  • بعدها يتطلب منك اختيار تبويب استعلامات إلكترونية. من ثم قم باختيار علامة تبويب تجديد جواز السفر. ويجب عليك أن تقوم بإدخال الرقم الخاص بك.
  • في حال تم الضغط على الكلمة عرض. فإنه سوف يظهر لك النافذة التي تتضمن على كافة المعلومات التي تتعلق بتفاصيل الإقامة، وتجديدها، ودفع الرسوم.

شاهد أيضا: استعلام برقم الهوية وزارة العدل السعودية moj.gov.sa

رسوم تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية

الجدير بذكره أن الرسوم من أجل تجديد الإقامة في دولة المملكة العربية السعودية تأتي مختلفة. حيث إن الاختلاف بها يكون على حسب العمل الذي يؤديه الوافد. ويحرص الكثير من الوافدين بالتعرف على تلك الرسوم التي تم تضمنها في نظام الإقامة الجديد، وهي عبارة عن ما يأتي:

  • تبلغ الرسوم الخاصة بالوافدين للعمالة المنزلية ستمائة ريال سعودي.
  • كما وأن الرسوم للوفدين العاملين في الشركات فإنها تبلغ ما يقارب ستمائة وخمسون ريال سعودي.
  • بينما الرسوم للمرافقين كشريك إقامة فإنها تبلغ ما يقارب ألفي ريالًا سعوديًا.
  • في حين إن الرسوم الخاصة بتمديد تأشيرة الزيارة، أيضا رسوم تأشيرة المرور للمقيم فإنها تبلغ ما يقارب ثلاثمائة ريال سعودي.
  • ولكن الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة للتابعين للوافد في حال قد بلغ من العمر ثمانية عشر عاماً فإنها تصل ما يقارب خمسمائة ريال سعودي.

شاهد أيضا: الاستعلام عن حالة القضية في السعودية إلكترونيا 1444

تنوعت تلك الأنظمة التي يتم إصدارها من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية. حيث إنها دائما ما تسعى من أجل تقديم تلك الأنظمة التي تساهم في تسهيل الحياة على المواطنين، والمقيمين فيها. وكان أبرزها هو نظام الإقامة الجديد، وفي السطور من المقال تعرفنا أكثر عن نظام الاقامة الجديد في السعودية 2023، وأهم المعلومات عنه.