من هو اول من قال رمضان كريم والحكم الصحيح للتهنئة، يعد شهر رمضان هو الشهر المميز عند المسلمين، فهو الشهر الذي يتجدد فيه الإيمان ويرفع درجات المسلم، فقد كسب الإنسان الذي يصلي ويقوم ويصوم ويقيم أفضل العبادات في هذا الشهر الفضيل، كما خاب من ضيع الشهر منه، كما يرغب العديد من الأشخاص بتبادل الكلمات والعبارات الجميلة التي تزيد من مشاعر الحب والود في الشهر الفضيل، سنتعرف عبر مقالنا على أول شخص قد ذكر مسمى رمضان كريم.

من هو اول من قال رمضان كريم

يطرح المسلمون سؤال من هو اول من قال رمضان كريم، حيث أن أول من قام بقول رمضان كريم هو امعزّ لدين الله الفاطمي.

وهو خليقة من خلفاء الدولة الفاطمية، والتي كانت تحكم مصر حينها.. وكان قد قالها لمناسبة، حيث تم سؤاله عن عطائه قبيل شهر رمضان، فأجاب: سوف اعطيكم رمضان كريم.

ومن المعروف عن امعز الدين الله الفاطمي أنه حكيم ولديه علم واسع، كما أنه يجيد الكثير من اللغات، كما وأيضًا عمل على تشكيل جيش قوي ليحمي دولته في فترة حكمه.

أيهما أصح قول : “رمضان مبارك ” أم قول “رمضان كريم”

في ظل تبادل التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان، هناك العديد من المسائل التي تم طرحها وهي حكم قول رمضان كريم، والذي تم توضيحه أعلاه، كما وهناك العديد ممن يتساءل أيهما أصح قول رمضان كريم أم رمضان مبارك، وسنوضح لكم ذلك بالآتي:

  • هناك فتوى متداولة للشيخ السعودي محمد صالح العثيمين قال فيها:” ينبغي أن يقال رمضان مبارك أو ما يماثلها، لأن رمضان في ذاته لا يستطيع أن يكون كريما، والحقيقة أن الله تعالى هو من وضع فيه النعم وجعله شهرا مميزا، يشكل واحدة من قواعد الإسلام”.
  • كما ووضحنا لكم أعلاه بأن قول رمضان كريم إذا كان المقصود منه أن شهر رمضان كريم..
  • ويأتي بالخيرات للمسلمين فذلك جائز.
  • ولكن إذا كان المسلم يقولها ليتمنى أن يكون رمضان كريماً معه فذلك لا يجوز.
  • ونستدل من قول ابن عثيمين، أن قول رمضان مبارك هو الأصح.

شاهد أيضًا: صور اللهم بلغنا رمضان 2023

ما هو حكم التهنئة برمضان

عبارة رمضان كريم عبارة يستخدمها المسلمون لتهنئة بعضهم البعض بمناسبة قدوم شهر رمضان.. ونرى وقبل أن يأتي رمضان بأيام المجال التجارية مليئة بالزينة والأواني التي تحمل عبارة رمضان كريم… كما وعليها صور هلال رمضان وفوانيسه، بالإضافة إلى أنه يتم تعليق الزينة والإضاءة بالشوارع… وهناك الكثير من الطقوس الجميلة الخاصة برمضان.. حيث تبقى المتاجر مفتوحة لأوقاتٍ متأخرة أو حتى الصباح… كما وتكثر الزيارات العائلية واجتماعات الأصدقاء على موائد السحور والإفطار، وتبدع السيدات في عمل أشهى الأكلات.

وعبارة رمضان كريم هي عبارة تعبر عن صفة من صفات شهر رمضان.. وهي صفة الكرم، فشهر رمضان معلوم لدينا بأنه شهر الخير والبركات.. وبالتالي فإنه إذا كان المقصود من العبارة ما سبق توضيحه فإن حكم قولها جائز ولا حرج فيه.

ولكن في حال أن المقصود من قول هذه العبارة مأخوذ من زمن معين، ذلك غير جائز، كما ويندرج ضمن المحدثات من البدع.

شاهد أيضًا: مقاضي ومستلزمات رمضان بالصور

من هو اول من قال رمضان كريم والحكم الصحيح للتهنئة، عبارة رمضان كريم عبارة يستخدمها المسلمون لتهنئة بعضهم البعض بمناسبة قدوم شهر رمضان، فيحرص الناس على تبادل الكلمات والعبارات التي تزيد من مشاعر الحب والود.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان