كم كان مهر السيدة فاطمة الزهراء، لقد ضجت كتب السيرة النبوية بالعديد من القصص المتعلقة ببيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وصحابته الكرام، والمعارك التي خاضها ضد المشركين منذ بداية الدعوة الإسلامية إلى أن مكّن الله عز وجل للدعوة الإسلامية في كافة البلاد، وعليه في هذا المقال سنتعرف على بعض المعلومات الواردة في السيرة النبوية عن السيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مهر السيدة فاطمة إسلام ويب

تزوج علي بن أبي طالب من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية من الهجرة النبوية، وقد ورد في كتب البخاري أن زواجهما كان بعد غزوة بدر بقليل، وكان في تللك الفترة أي فترة صدر الإسلام اتباع نهج النبي عليه السلام أنه لا مغالاة في المهور، ولا إرهاق في سبيل إعداد الجهاز الخاص بالعرائس آنذاك، وقد ورد في الصحيحين أن الرسول صلى الله عليه قال لرجل (تَزْوَّجْ ولو بخاتمٍ مِن حديد).

ولو كانت المغالاة في الأمور مكرمة للمرأة لكان أولى الناس بها ابنة رسول الله عليه السلام، أما عن مهر السيدة فاطمة فقد ورد في صحيح الألباني في سيرة النبي أن علي رضي الله عنه قال  (تزوجت فاطمة رضي الله عنها، فقلت: يا رسول الله! ابْنِ بِي (اسمح لي بالدخول بها)، قال: (أعطها شيئاً) قلت: ما عندي من شيء، قال: (فأين دِرْعُكَ الْحُطَمِيَّة؟) قلتُ: هي عندي، قال: (فأعطها إياه) درعك الحطمية: وذلك نسبةً إلى بطن من عبد القيس يقال لهم حطمة بن محارب كانوا يعملون الدروع.

شاهد أيضا: سؤال وجواب عن السيدة فاطمة الزهراء

كم عمر علي عندما تزوج فاطمة

بعد الرجوع إلى المصادر والسير الواردة في الكتب فقد ذُكر أن عمر الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما تزوج السيدة فاطمة الزهراء حوالي 23 عام تقريبا، أما عن عمر السيدة فاطمة الزهراء فقط كان عمرها ثمانية عشر عاماً، والدليل على ذلك ( روى ابن سعد في الطبقات: عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي عن أبيه قال: تزوج علي بن أبي طالب فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجب بعد مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة بخمسة أشهر، وبنى بها مرجعه من بدر، وفاطمة يوم بنى بها علي بنت ثماني عشرة سنة).

قصة زواج علي على فاطمة الزهراء

إن قصة زواج علي بن أبي طالب رضي الله عنه كانت زواجاً ميسراً وسهلاً وبسيطاً باركه الله عز وجل، أما عن جهازها وأثاثها فكان: قطيفة، وقِرْبَة، ووسادة من جلد حشوها ليف أو نبات، وقد ورد ذلك في السير أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال ( (جهَّز رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة في خميل (قطيفة)، وقِرْبة، ووسادة أدم (جلد) حشوها إذخر (نبات رائحته طيبة)، وقال بن حبان (وأمرهم أن يجهزوها، فجعل لها سريراً مشرطاً بالشرط، ووسادة من أدم حشوها ليف).

اسم درع مهر فاطمة الزهراء

لقد أسلفنا الحديث سابقاً عن قصة زواج فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم من علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقد كان مهرها درع من الدروع، أما عن اسم الدرع فبالرجوع إلى ما ورد في كتب السنة عن علي بن أبي طالب قال: تزوجت فاطمة رضي الله عنها، فقلت: يا رسول الله! ابْنِ بِي (اسمح لي بالدخول بها)، قال: (أعطها شيئاً) قلت: ما عندي من شيء، قال: (فأين دِرْعُكَ الْحُطَمِيَّة؟) قلتُ: هي عندي، قال: (فأعطها إياه) درعك الحطمية، إذن اسم الدرع هو درع الحطمية.

شاهد أيضا: اسماء الانبياء والرسل الغير مذكورين في القران

شعر عن زواج الإمام علي من فاطمة الزهراء

حظيت السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوافر الحب من علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وتغزل بها ونظم الأشعار العديدة، لقد اعتاد الإمام علي أن يقبل بد زوجته وكان حديثهما في غاية الأدب، لدرجة أنهما كانا لا يعطيان ظهورهما لبعض أثناء الحديث، إن من أجمل الأشعار التي نظمها علي في حب فاطمة ما جاء كالتالي:

  • حظيت يا عود الأراكِ بثغرها *** أما خفت يا عود الأراك أراكَ
    لو كنت من أهـل القتال قتلتك ***ما فـاز منـي يا سِواكُ سِواكَ

وقد قال عند وفاتها

ما لي وقفتُ على قبورِ مُسلِّماً … قبرَ الحبيب فلمْ يرُدّ جوابي
أحبيبُ ! ما لك لا تردُّ جوابنا … أنسيتَ بعدي خُلَّةَ الأحباب

قال الحبيبُ وكيفَ لي بجوابِكُمْ … وأنا رهينُ جنادلٍ وترابِ
أكل التُّرابُ محاسني فنسيتكُمْ … وحُجبتُ عن أهلي وعن أصحابي
فعليكمُ منّي السلامُ تقطعتْ … منّي ومنكُم خلَّةَ الأحبابِ

كم كان مهر السيدة فاطمة الزهراء، لقد أسلفنا الحديث سابقاً عن بعض المعلومات الواردة في كتب السيرة حول مهر السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليها وسلم، وقد كان مهرها هو درع الحطمية، مقدماً لها من علي بن أبي طالب.