هل نصلي ركعتين بعد طواف الوداع، الجدير بذكره أن طواف الوادع يعتبر هو من ضمن المناسك التي يتم تأديتها في فريضة الحج، وهو أخر تلك الأعمال التي يقوم بها المسلم في مكة المكرمة وذلك عقب الانتهاء من أداء تلك الفريضة الدينية بشكل كامل، وهناك العديد من الأمور التي تتعلق بأداء هذا الطواف، كما أنه يجب على المسلم أن يكون على دراية بها، وكثير من الاستفسارات التي تتكرر حوله، ومنها هل نصلي ركعتين بعد طواف الوداع، وفي المقال نتعرف عليه مفصلاً.

هل نصلي ركعتين بعد طواف الوداع

إن طواف الوادع في الاصطلاح الشرعي هو عبارة عن الطواف الذي يطوفه الحاج قبل أن يتم خروجه من الحرم المكي إلى الديار، كما أن هذا الطواف يكون هو آخر عهد للحاج في البيت الحرام، وهنا نوضح هل نصلي ركعتين بعد طواف الوداع:

هل نصلي ركعتين بعد طواف الوداع

  • من أراد حج البيت وأدى طواف الوداع، فإنه يشرع له أن يؤدي صلاة ركعتين.
  • فإنه كان يقرأ في الركعة الأولى بعد أن يتم قراءة سورة الفاتحة، سورة الكافرون.
  • كذلك، في الركعة الثانية يتم قراءة سورة الإخلاص بعد سورة الفاتحة.

شاهد أيضا: متى موعد غرة ذى الحجة 

حكم من ترك ركعتي الطواف

هناك العديد من الأحكام الشرعية التي تتعلق في مناسك فريضة الحج، والتي يجهلها كثير من أبناء الأمة الإسلامية، وهنا نتعرف على حكم من ترك ركعتي الطواف، وهو: 

  • حسب ما قال الجمهور من أهل العلم أنه لا يلزم من ترك ركعتي الطواف شيء.
  • كون هاتين الركعتين هي من سنن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنهما يعتبران غير واجبتين.
  • كذلك، فقد قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في حديثه عن حكم هاتين الركعتين:
  • “ركعتا الطواف سنة على الاصح عندنا وبه قال مالك وأحمد وداود وقال أبو حنيفة واجبتان”، وذكر النووي أيضًا: “وقد اتفقوا -أي الشافعية- على أنَّه لو أخَّر ركعتي الطواف عنه سنين ثم صلاهما جاز”، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا: هل يجوز وضع واقي الشمس في الحج

حكم طواف الوداع.. هل نصلي ركعتين بعد طواف

كما ذكرنا أن طواف الوداع هو من ضمن المناسك التي يؤديها المسلم في فريضة الحج، والذي اختلف أهل العلم في الحكم الشرعي له، وهناك أقوال عديدة حول هذا الحكم، وهنا نوضح لكم ما حكم طواف الوداع، وهو: 

الرأي الأول:

  • إن طواف الوادع هو واجب على الحاج، ومن يتركه يلزم الدم.
  • هذا القول المذهب الحنفية والشافعية والإمام أحمد.
  • ويتم إعفاء المرأة الحائض والنفاس منه.

القول الثاني:

  • يعتبر هو من الأمور المستحبة، والتي لا يجب أي شيء في تركه.

شاهد أيضا: رابط منصة اجير موسم الحج وشروط التسجيل

الدعاء بعد طواف الوداع

حيث أنه هناك العديد من الأدعية التي يستحب ترددها من قبل الحاج بعد أداء هذا المنسك، وهنا نوضح لكم الدعاء بعد طواف الوداع، وهو: 

  • اللَّهُمَّ البَيْتُ بَيْتُك، وَالعَبْدُ عَبْدُكَ وَابْنُ عَبدِكَ وابْنُ أمَتِكَ. حَمَلْتَنِي علىٰ ما سَخَّرْتَ لي مِنْ خَلْقِكَ، حتَّىٰ سَيَّرْتَني فِي بِلادِكَ، وَبَلَّغْتَنِي بِنِعْمَتِكَ حتَّىٰ أعَنْتَنِي علىٰ قَضَاءِ مَناسِكِكَ، فإنْ كُنْتَ رَضِيتَ عَنِّي فازْدَدْ عني رِضًا، وَإِلاَّ فَمِنَ الآنَ قَبْلَ أنْ يَنأى عَنْ بَيْتِكَ دَارِي، هَذَا أوَانُ انْصِرَافي، إنْ أذِنْتَ لي غَيْرَ مُسْتَبْدِلٍ بِكَ وَلا بِبَيْتِكَ، وَلا رَاغِبٍ عَنْكَ وَلا عَنْ بَيْتِكَ، اللَّهُمَّ فأصْحِبْنِي العافِيَةَ في بَدَنِي، وَالعِصْمَةَ فى دِينِي، وأحْسِنْ مُنْقَلَبِي، وَارْزُقْنِي طاعَتَكَ ما أبْقَيْتَنِي، واجْمَعْ لي خَيْرَي الآخِرةِ والدُّنْيا، إنَّكَ علىٰ كُلّ شَيء قدِيرٌ.
  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض. ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • ‏اللَّهُمَّ اغْفِر وَارْحَمْ، وَاعْفُ عَمَّا تَعْلَمْ وَأنْتَ الأعَزُّ الأكْرَم. اللَّهُمَّ رَبَّنا آتنا في الدُّنْيا  حَسَنَةً وفي الآخِرة حَسَنةً وَقِنا عَذَابَ النَّارِ‏.

شاهد أيضا: ما حكم ترك الحج مع القدرة

هل نصلي ركعتين بعد طواف الوداع، وهو أحد الأحكام الشرعية التي تعرفنا عليه بشكل مفصل في سياق هذه المقالة، فهو يتعلق في فريضة الحج، كما أننا تعرفنا على الحكم الشرعي لهذا الطواف.

مقالات قد تفيدك

دعاء ليلة عرفةاعمال ليلة عرفة
تكبيرات ذي الحجةدعاء يوم عرفة لعائلتي
أسئلة عن الحجبوستات عيد الاضحى
دعاء ذبح الأضحيةدعاء لامي المتوفية في يوم عرفة
أعمال يوم عرفة لغير الحاجدعاء يوم التروية لغير الحاج
دعاء للابناء في يوم عرفةرسائل عيد الاضحى
دعاء يوم عرفةتهنئة عيد الاضحى لصديقتي
دعاء لابي المتوفي في يوم عرفةدعاء لزوجي في يوم عرفه
الرد على عيدكم مباركاسئلة دينية
ادعية 10 ذي الحجةمتى أول محرم 2023