نصائح رمضانية دينية وصحية، لشهر رمضان المعظم لعام 1444ه والموافق عام 2021م ولا شك أن المسلمين في شتى بقاع الكرة الأرضية ينتظرون هذا الشهر بكل الشوق والمحبة ومع أنه شهر الصيام وقد يراه غير المسلمين من بعيد أن الصيام أمر شاق جدًا وقد لا يقدر عليه الإنسان لكنه في الحقيقة ليس كذلك على الإطلاق فقد لا يشعر الصائم منا حتى بالجوع والعطش من فرط الإيمان والشعور برضاء الله عز وجل بهذا العمل الجليل الذي فرضه علينا في كتابه الكريم حيث قال تعالى:

” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ”.

نصائح رمضانية دينية وصحية

أعتقد أن شهر رمضان فرصة عظيمة لكل منا يمنحنا الله إياها مرة واحدة كل عام لذا علينا استثمار الفرصة العظيمة هذه وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا الشهر الكريم على كافة الأصعدة وفي كل جوانب حياتنا، لذلك كتبت لكم هذا المقال ليقدم أفكار لنا جميعًا تساعدنا على قضاء شهر رمضان مميز وتحقيق الاستفادة القصوى من كل نفحات شهر الله المعظم وبداخله نصائح رمضانية دينية وصحية.

للاستفادة الروحية فرمضان هو شهر العبادة والطاعات والقرب من الله، ومن أعظم الطاعات تلاوة القرآن خاصةً في شهر القرآن فقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم:

“شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”

اقرأ أيضًا: بحث عن شهر رمضان- تعلم كيف تحقق أقصى استفادة صحية

نصائح رمضانية خاصة بالعبادات:

تلاوة القرآن:

  • كما ذكرنا فإن من أفضل العبادات في رمضان تلاوة القرآن وقد انقسم الناس في هذا الأمر إلى فريقين فريق يؤيد فكرة التلاوة للتلاوة وهؤلاء يتنافسون على عدد ختمات في رمضان أقلهم يختم تلاوة القرآن الكريم مرة واحدة في الشهر الكريم ومن يزيد يزيد اثنان ثلاثة أربعة أو أكثر، فإن كنت من هذا الفريق اجلس مع نفسك وحدد جدول ليومك وكم ختمة تستطيع حدد عدد الختمات ونظم وقتك في اليوم بحيث تحدد ساعات معينة لتلاوة القرآن والتزم بها طوال الشهر حتى تحقق هدف التلاوة المنشود.
  • وهناك فريق آخر يؤيد فكرة التلاوة بغرض التدبر والتفكر، فلا يهمهم عدد الختمات أو حتى عدد السور التي تتم قراءتها المهم هو فهم ما تقرأ وتدبر معانيه، إن كنت من هذا الفريق أنصحك أيضًا بتخصيص وقت معين في اليوم تكون فيه خالي الذهن واقرأ القرآن الكريم وتدبر.
  • وسواء كنت من هذا الفريق أو ذاك نصيحتي لك لتحقيق الاستفادة القصوى من شهر رمضان روحيًا لا تترك ولو يومًا واحدًا في الشهر لا تقرأ فيه القرآن.

الدعاء:

  • يقال الدعاء يغير القدر ويقال أيضًا أن للصائم عند فطره دعوة لا ترد، ومن منا لا يملك في داخله أمنيات ورغبات يود تحقيقها؟ لذلك علينا اغتنام الفرصة وتخصيص وقت يومي للدعاء، ويجب أن تنتبه أيضًا إلى أن الدعاء في حد ذاته عبادة نتقرب بها من الله تبارك وتعالى.

الصوم:

  • شهر رمضان هو شهر الصيام ولكن هل الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب فقط؟ ما رأيك أن تزيد للامتناع عن الطعام والشراب الامتناع عن الغيبة والنميمة والكذب وتتبع عورات الناس، ما رأيك في الامتناع عن الكلمات الخبيثة وترطيب اللسان بذكر الله والكلمات الطيبة؟، وكلما قابلت شيء يغضبك تذكر أنك صائم عن الطعام والشراب وأيضًا عن كل ما حرم الله.

الصلاة:

  • من المعروف أن الصلاة عماد الدين والصلوات المفروضة من أعظم الأعمال إلى الله ولتحقيق أقصى استفادة من شهر رمضان أكثر من نوافل الصلاة فستأخذك إلى مزيد من الطاعة والقرب من الله.

نصائح رمضانية صحية

يعتبر الصيام شهر كامل بمثابة عملية تنقية للجسم من السموم كما يساعد في حرق الدهون اغتنم هذه الفرصة ولا تبالغ في تناول كميات كبيرة من الطعام خلال الفترة ما بين المغرب والفجر، حاول أن تجعل هذا الشهر الفضيل فرصة لتحسين عاداتك الغذائية، تناول فقط ما يحتاجه جسمك واحرص على المواظبة على وجبة السحور حتى تتقوى على الصيام في اليوم التالي ولكن تذكر ألا تبالغ في كميات الطعام، وأقدم لك نصائح رمضانية صحية أخرى وهامة مثل تنظيم الوقت، نعم عليك تنظيم وقتك واختار الطريقة التي تناسبك إما النوم مبكرًا والاستيقاظ قبل الفجر بوقت كاف لتناول وجبة السحور ومن ثم أداء صلاة الفجر، أو بإمكانك تأخير ساعات النوم وتناول وجبة السحور، هذا بالطبع تحدده وفق ظروف عملك ومعيشتك، والتزامك بهذه النصيحة الرمضانية سيساعدك على أخذ قسط كافي من النوم والراحة وهذا بدوره سيحسن من أداءك في العمل وفي العبادات أيضًا وستلاحظه جليًا في تحسن صحتك.

اقرأ أيضًا: لماذا فُرض الصيام في شهر رمضان المبارك؟

وفي الختام أتمنى لكم قضاء شهر من الطاعات والشعور بلذة القرب من الله، والشعور بالتحسن في الصحة خاصةً مع تجربة ما قدمته من نصائح رمضانية دينية وصحية.

شـاهد أيضًا..

أجمل كلمات مؤثرة عن الرسول محمد (ص)