قيادة الأعمال هي واحدة من ضمن أهم المهارات التي يجب توافرها في أي شخص ينوي التقدم إلى عمل ما في العصر الحالي، فأغلب المؤسسات في الوقت الحالي أصبحت تعتمد على فكرة فرق العمل في تنفيذ المهام المختلفة داخل المؤسسة، وفي هذا المقال نقدم لك مجموعة نصائح لتصبح قائد فريق عمل ناجح وتستحوذ على إعجاب المسؤولين في هذه المؤسسة، تمهيدًا لأن تكون واحدًا منهم.

نصائح لتصبح قائد فريق عمل ناجح

القيادة موهبة وفن يُولد بها الإنسان، فصفات الشخصيات القيادية تبدو جلية في الإنسان منذ حداثة عمره، لكن هذا الفن يمكن أن تثقله الدراسة والعلم؛ وهذا ما دفع كثير من المؤسسات التعليمية تهتم بتقديم مجموعة من الدورات والورش لتنمية هذا الفن داخل النفوس، لكن لا تقلق سنقدم في السطور التالية مجموعة نصائح لتصبح قائد فريق عمل ناجح وقادر على تحمل المسؤولية.

-مواجهة التحديات وتحمل مسؤولياتها

لعل الشجاعة والقدرة على التعامل مع مختلف الظروف والتحديات التي تواجه فريق العمل الذي تقوده مهما كانت صعوباتها الظاهرية واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها القائد الناجح في العمل، فالفريق يجب أن يشعر بأن هناك من لديه الشجاعة على تحمل مسؤولية القرارات التي تتخذها المجموعة كاملة دون أي تنصل منها.

-كن صادقًا مع فريق عملك

من المهم أن تتعامل بصدق مع أفراد الفريق الذي تقوده، ونقصد بالصدق هنا القيام بإبلاغهم بالأخبار السارة والسيئة على حد سواء، فمن أهم ما نقدمه من نصائح لتصبح قائد فريق عمل ناجح هو المحاولة الدائمة في إيجاد بيئة عمل هادئة نسبيًا، هذا الهدوء لن يتحقق إلا بإبلاغ فريق العمل بكافة التطورات أولًا بأول؛ لتجنب المفاجئات.

-المشاركة في اتخاذ القرارات

ما يميز القائد عن المدير في العمل هو أن القائد يحب أن يشارك باقي أعضاء الفريق في اتخاذ القرارات المختلفة الخاصة بالعمل، بينما المدير يعتقد أن لا أحد من بين الموجودين في فريق العمل لديه القدرة على القيام بهذا الأمر، لذا إذا أردت أن تكون قائدًا ناجحًا عليك الاستعانة بآراء زملائك في فريق العمل.

-المكافآة والعقاب السريع

ما يفرق القائد عن المدير هو أن المدير يكون سريع في العقاب إذا أخطأ أحد أفراد الفريق في حين قد يقوم بتأجيل المكافئات إلى نهاية العمل، وهذا قد يصيب أفراد فريق العمل بالإحباط،

على الجانب الآخر تتميز الشخصيات القيادية بأنها تقوم بمنح المكافئات وتوقيع العقوبات بشكل فوري؛ مما يرسخ في ذهن أفراد فريق العمل بأنهم سيلقون جزاءهم فورًا مهما كان، وهذا قد يكون سببًا واضحًا في تحفيزهم على العمل بشكل أفضل، كما أنها من أهم ما نقدمه من نصائح لتصبح قائد فريق عمل ناجح وقادرًا على تحمل هذه المسؤولية.

-قائد الفريق يفوض بعض أعماله للآخرين

من أبرز الصفات التي يتحلى بها القادة هي أنهم يقومون بتفويض بعض مهام عملهم إلى باقي أعضاء المجموعة، خاصة تلك التي لا يترتب عليها ضرر كبير إذا ما أخفقوا في القيام بها على أكمل وجه، ذلك من شأنه أن يُدرب أعضاء الفريق على تحمل المسؤولية، كما أنه يوفر مجهود الشخص الذي يقود المجموعة للقيام بالمهام الأكثر أهمية، ومن أهم ما نقدمه من نصائح لتصبح قائد فريق عمل ناجح هو أن تقوم بتفويض بعض من صلحياتك لباقي أعضاء الفريق.

إقرأ أيضاً: فن تعامل المدير مع الموظفين

نصائح أخرى تجعلك قائد ناجح…

بالإضافة إلى ما ذكرناه من نصائح لتصبح قائد فريق عمل ناجح هناك العديد من الصفات والأمور الأخرى التي تميز القادة الناجحين عن من سواهم، سنذكرها فيما يلي في مجموعة نقاط:

  • يجب أن يتحلى القائد بالقدرة على التنظيم، حيث أن ترتيب الأولويات والأوراق وتقسيم الوقت هي ما تميز القائد عن غيره.
  • يجب أن يتسم القائد الناجح بالقدرة على تحفيز من يعمل معهم في فريق العمل ليخرجوا أفضل ما لديهم من قدرات.
  • التخطيط الصحيح، فلا يوجد قائد يترك الأمور للظروف، بل يجب أن يقوم بدراسة الأمر من كل جوانبه حتى يتجنب المفاجئات.
  • يجب أن يتحلى القائد بالذكاء الاجتماعي والقدرة على التواصل مع الآخرين بطريقة فعالة ويكون مستمعًا جيدًا ومتحدثًا قويًا وفصيحًا.
  • يجب أن يتسم القائد بقدر من الذكاء حتى لو متوسط ليتمكن من التعامل مع المشكلات التي يتعرض لها العمل ويحلها.
  • يجب أن يتسم القائد بالعدل في التعامل مع أفراد فريقه، ولا يفرق بين من لديه مشكلات معهم وبين الذين يحبهم.
  • على القائد ألا يقوم باستغلال الآخرين في أعمال غير مخصصة لهم، مستغلًا سلطته في إجبارهم على تنفيذ تلك الأمور بالغصب.
  • يجب أن يركز القائد مجهوده على تعليم الآخرين وصنع من يستطيعون إكمال المشوار من بعده، ولا يبخل عليهم في تعليمهم.

إقرأ أيضاً: 5 أخطاء يرتكبها المدير، تؤدي به الى الفشل

ختامًا، كانت هذه مجموعة نصائح لتصبح قائد فريق عمل ناجح، لكن بالطبع هناك العديد من النصائح شاركنا إياها في التعليقات.

المصدر:

Top 15 Tips to Be a More Successful Young Leader

شاهد أيضًا..

الفرق بين القائد والمدير

عبارات مشجعة لفريق العمل

أجمل عبارات شكر وتقدير للموظف المتميز