نص الاستماع الحطاب والنجار والصياد مكتوب

بواسطة: lamiaa
11 سبتمبر,2023 2:51 م

نص الاستماع الحطاب والنجار والصياد مكتوب، حيث إن مادة اللغة العربية تعتبر هي واحدة من أهم تلك المواد التعليمية، والتي يتم دراستها في مختلف المراحل التعليمية، سواء كانت المرحلة الابتدائية أو المرحلة الثانوية، أو المرحلة المتوسطة، وتشتمل هذه المادة على العديد من الدروس ما بين الدروس القرائية، ونصوص الاستماع، وتأتي مختلفة بعضها عن بعض  في الأفكار لها سواء أفكار رئيسية أو أفكار فرعية، وفي السطور نتعرف أكثر عن أحد هذه النصوص، ونقدم لكم نص الاستماع الحطاب والنجار والصياد مكتوب.

نص الاستماع الحطاب والنجار والصياد مكتوب

لا سيما أن هذا النص يتم تصنيفه من ضمن النصوص الأدبية التي اشتملت عليها مادة لغتي لطلاب المرحلة الابتدائية. والتي تعتبر هامة جداً بالنسبة للطلبة، وذلك كون الطالب يستفيد منها في اتقان مهارة الاستماع، علاوة على ذلك تساعد في تذكر كافة المعلومات التي يتم الحديث عنها، وأهم الأمور أن النصوص تتضمن على تلك الكلمات التي تأتي مختلفة بعضها عن بعض في المعاني التي تشتمل عليها، وتتطلب من الطالب التفسير لها، والتعرف على تلك المعاني التي لها الدور في زيادة الحصيلة المعرفية له.

شاهد أيضا: ما هو النص الارشادي في اللغة العربية

نهاية قصة الحطاب والنجار والصياد

حيث إن القصة تدور في أحداثها حول الصياد الذي انتبه إلى تلك الأفراح، والسعادة، وذلك بعد  أن تم ركوب القارب مع ساعات الفجر. وعند العود قبل النوم من الشمس كان القارب الصغير مليء بالسمك الطازج وهو الرزق الوفير من الله عز وجل. ولكن النجار كان هو أكثر سعادة وذلك بسبب رزقه الأول من خلال صنع القارب الخشبي الصغير للصياد الذي كان هو صديقه، والجدير بذكره أن نهاية القصة هي درامية، وسعيدة، حيث إنها تنتهي بناء على ما أحبته المهن الثلاثة في الوظيفة.

شاهد أيضا: شرح درس البدل بالأمثلة

شرح قصة الإستماع الحطاب والنجار والصياد

حيث إن هذا النص يعتبر هو واحد من تلك النصوص التي تتضمن عليها مادة اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي، وهو من النصوص الهامة. وحسب ما تبين أن هذا النص من النصوص التي تم كتابتها على معايير النصوص الشعرية. والتي يتم اتباعها من قبل العديد من الشعراء من أجل كتابة الأبيات الشعرية. حيث إنه عند النظر إلى العنوان الذي اشتمل عليه هذا النص فإننا نجد أنه يتضمن على العديد من المهن التي منها النجار، والحطاب، والحداد. وتعتبر هي من المهن التي مارسها أنبياء الله عز وجل. ومما لا شك  فيه أن العمل يعتبر من الأمور الهامة جداً في حياة الأفراد، وذلك كون العمل يكسب الإنسان الثقة بالنفس، ويجعل له الكيان في المجتمع، كما وأنه يجعله يحقق الربح، ويحصل على الدخل الذي يساعده في تلبية كافة الاحتياجات الأساسية له في هذه الحياة. وبناء على ذلك دعانا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالعمل.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الجار وحقه على جاره

حل أسئلة نص الإستماع الحطاب والنجار والصياد

اشتملت مادة اللغة العربية على الكثير من نصوص الاستماع التي تختلف بعضها عن بعض في أفكارها، وتلك الأساليب، والقواعد النحوية والإملائية التي تتضمن عليها. كما وأن هذه النصوص تختلف في الكلمات التي تشتمل عليها. حيث إن هذه الكلمات تشتمل على المعاني العديدة التي يتم دراستها بشكل مفصل. وبدورها تساعد في زيادة الحصيلة المعرفية للطلبة. بالتالي في هذه المادة يتم طرح تلك الأسئلة الهامة على النصوص التي تشتمل عليها، بما فيها نص الحطاب والنجار والصياد. ويهتم الطلبة بالتعرف على تلك الحلول التي تشتمل عليها هذه الأسئلة. وفيما يأتي نضع لكم الحلول التي تشتمل عليها هذه الأسئلة، حيث إنها تأتي موضحة في الفيديو الآتي:

عرض نص الإستماع الحطاب والنجار والصياد

تختلف تلك النصوص للاستماع التي تشتمل عليها مادة اللغة العربية بعضها عن بعض في الأفكار التي تشتمل عليها. كما وأنها تتضمن على تلك المعلومات التي تعتبر هامة جداً في الحياة للأفراد. والعديد من تلك النصوص التي تعلم الطلبة تلك الآداب والقواعد الهامة في حياتنا، كما وأنها تتطرق للحديث عن تلك المهن التي جاء الحديث عنها في آيات القرآن الكريم. أيضا في الأحاديث النبوية الشريفة، وهي ما جاء الحديث عنها في نص الاستماع الحطاب والنجار والصياد. وفيما يأتي نقدم لكم هذا النص كاملاً، وهو يأتي موضحاً في الفيديو الآتي:

نص الاستماع الحطاب والنجار والصياد مكتوب، تضمنت مادة اللغة العربية على تلك الدروس التعليمية الهامة في تلك الأفكار التي تتضمن عليها. علاوة على ذلك فهي تشتمل على تلك الأساليب البلاغية، والأساليب النحوية الهامة بالنسبة للطلبة. علاوة على ذلك تشتمل على كلمات مختلفة في المعاني لها.