نسب قبيلة الصلبي وش يرجع، أصل الصلبي من وين، ان لكل قبيلة من القبائل التي عاشت في شبه الجزيرة العربية المكانة والمنصب الرفيع بين غيرها، وهذا تبعاً للكثير من الانجازات التي قدمتها هذه القبائل لأفراجها، حيث أن نسب العرب الجنوبين من القبائل القحطانية يرجع إلى نسب سام بن سيدنا نوح عليه السلام، وذريته من أبنائه، بينما العرب في الجنوب يرجع نسبهم إلى نبي الله إبراهيم عليه السلام وولده إسماعيل عليهما السلام، وإن العرب قد عاشوا حياة الترحال، والذين ارتحلوا لعدة مناطق في السعودية ودول الخليج المجاورة، ومن ذلك نسب قبيلة الصلبي.

نسب قبيلة الصلبي وش يرجعون

إن قبيلة الصلبي تعد من أهم القبائل التي حازت على شهرة كبيرة جداً. حيث أنه عرف عن هذه القبيلة تحقيقها كثير من الإنجازات التي تتعلق في مجال الطب. كما وأنها ساعدت مساعدة فعلية في تصنيع الكثير من الأدوية من خلال عمل أبنائها في هذا المجال. وهذه الأدوية اشتهرت بكفاءة كبيرة لغاية. وكان من أبناء القبيلة الصلبي أشخاص قد ألموا بمجموعة كبيرة من المعلومات من خلال دراساتهم التي ساعدتهم في النبوغ بمجال تصنيع العلاجات التي كانوا يلجؤون لاستعمالها ليتفادوا خلالها كثير من الأمراض. ولم يكن المجال الطبي هو المجال الوحيد الذي نبغ به أبناء عائلة الصلبي. بل إن كل منهم قد كانوا بارعين بشكل لا يمكن وصفه في تحديد أماكن الآبار. كما وأنه كان أبناء قبيلة الصلبي قد استقروا في البدو والذين امتازوا بعاداتهم وتقاليدهم.

ما هو اصل قبيلة الصلبي

نسب قبيلة الصلبي حصلت قبيلة الصلبي على مكانة مرموقة بين جميع القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية والتي قطنت في شبه الجزيرة العربية. حيث أنه كان لتلك القبيلة صيت راقي منتشر في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، وإن هذا الأمر كان وليد للبيئة البدوية التي عاشتها هذه القبيلة، وإن مهنة أبنائها منذ أن كانوا في شبه الجزيرة هي الطبابة التي ساعدت أبناء القبيلة في أن يجعلوها مهنة لهم. كما وأنهم قد أفادهم ذلك لمعرفتهم والمامهم بكثير من المعلومات الطبية. بينما بالنسبة لأصول هذه القبيلة فهي ترجع إلى: الصلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

شاهد أيضا: أصل عائلة الخضير وش يرجعون

أفخاذ قبيلة الصلبة

من القبائل الكنانية، والتي تعود في أصولهم إلى قريش، كما وأنها واحدة من أكثر القبائل شهرة بين قبائل قريش التي قطنت في شبه الجزيرة العربية، كما وأنها انقسمت إلى عشائر متعددة، وتفرعت إلى فروع عديدة، وإن القبائل العربية كاملة إن أصولها تعود إما للقبائل القحطانية، أو القبائل العدنانية، وإن هذه العشائر هي:

  • عشيرة الطرفة وفروعها الأخرى.
  • أيضا، الماجد وفروعها الأخرى.
  • كذلك، الجميلة وفروعها الأخرى.
  • أيضا، الخصيلات وفروعها الأخرى.
  • بينما من تلك العشائر، البانق وفروعها الأخرى.
  • أخيرا، عشيرة الألمان وفروعها الأخرى.

شاهد أيضا: السواحة وش يرجعون وأصل العائلة

عوائل الصلب في السعودية

انتقلت عائلة الصلبي للعيش في الشمال من المملكة، والعديد من دول الخليج التي احتضنت هذه العائلة. وتتمركز هذه العائلة بشكل رئيسي في مناطق عديدة للعيش فيها، وإن من المناطق التي قطنت فيها في البداية حدود المملكة ثم انتقل جزء منهم للعيش في دولة العراق. كونها قطنت في أماكن محايدة بعيداً عن المناطق المشتركة التي ضمت عائلات أخرى ثم استقرت في الحدود الشمالية للسعودية. حيث أن جزء كبير منها تمركز في مناطق مختلفة من المملكة، بينما كانت هذه القبيلة ذات تاريخ عريق بسبب السمعة الطيبة التي تماثل بها أبناء القبيلة. كما وأن هذه القبيلة ارتحلت للعيش في شتى الدول العربية وبالتحديد دول الخليج العربي، ومنها: البحرين، والأردن، الإمارات، الكويت.

شاهد أيضا: السويلمي وش يرجعون

الصلب في شمال المملكة

يعتقد الكثيرون بأن عائلة الصلبي رحلت من السعودية، واستقرت في دولة العراق، ولكنها من أكثر العائلات التي استطاعت أن تتخذ لنفسها مكانة مرموقة في المملكة.  كما وأنها من أكثر العائلات التي تمكنت من شغل مناصب عديدة، ومرموقة في المملكة، خاصة في المجال الصحي.

شاهد أيضا: الزعاق وش يرجعون

عادات وتقاليد الصلب في السعودية

تعد قبيلة الصلب من أشهر القبائل العربية التي وجدت في المملكة العربية السعودية، فيرغب العديد من الأشخاص التعرف على أهم المعلومات عن العادات والتقاليد التي تعيشها هذه القبيلة، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على عادات وتقاليد الصلب في السعودية، كما يلي:

  • تتميز العائلة بأنها تقوم بصنع أواني القهوة، ويتنقلون من مكان لآخر لهذا يسمون بغجر السعوديين.
  • كما يقوم العديد من أبناء القبيلة بصناعة الأواني النحاسية في صقل.
  • تعيش العائلة في الخيام حتى اللحظة، فهم لم يتخلوا عن الأصل الذي كانوا يعيشون فيه.
  • كذلك، فهنالك فئة واسعة من أبناء العراق الذي يرجعون إلى الطلب الكاوية، ويطلق عليهم كافة لقب الغجر.

 

يرجع نسب قبيلة الصلبي إلى القبائل القرشية التي قطنت في شبه الجزيرة العربية. والتي استوطنت هناك، وكان لنسبها العريق حكايات عديدة. وإن هذه القبيلة تتفرع إلى عائلات ذات أصول عريقة.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع