موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي، يقوم الدين الإسلامي على أسس ومبادئ قويمة، بحيث تؤسس لمجتمع تسوده الصفات الحسنة والقيم النبيلة، حيث يستقى المسلمون أحكام دينهم ومبادئهم من مصدري التشريع الإسلامي المتمثلين في كتاب الله القرآن الكريم، وسنة النبي وما ورد عنه من أحاديث نبوية شريفة، ومن الجدير بالذكر أن النظافة أخذت حيزاً من اهتمام الإسلام بها، في هذا المقال نقدم لكم موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي

إن النظافة والجمال رديفان لا ينفكان أبداً، فإذا كان المكان نظيفاً غلب عليه سمة الجمال، وإذا كان المكان قذراً تملؤه الأوساخ كان طابعه القذارة، في السطور التالية نضع بين أيديكم مقدمة موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي:

إن الفطرة البشرية السليمة تأبي التواجد في مكان يعج بالأوساخ والقاذورات، وهذا يحتم عليه أن يحرص على النظافة والتخلص من أي ملوثات أو أوساخ، بما في ذلك جسده أولاً، وثيابه ثانياً، والمكان الذي يتواجد فيه ثالثاً، وهذه الجوانب الثلاثة مرتبطة ببعضها البعض ارتباطاً وثيقاً، فالنظافة لا تتجزأ، بحيث لا يمكن للفرد أن ينظف بدنه، ويترك مكانه متسخاً، أو ينظف ثيابه ويدع الجراثيم والميكروبات والأوساخ تتراكم على جسده.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن النظافة للسنة الخامسة ابتدائي

تعبير عن النظافة من الإيمان

في السطور التالية نضع بين أيديكم تعبير عن النظافة من الإيمان، إن النظافة مصطلح عام وشامل لكل سلوك من شأنه أن يزيل الأوساخ والملوثات والقاذورات من أي مكان.

فالنظافة هي الطهارة في الإسلام، كما أن النظافة من صور الجمال في المجتمعات، فمتى ما كان المكان نظيفاً لا تشوبه أي أوساخ أو قاذورات، كان جميلاً جذاباً مريحاً للنفس البشرية، ومتى ما انتشرت على جنباته الأوساخ والقمامة والبقع، كان منفراً للنفس البشرية.

علاوة على ذلك فإن النظافة هي وقاية من الآفات والأمراض، لذلك ينبغي على كل فرد أن يقوم بما يمليه عليه واجبه الإنساني والوطني، بأن يحافظ على نظافته أولاً، وكذلك على نظافة المكان الذي يوجد فيه سواء كانت مدرسة أو مشفى، أو منتزهات او غير ذلك من المرافق العامة، كما تجدر الإشارة بأن النظافة مؤشر حضاري للأمم والشعوب، فلن تقوم للمجتمعات قائمة ما لم تتشبث بالنظافة.

وقد حث الدين الإسلامي على النظافة في مواضع متعددة حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” إن الله نظيف يحب النظافة، وقال في حديث آخر: “النظافة من الإيمان”، إن الدين الإسلامي دين النظافة والطهارة، فقد جعل المحافظة على نظافة البدن والثياب والمكان وطهارتها من اي نجاسة شرطاً لصحة العبادات، وفي مقدمتها الصلاة، علاوة على ذلك جعل الوضوء أحد شروط صحة الصلاة، وذلك بغسل أجزاء من الجسم ثلاث مرات عند كل صلاة.

شاهد أيضا: تعبير عن ضعف المظلومين يصنع الطغاة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة

موضوع تعبير عن أهمية النظافة للفرد والمجتمع

تكمن أهمية النظافة للفرد والمجتمع في أنها تعتبر أحد عوامل الوقاية من الأمراض لا سيما المعدية منها، فضلاً عن أنها تعكس صورة حضارية عن الأفراد والمجتمعات على حدٍ سواء.

إن النظافة الشخصية تتمثل في اهتمام الفرد وعنايته بذاته، وهذا يشمل الجسد والملابس في ذات الوقت، بحيث يحافظ على نظافة جسده من خلال المواظبة على الاستحمام حسب الحاجة، وذلك مرتين على الأقل خلال الأسبوع، بالإضافة إلى استخدام مزيل العرق للتخلص من الروائح الكريهة التي قد تنبعث خلال اليوم.

ليس ذلك فحسب بل ايضا المواظبة على تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام، لتفادي أي روائح كريهة من الفم، وكذلك قص الأظافر، وغسل اليدين بعد تناول الطعام، وكذلك بعد الخروج من المرحاض، إن هذه السلوكيات عامة تندرج ضمن النظافة الشخصية التي بدورها تساهم في الوقاية من الأمراض ووصول الفيروسات الخطيرة إلى الجسم.

كما ينبغي على الفرد أن يحافظ على نظافة ملابسه، وتغييرها بشكل يومي، ولا ضير من استخدام العطر والروائح الطيبة التي تضفي رائحة عطرة على الملابس.

أما النظافة العامة فهي تشمل كافة السلوكيات التي من شأنها أن تبقى الشوارع والأحياء والمرافق العامة نظيفة خالية من أي أوساخ، لذلك تُعنى الدول بها من خلال تخصيص مؤسسات لذلك، أو فرز أشخاص تتمثل وظيفتهم في المحافظة على نظافة المرافق العامة وتنظيفها باستمرار.

خاتمة عن النظافة للصف السادس الابتدائي

ومما لا شك فيه أن النظافة هي اساس رقي الأمم والمجتمعات، وهي جزء لا يتجزأ من العقيدة الإسلامية التي أكدت عليها بجعلها شرطاً لأداء بعض العبادات منها الصلاة، كما أنها من صور الجمال حيث قال النبي: ” إن الله جميل يحب الجمال”.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن فوائد الشجرة وكيفية المحافظة عليها

موضوع تعبير عن النظافة للصف السادس الابتدائي، بالإضافة إلى تعبير عن النظافة من الإيمان، وكذلك موضوع تعبير عن أهمية النظافة للفرد والمجتمع، هذا ما قدمناه في المقال أعلاه.