من هم أولو العزم من الرسل وكم عددهم، أرسل الله عز وجل العديد من الرسل لهداية أقوامهم ودعوتهم للحق، وكان النبي محمد آخر الأنبياء المرسلين ودعا الناس كافةً إلى الحق، وويعتبروا أولو العزم من الرسل الذين تحملوا الكثير من المتاعب وكانوا مثالاً للصبر والتضحيّة، لما قاموا به من تحمل للأذى من أقوامهم وما واجهوا من ظلم في سبيل نشر الدعوة الاسلاميّة، ولذلك علينا أن نتعرف على مثّل هؤلاء الأنبياء، ومن هم أولو العزم من الرسل وكم عددهم؟.

من هم أولو العزم من الرسل وكم عددهم

فضل الله عز وجل الرسل بعضهم عن بعض، وكان لكل رسول قوم يدعوه إلى الله والنجاه من النار، فيما جاء في كتاب الله عز وجل في وصف الرسل، ( تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّـهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ )، ومن هم أولو العزم من الرسل وكم عددهم، الذين كانوا مثالاً للتضحيات وتحمل المتاعب، التي مكنتهم من نشر الدين الاسلامي، فيما بين العلماء اقوال كثيرة الذين اختلفوا تبعاً لما ورد في الآية.

من الرسل من بين التبعيض أو بيانهم للجنس، فإذا كان المراد بمن التبعيض فهم خمسّة، وهم محمد صلى الله عليه وسلم، ونبي الله نوح عليه السلام، وابراهيم عليه السلام، وموسى عليه السلام، وعيسى عليه السلام، واستدل العلماء على ذلك أن الله تعالى ذكر الأنبياء، ثم عطف عليهم هذه المجموعة، وكذلك عطف الخاص على العام ويشير الخاص بوجود زيادة في الفضل عن العطف العام، كما ورد في كتابه ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا ).

منهم أولو العزم من الرسل بالترتيب

ورد أولو العزم من الرسل في كتاب الله تعالى، والذين أراد اللهم بهم التخصيص لما واجهوه من ظلم وتضحيات قدموها، في سبيل نشر الدين الحنيف، ولا شك أن للرسل كافةً تضحيات قاموا بها في سبيل اعلاء كلمة الحق، إلا أنّ من هم أولو العزم من الرسل وكم عددهم؟ الذين ورد ذكرهم بالترتيب :

  • نوح عليه السلام
  • ابراهيم عليه السلام
  • موسى عليه السلام
  • عيسى عليه السلام
  • محمد صلى الله عليه وسلم

شاهد أيضا: أشهر ألقاب الأنبياء والرسل وسبب تسميتها

من هم أولو الْعَزْمِ مِنَ الرسل ولماذا سمي بذلك

ورد في كتاب الله تعالى الكثير من الرسل الذيّن كان لهم دور بارز في تقديم التضحيات، وهداية الناس واخراجهم من الظلمات إلى النور، في سبيل أن يدخلوا الاسلام ويهتدون ويعملون بما أمر الله، ليصلحوا هذه الأرض التي سخرها الله لهم، فيما أنّ ارسال الرسل كان لهداية الناس كافةً، والتخلص من عبادة الأصنام التي لا تضّر ولا تنفع، فيما أنّ كان لكل منهم معجزة خاصة به، وسميّ أولو العزم تبعاً للمشقة والمتاعب التي واجهوها في سبيل اعلاء كلمة الحق، وكانوا أصحاب عزيمة الذين ميزّهم عن باقي الرسل، لما صبروه في سبيل نشر الدعوة الاسلاميّة، وما أنزل الله عليهم، ولذلك فكانّ اسم أولو العزم من أهم الأسماء التي تميزّت بعزيمة وهمّة كبيرة في التبليغ لرسالات ربهم.

معجزات أولو العزم من الرسل

كان لكل نبي معجزة من المعجزات التي مكنها الله لرسله، فيما أنّ أولو العزم من الرسل الذين كان لهم أهمية كبيرة وتخصيص في كتاب الله، تبعاً لما واجهوه من تضحيات جليلة في نشر الاسلام، والذي كان من ضمنهم :

  • نوح عليه السلام، ومعجزته بناء السفينة التي كانت أمام قومه ليسخروا منه، وبعد انتهاؤه من السفينة التي أمره الله ببناءها أمره الخالق بأن يأخذ زوجين من كل الحيوانات، على أن يأخذ من آمن من قومه، وبعد أن استقرت السفينة على جبل الجودي، عاقب الله قوم نوح الكافرين بالطوفان لما كذبوه وطغوا في آيات الله.
  • ابراهيم عليه السلام، الذي عرف عنه بأبو الأنبياء، الذي قام بهدم كافة الأصنام الذي يعبده قومه، وترك صنماً واحداً ووضع عليه السيف، وعند معرفة الكافرين بما فعله ابراهيم عليه السلام، وضعوه في النار وكانت من رحمة الله وقدرته أن تكون برداً وسلاماً على ابراهيم.
  • موسى عليه السلام، كانت معجزته العصا التي مكنه الله بها ليلقيها أمام السحرة، والتي أخرجت الماء من الحجر، ومن معجزاته أيضاً أن طبق الله البحر على فرعون ومن والاه، وقد انقسم البحر إلى نصفين.
  • عيسى عليه السلام، فكان له العديد من المعجزات لما مكنه الله بها، وشملت احياؤه للموتى بقدرة الله، وشفاء المرضى، وكذلك نزول المائدة من السماء، وذلك بعد ما طلب قومه ذلك منه.
  • محمد صلى الله عليه وسلم، أرسل الله عز وجل النبي محمد بن عبد الله للناس كافةً، وكان آخر الأنبياء والرسّل، وله عدة معجزات مكنه الله بها، وأهمها كتاب الله عز وجل القرآن الكريم، كأحد المعجزات الخالدة التي تصلح لكل زمان ومكان، وانشقاق القمر، وكذلك معجزة الاسراء والمعراج التي رأى النبي خلالها الجنة والنار، وصلى بكافة الأنبياء في السماء السبّع.

من أفضل أولو العزم من الرسل

لم يأتِ أحدأً من البشر أفضل من الرّسل رضوان الله عليهم، الذين ضحوا بأنفسهم ليصل الاسلام الينا، كما ورد في كتابه الكريم، ( تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ )، وهذا دليل على أن هناك نبي كان أفضل نبي من أولو العزم، ولذلك يعتبر الحبيب محمد بن عبد الله أفضل أول العزم من الرسل الخمس، الذي أرسله للناس كافة وليس لقوم واحد لهداية الناس، ثم يتبع النبي محمد من حيث الأفضلية ابراهيم عليه السلام، وقد كان هناك اختلاف في المفاضلة بين نوح وعيسى وموسى.

من هم أولو العزم من الرسل وكم عددهم؟، ورد ذكر الكثير من الرسل في القرآن الكريم الذين كان لهم دور هام في نشر الدين الحنيف والتخلص من الكفر والعصيان، في عبادة الأصنام التي اتبعتها الأقوام قبل الاسلام.