موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2023، لا سيما أن شهر شعبان يعتبر هو أحد تلك الشهور المباركة الذي جاء الحديث عن فضله، حيث إنه هو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك مباشرة، وفيه تلك الأيام المباركة التي يغتنمها المسلمون بتأدية العبادات الدينية تقرباً لله عز وجل، ولعل من أهمها هي الصوم، والدعاء، وغيرها الكثير، وهنا يأتي بحث الكثير من المسلمين عن موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2023، وفي المقال نتعرف أكثر عن مواعيد هذه الأيام.

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2023

وحسب ما أكدت المصادر الفلكية أن هذه الأيام من شهر شعبان العام 2023/1444 تبدأ من يوم الأربعاء الموافق السادس عشر من شهر مارس. وتستمر حتى يوم الجمعة الموافق الثامن عشر من هذا الشهر، وقد أشارت المصادر أن يوم الجمعة يعتبر هو النصف من شعبان. وهي الليلة التي ينتظرها الكثيرون لما لها من فضل عظيم، ويرغبوا بأداء العبادات الدينية بها.

الايام البيض لشهر شعبان 2023 في المغرب

هذه الأيام تأتي ذات الموعد في كافة الدول العربية والإسلامية، فقد لفتت المصادر  أن هذه الأيام تأتي ثلاثة من شهر شعبان. وفي هذا العام بدأ شهر شعبان في يوم الجمعة الموافق الرابع من شهر مارس من العام 2023 في كافة الدول الإسلامية، بينما الأيام البيض تأتي يوم الأربعاء، والخميس، والجمعة، وهما السادس عشر، والسابع عشر، والثامن عشر من شهر مارس.

شاهد أيضا: متى ليلة النصف من شعبان 2023

متى الأيام البيض لشهر شعبان 2023

الجدير بذكره أنها تعتبر هي من أفضل الأيام التي تأتي في شهر شعبان. وتحدث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم عن فضل الصيام بها. ولا يقتصر الأمر على الصيام فحسب وإنما يستحب أن يتم تأدية العبادات الدينية الأخرى من صيام، واستغفار، وتسبيح، والدعاء والذكر، وغيرها الكثير. ويتم القيام بتلك الأعمال التي كان نبينا عليه السلام ملتزم بها.

شاهد أيضا: عبارات عشان رمضان قرب وكلام عن استقبال رمضان

ايام البيض لشهر شعبان 2023 في الجزائر

لا سيما أن دولة الجزائر تعتبر هي من الدول الإسلامية، ويهتم الكثير من أبناء هذه الدولة بالتعرف على تلك الأيام المعروفة في شهر شعبان. كون هذا الشهر يتضمن على تلك الأيام التي الصيام بها له الأجر والثواب الكبيرين من الله تعالى. وجاء عن أسامة بن زيد رضي الله عنه، أنه سأل النبي، عليه الصلاة والسلام، عن سبب كثرة صومه في شهر شعبان، فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً: (ذاك شهرٌ يغفَل النَّاس عنه بين رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ ترفع فيه الأعمال إلى ربِّ العالمين وأحِب أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ). وهنا يأتي حرص الكثيرون بالتعرف على موعد هذه الأيام، ولهذا العام تأتي على الشكل التالي:

  • في يوم الأربعاء 13 شعبان يوم 16 مارس.
  • يوم الخميس 14 شعبان يوم 17 مارس.
  • يوم الجمعة 15 شعبان يوم 18 مارس.

حكم صيام الايام البيض من شعبان

والجدير بذكره أن الصوم في هذه الأيام المباركة يندرج تحت صوم التطوع. حيث إنه لا يعتبر فرض على العباد المسلمين، وإنما هناك الكثير منهم الذين يفضلون صيام هذه الأيام. وذلك رغبة في التقرب بها لله عز وجل. وكي يتم الحصول على الأجر والثواب، علاوة على ذلك يتقربون بها له تعالى بالدعاء. وبناء على ذلك يجوز للمسلم يصام الأيام البيض في شهر شعبان.

شاهد أيضاً: هل حديث النصف من شعبان صحيح

أدعية الأيام البيض في شهر شعبان

كذلك يعتبر الدعاء من أجلّ وأعظم العبادات التي ينبغي على العبد المسلم أن يكثر منها خلال أيام شهر شعبان، وذلك تقرباً لله عز وجل. من أجل الحصول على الأجر والثواب العظيمين. وفي السطور نقدم لكم أدعية الأيام البيض في شهر شعبان، وهي عبارة عن الآتي:

  •  اللَّهمَّ إني أسألكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى.
  • بالإضافة إلى ذلك قول يا مَنْ أَرْجوه لِكلِّ خَيْرٍ ، وَ آمَن سَخَطَه عِنْدَ كلِّ شَرٍّ ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَه. يَا مَنْ يعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْه تحَنّنًا مِنْه وَ رَحْمَةً ، أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدّنْيَا ، وَ جَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ. وَ اصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدّنْيَا وَ شَرِّ الْآخِرَةِ ، فَإِنَّهُ غَيْر مَنْقوصٍ مَا أَعْطَيْتَ ، وَ زِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يَا كَرِيم.
  • وأيضاً اللهم بلغنا رمضان لافاقدين ولا مفقودين. اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين
  • علاوة على ذلك قول اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب. ولا فِراق غالي ، ولا إستمرار مرض لقريب.
  • بالإضافة إلى ذلك قول اللَّهمَّ؛ إِنِّي أَسْأَلكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي، وَتَجْمَع بِهَا أَمْرِي. وَتَلم بِهَا شَعَثِي، وَتصْلِح بِهَا غَائِبِي. وَتَرْفَع بِهَا شَاهِدِي، وَتزَكِّي بِهَا عَمَلِي، وَتلْهِمنِي بِهَا رُشْدِي، وَتَرُدُّ بِهَا أُلْفَتِي، وَتَعْصِمنِي بِهَا مِنْ كُلِّ سُوء.
  • بالإضافة إلى ذلك دعاء اللَّهمَّ آتِنا في الدّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  •  اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِني، وَعافِني، وَارْزقْني.
  • علاوة على ذلك يقول المسلم اللَّهُمَّ يا مصَرِّفَ القلوبِ صَرِّفْ قلوبَنا على طاعَتِكَ.
  • وأيضاً قول رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مؤْمنون.