كم نسبة نجاح أطفال الانابيب، إن الأمومة حلم لكل امرأة، وهو احساس عظيم تشعر به المرأة، والتي لا يمكن لها أن تتخلى عن هذا الحلم، حيث أن العديد من هؤلاء النساء يعانين من تأخر الإنجاب، وذلك الأمر يجعلهن يبحثن عن طرق بديلة للحمل، والتي قد تم توظيفها في الطب لتحقيق هذا الحلم بالنسبة للعديد من الأمهات، وإن من بين تلك الطرق هي التلقيح الصناعي، وأطفال الأنابيب.

مين سوت أطفال انابيب ونجحت من اول مرة

إن عملية زراعة أطفال الانابيب أحد أهم ما تم توظيفه في الطب الحديث، وإن كثير من النساء ممن لديهن مشاكل في الانجاب قد لجأن لهذه العملية. حيث أنها عبارة عن إخصاب بويضة المرأة بالحيوان المنوي. كما وأنه يقوم الأطباء بأخذ البويضات الناضجة ووضعها في أنابيب الاختبار مع الحيوانات المنوية.

حيث أنه بعدها يتم مراقبة أنابيب الاختبار حتى يتم الإخصاب، وعندما يحصل الإخصاب يقوم الأطباء بإرجاع البويضات المخصبة إلى رحم المرأة، وقد يتم تخصيب أكثر من بويضة وبالتالي ينتج عنها أكثر من جنين واحد في رحم المرأة، وتستغرق عملية زراعة أطفال الأنابيب من يومين إلى خمسة أيام، وتعد من أكثر الطرق الفعالة في معالجة مشاكل العقم عند المرأة، لذلك تلجأ إليها الكثير من النساء.

كم يوم تستغرق عملية أطفال الانابيب

العديد من التفاصيل والمعلومات التي تخص عملية أطفال الانابيب يجب التعرف إليها قبل اللجوء للعملية، وإن تلك العملية تستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام. وخلال هذه الأيام يقوم الأطباء بأخذ بويضة المرأة التي ترغب بالحمل والحيوانات المنوية لزوجها، ومن ثم يتم وضعها في أنابيب خاصة. أما بالنسبة إلى خطوات عملية أطفال الأنابيب:

  • في البداية يتم إعطاء أدوية هرمونية للمرأة من أجل تقوية بويضاتها وتحفيزها على الحمل واستقبال أكبر عدد من الحيوانات المنوية.
  • كما وأنه يتم اختيار أكبر وأفضل البويضات للحمل.
  • أيضا، مع اقتراب الدورة الشعرية يقوم الأطباء بفحص أفصل البويضات من أجل عملية أطفال الأنابيب.
  • بعدها يقوم الأطباء بحقن المرأة من أجل إطلاق بويضاتها، وبعدها يتم سحب البويضات عبر جهاز مهبلي.
  • تؤخذ البويضات ومن ثم توضع في أنابيب اختبار.
  • يتم أخذ الحيوانات المنوية الصالحة من الرجل ووضعها في أنابيب الاختبار.
  • في هذه المرحلة تقوم الحيوانات المنوية بتخصيب البويضات لمدة يومين.
  • بعد مرور يومين أو ثلاثة تكون عملية التخصيب انتهت، ومن ثم يتم إرجاع البويضات المخصبة إلى رحم المرأة.

شاهد أيضا: كم تكلفة اطفال الانابيب عند الدكتور ناصر العازمي

كم نسبة نجاح أطفال الانابيب

أصبحت عملية أطفال الانابيب إحدى البدائل الطبية التي تساعد على زيادة فرص الإنجاب. حيث أن هذه العملية تعتمد نسبة نجاحها على تهيئة الرحم، وخبرة الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية. كما وأن نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب تتراوح ما بين 35% إلى 55%. وتعتمد النسبة المذكورة على عدة أسباب منها:

  • سبب العقم عند كلا من الزوجين.
  • كذلك، عدد البويضات وطبيعة هذه البويضات، والطريقة المستخدمة من قبل الطبيب ففي تنشيط الإباضة.
  • أيضا، عدد البويضات التي يتم تلقيحها ومن ثم نقلها إلى رحم المرأة.
  • خبرة اخصائي الأجنة والمواد التي يستخدمها في التحضير.
  • الطريقة المستخدمة في الحاضنة التي توضع فيها البويضات الملقحة.

العمر المناسب لعمل أطفال الانابيب وكم نسبة نجاح العملية

قد لا تنجح عملية أطفال الانابيب في أول مرة، وإنها إحدى العمليات التي أصبحت سبب في زيادة فرص الإنجاب. كما وأنه لا يوجد هناك عمر معين لهذه العملية، ولكن كلما كانت المرأة أصغر سناً فإن نسبة نجاح العملية تكون أعلى من غيرها. أيضا، لا يوجد حد معين لعدد مرات إجراؤها. ويعتمد عدد مرات إعادة إجراء عملية طفل الأنابيب على الحالة المادية للزوجين.

حيث أن تكاليف هذه العملية باهظة جداً، ولا تغطى معظم دول العالم هذه التكاليف، وبعض الدول تقوم بتغطيتها لمرة واحدة فقط. كما أن إعادة العملية يعتمد على شروط منها: عمر المرأة، وهل يوجد لديها أطفال أم لا، ووضع المرأة النفسي. حيث يؤثر ذلك على تنشيط المبيضين لديها، وبالتالي يؤثر إما إيجابياً أو سلبيا ُعلى فرصة نجاح إعادة عملية أطفال الأنابيب.

كم نسبة نجاح أطفال الانابيبأوجد الطب حلول مناسبة لمشكلة تأخر الإنجاب، والعقم لدى النساء، حيث أنه كان من بين هذه الطرق عملية أطفال الانابيب، والتي تساءلت العديد من النساء كم نسبة نجاح أطفال الانابيب، والتي تعتمد نسبة نجاحها على عمر المرأة، والمركز الذي سيقوم بتلك العملية.