من هو اول رئيس لمجلس الوزراء في دولة الامارات، تعتبر دولة الامارات العربية واحدة من الدول الديمقراطية حول العالم، والتي اعتمدت على الشورى في اتخاذ القرارات المختلفة في الدولة، وإن الكثير من تلك القرارات التي يقوم مجلس الوزراء بإصدارها واتخاذها بعد المصادقة عليها من قبل المجلس، وذلك يجعلنا نتعرف إلى من هو اول رئيس لمجلس الوزراء في دولة الامارات.

من هو اول رئيس لمجلس الوزراء في دولة الامارات

تم اختيار اول رئيس لمجلس الوزراء في دولة الامارات عام 1990م، وكان ذلك في شهر أكتوبر السابع من ذلك الشخص. كما وأنه يعتبر أكبر أبناء عائلة آل مكتوم، الذي ولد في العام 1943م. بينما يعتبر هذا المجلس الأهم في دولة الامارات، والذي من خلاله يتم إصدار القرارات المختلفة، والتي يتم المصادقة عليها من قبل الجميع في المجلس.

هو الشيخ مكتوم بن راشد بن سعيد بن حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيّل آل مكتوم الفلاسي، وهو أكبر أبناء الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم. كما وأنه أكمل دراسته الجامعية في إمارة دبي، من ثم انتقل لإكمال دراسته في جامعة كامبدرج البريطانية. والذي كا له الكثير من الإنجازات، والأعمال الهامة التي قام بها، والتي منها إقامة العديد من المشاريع السياحية، والعقارية.

الشيخ مكتوم بن راشد ويكيبيديا

هو اول رئيس لمجلس الوزراء الإماراتي، والذي تسلم المنصب حتى عام 2006م، وهو أكبر أبناء الشيخ راشد آل مكتوم، والذي تزوج من ابنة عمه علياء بنت خليفة، وقد أنجب منها أبنائه سعيد بن مكتوم، وراشد، والشيخة رمثاء، ولطيفة، وموزة، وحصة بنت مكتوم. ومن ثم تزوج من زوجته المغربية الأصل بشرى بنت محمد التي أنجب منها:

  • الشيخ محمد بن مكتوم آل مكتوم.
  • أيضا، أنجب منها الشيخ حمدان بن مكتوم آل مكتوم.
  • الشيخ زايد بن مكتوم آل مكتوم.
  • كما وأن له عدة أبناء من نساء أخريّات ومنهم الشيخة عبير بنت مكتوم آل مكتوم و الشيخ خالد بن مكتوم آل مكتوم و الشيخ أحمد بن مكتوم آل مكتوم.

شاهد أيضا: أهم إنجازات الإمارات العربية المتحدة 2023

رئاسة مجلس الوزراء الإمارات

يعتبر مجلس الوزراء الاماراتي واحد من السلطات الاتحادية التي تم إيجادها في دولة الامارات. والتي تتكون من مجلس يقوم بإصدار العديد من القرارات التي تمتاز بالسرية التامة لما يتم تداوله في المجلس. كما وأن هناك العديد من الصلاحيّات والمسؤوليات، والسلطات التي تقوم بها أعضاء هذا المجلس. بينما من مهامه متابعة العديد من المشاريع وقرارات مختلفة في الدولة التي تساهم في مراقبّة الإدارات ومتى سيّرها لكافة الأعمال التي توكّل إليّها. كما وأنه يتم وضع جميع اللوائّح التي تخص القوانيّن وتنفيّذها. ومن خلال هذا المجلس يتم اقتراح العديد من المشاريع الاتحاديّة. والتي تهدف أيضاً بمتابعّة ميزانيّة الدولة السنويّة واعدادها. ويتم عبّر هذا المجلس العمل على زل الموظفين الاتحاديين.

شاهد أيضا: متى ذكرى وفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم

من هو اول رئيس لمجلس الوزراء في دولة الامارات

كثيرة هي المناصب والمسميات الوزارية التي يتم شغلها من قبل العديد من الأشخاص. والتي تصل بنا للتعرف إلى من هو اول رئيس لمجلس الوزراء في دولة الامارات.