نسبة نجاح علاج القدم الحنفاء، هي إحدى الحالات المرضية التي يصاب بها الأطفال، والتي يمكن أن يتم علاجها في سن مبكرة، عند الكشف عنها، والتي يجب على الأم أن تكون على دراية تامة بأنها عبارة عن نوع من أنواع التشوه التي تصيب القدم لدى الطفل، فهو قد يولد على هذه الشاكلة، بينما لا يمكن للأم أن تتجاوز هذه المشكلة، أو أن تتهاون بها، والتي تعتبر ذا خطورة عالية على الطفل إن لم يتم علاجها في سن مبكرة، وذلك لتتمكن من الحصول على نسبة نجاح علاج القدم الحنفاء عالية.

ما هي أنواع القدم الحنفاء

إن القدم الحنفاء هي عبارة عن حالة مرضية، والتي تظهر في سن مبكرة في الطفل، كما وأنه يمكن أن يبرز هذا التشوه على شكل قدم الطفل ملتوية أو مقوسة. كذلك، يكون ميلان كعب القدم للداخل، وتعتبر القدم الحنفاء من أكثر التشوهات التي تصيب القدم والتي شكلت نسبة عالية من الأطفال لمصابين بها حول العالم. بينما تم تقدير نسبة الأطفال الذين قد يولدوا بقدم حنفاء بنسبة 1 إلى2 من 1000 طفل مولود. كذلك، يعتبر هذا مرض يصيب كلا الجنسين من المواليد الأطفال سواء أكانوا ذكوراً أم إناثاً. بينما هناك نوعين من أنواع القدم الحنفاء لدى الأطفال، وهي:

  • أولا، القدم الحنفاء المرنة.
  • كذلك، القدم الحنفاء غير المرنة.

كم نسبة نجاح علاج القدم الحنفاء

يساعد علاج القدم الحنفاء في سن مبكرة على التخلص من هذه الحالة المرضية بسهولة تامة، ودون الحاجة إلى إجراء عمليات تعديل معقدة في سن متقدمة. بينما من خلال التشخيص السريري للأطفال المصابين بهذه الحالة في وقت مبكر سهل من خلال الملاحظة. كذلك، يمكن أن يعمل الطبيب المختص في علاج هذه الحالات بطلب صورة ألتراساوند. بينما يتم من خلال الصور الإشعاعية للقدم الحنفاء التأكد من قبل الطبيب المعالج من سلامة عظام القدم. كما وأنه في حال أقرر الطبيب أن يجري العملية لعلاج القدم الحنفاء فإنه يجب أن يعمل على طلب الصور الإشعاعية مرة أخرى الخاصة بالتحضير للعملية الجراحية. ونسبة نجاحها في سن مبكرة تكون أعلى مما قد تكون عليه في سن متقدم.

شاهد أيضا: كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار

حذاء القدم الحنفاء

يجدر بنا أن نذكر بأنه قد يتم علاج القدم الحنفاء بطريقة جراحية من خلال عملية مباشرة بعد فشل المحاولات العادية، أو بطريقة عادية وغير جراحية. حيث أن الطريقة الغير جراحية هي عن طريق حذاء خاص، والذي يتم تصنيعه من الحديد على شكل هذه القدم لعدلها. كما وأنه يتم تحديد نوع العملية بناءً على الضرر الذي لحق بالقدم الحنفاء عند الطفل. بينما بالنسبة لنسبة نجاح عملية القدم الحنفاء فأكد الأطباء أن نسبة النجاح تصل إلى ما يقارب 95%. وأن القدم ستتماثل للشفاء التام مع الوقت، وسيكون هناك فروق بسيطة بعد العملية لا يمكن ملاحظتها، ويتم التغلب عليها مع مرور الوقت.

شاهد أيضا: خريطة القدم وعلاقتها بالامراض .. نقاط الجسم في القدم

أسباب القدم الحنفاء

العديد من الأسباب تقع خلف الحالات المرضية التي يمر بها العديد من الأشخاص في هذا العالم، وإن من بين هذه الحالات المرضية التي اشتهرت بين الأطفال هي القدم الحنفاء. كما وأنه لم يتم التوصل بعد للسبب الرئيسي لحدوث حالات القدم الحنفاء. كما وأنه هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تزيد من احتمالية إصابة الطفل بمرض القدم الحنفاء. ويمكن التعرف على هذه الأسباب فيما يلي:

  • الجنس: يتعرض الذكور  للإصابة بمرض القدم الحنفاء أكثر من الإناث بحوالي مرتين .
  • أيضا، الوراثة: يعد عامل الوراثة من أكثر العوامل التي تساهم في زيادة فرصة إصابة الطفل بالقدم الحنفاء. كذلك، معظم التشوهات التي يخلق بها الطفل يكون سببها عامل وراثي .
  • كذلك، البيئة : وهي المكان الي تعيش فيها المرأة الحامل، ومدى تأثيره عليها. حيث يؤثر تعرض الأم إلى التدخين أو الكحوليات خلال فترة الحمل إلى إصابة طفلها بالقدم الحنفاء.

هل القدم الحنفاء خطير

ليس بالأمر الخطير أن يولد طفل بالقدم الحنفاء، والتي يمكن القضاء عليها كحالة مرضية دون الحاجة للجراحة، والتي تعتمد على عمر الطفل. كما وأنه عادة ما يكون الطفل المصاب بهذه الحالة المرضية لا يشعر بأي ألم، ولكن عند تجاهل علاج تلك الحالة، فإن ذلك الأمر يتسبب بحدوث مضاعفات مستقبلية على الطفل. والتي من أبرزها عدم قدرة الطفل على أن يقف أو أن يمشي. بينما ينبغي على الآباء عند ملاحظة القدم الحنفاء مراجعة الطبيب المختص بأسرع وقت بعد الولادة. وفي هذه الحالة يتبع الطالب العديد من طرق العلاج بناءً على مدى الإصابة. أما عن طرق علاج القدم الحنفاء فإنها تتم من خلال:

  • استخدام الجبيرة أو القالب.
  • أيضا، الدعامة.
  • أخيرا، الجراحة.

شاهد أيضا: طريقة علاج صفار الأطفال بالثوم

القدم الحنفاء بعد العملية .. ونسبة نجاح علاج القدم

تتماثل القدم للشفاء بعد علاج القدم الحنفاء لدى الأطفال، وعلى جميع الآباء أن يكونوا على ثقة تامة بأنه كلما تم علاج الطفل في وقت مبكرة فإنه تكون نسبة النجاح أكبر. بينما تقل كلما تقدم الطفل بالعمر، ولكن قد يعاني بعض الأطفال من مشكلات قليلة الحدوث بعد إجراء العملية، والتي يتم معالجتها فوراً. وذلك من خلال تدريب الأم على إجراء التمارين الطبيعية لطفلها حسب إرشادات الطبيب، ومن الأمور التي يقوم الطبيب بطلبها من الأهالي بعد العملية تفصيل جهاز من الحديد أو البلاستيك يجب أن يقوم الطفل بلباسه لساعات طويلة. ويقوم الأهالي بتلبيسه للطفل لمدة 23 ساعة في الساعة، ويستمر الطفل على هذا الحال لمدة ثلاثة سنوات.

إن القدم الحنفاء ليست أمر خطير، في حال تم الكشف عنها في وقت مبكر من عمر الطفل. والذي يجعل العائلة تتساءل عن نسبة نجاح علاج القدم الحنفاء. والتي غالباً ما تكون أعلى كلما تكم علاجها في وقت مبكر.