من هو الذي جمع الناس في التراويح؟ تعد صلاة التراويح من أهم الأعمال الإيمانية والعبادات التي خضها الله سبحانه وتعالى في شهر رمضان، فهي تعد من السنن المؤكدة التي وردت عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، وتناقلت عبر العصور حتى يومنا هذا، فعند أدائها تبعث الراحة والطمأنينة بشكل كبير في قلوب المسلمين، حيث تعد صلاة التراويح سنة مؤكدة يؤجر الشخص الذي يفعلها ولا يؤثم من يتركها، سنتعرف عبر مقالنا على إجابة تساؤل من هو الذي جمع الناس في التراويح.

من هو الذي جمع الناس في التراويح وفي أي سنة

  • يعتبر الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه أول من جمع الناس لصلاة التراويح على إمام واحد.

فبعد أن كان الناس قديما يأدون صلاة التراويح على أحوال مختلفة. فمنهم من يقوم بتأديتها بصورة منفردة. والبعض الآخر منهم يؤديها في جماعة. ولعل ما يؤكد أن عمر بن الخطاب هو أول من جمع الناس في صلاة التراويح ما جاء في صحيح البخاري عن عبدالرحمن بن عبد القاري: (خَرَجْت مع عمَرَ بنِ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، لَيْلَةً في رَمَضَانَ إلى المَسْجِدِ، فَإِذَا النَّاسُ أوْزَاع متَفَرِّقونَ، يصَلِّي الرَّجل لِنَفْسِهِ، ويصَلِّي الرَّجل فيصَلِّي بصَلَاتِهِ الرَّهْط. فَقَالَ عمَر: إنِّي أرَى لو جَمَعْت هَؤُلَاءِ علَى قَارِئٍ واحِدٍ، لَكانَ أمْثَلَ ثمَّ عَزَمَ، فَجَمعهُمْ علَى أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ، ثُمَّ خَرَجْت معه لَيْلَةً أخْرَى، والنَّاس يصَلونَ بصَلَاةِ قَارِئِهِمْ، قَالَ عمَر: نِعْمَ البِدْعَة هذِه، والَّتي يَنَامونَ عَنْهَا أفْضَل مِنَ الَّتي يَقُومُونَ يرِيد آخِرَ اللَّيْلِ وكانَ النَّاسُ يَقومونَ أوَّلَهُ).

شاهد أيضا: كم ركعة صلاة التراويح في رمضان

مشروعيّة صلاة التراويح

لقد حث الرسول صل الله عليه وسلم على تأدية صلاة القيام في شهر رمضان المبارك. مؤكدا على الأجر والثواب العظيم الذي ينتج عن أداء هذه الصلاة. حيث أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(مَنْ قَامَ رَمَضَانَ، إيمَاناً وَاحْتِسَاباً، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ). ومن الجدير بالذكر أن صلاة التراويح سنة مؤكدة. ورد في مشروعيتها العديد من الأحاديث النبوية وهي كما يلي:

  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ في المَسْجِدِ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ.. فَكَثرَ النَّاسُ، ثمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ.. فَلَمْ يَخْرجْ إليهِم رَسول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.. فَلَمَّا أَصْبَحَ قالَ: قدْ رَأَيْت الذي صَنَعْتمْ ولَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخروجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تفْرَضَ علَيْكُم وذلكَ في رَمَضَانَ”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يرَغِّب في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ.. فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.. فَتوفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ ثمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ”.

شاهد أيضا: من هو قائد معركة الكرامة

عدد ركعات صلاة التراويح

لم يرد عن نبي الله صل الله عليه وسلم ما يوضح من خلاله عدد معين لركعات صلاة التراويح، ففي صفة صلاة التراويح لم يرد ما يمنع الزيادة أو الانتقاص في عدد الركعات. فكل ما ورد في صفة النبي محمد صل الله عليه وسلم أنه كان يصلي أحد عشر ركعة. وما يخص عدد ركعات صلاة التراويح جاءت أقوال الأئمة على النحو التالي:

الجمهور

  • لقد ذهب الجمهور بتحديد عدد ركعات صلاة التراويح هي 20 ركعة.
  • على أن تصلى مثنى أي بين كل ركعتين يسلم الإمام.
  • ويمكن للمصلي أن يستريح بعد تأدية أربع ركعات.
  • بالإضافة إلى ختم صلاة التراويح بصلاة الوتر في جماعة.

المالكية

  • لقد أقر المذهب المالكي أن عدد ركعات صلاة التراويح هي 39 ركعة.
  • حيث يمكن أن يستريح المصلي بين كل أربع ركعات.

شاهد أيضا: ما هو ترتيب شهر رمضان بين الاشهر الهجريه

من هو الذي جمع الناس في التراويح؟، يعتبر الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه أول من جمع الناس لصلاة التراويح على إمام واحد، لقد ذهب الجَمهور بتحديد عدد ركعات صلاة التراويح هي 20 ركعة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان