مقدمة اذاعة مدرسية عن رمضان جميلة، من المعروف أن الإذاعات المدرسية تسلط الضوء على الكثير من المحاور المهمة في حياة الإنسان بشكل عام، وهذا لكونها تهدف لتوسيع آفاق الطلاب وتنمية أفكارهم أيضاً، كما انها تعمل على تزويدهم بالكثير من المعلومات والمعارف التي يحتاجون لها، وبالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان الكريم صبت الإذاعات المدرسية جل اهتمامها للحديث حول هذا الشهر الفضيل والحافل بالخيرات، ولهذا نرفق مقدمة اذاعة مدرسية عن رمضان جميلة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن رمضان

تعتبر مقدمة الإذاعة المدرسية من ضمن أهم القواعد الأساسية التي تقوم عليها الإذاعة باختلاف أنواعها وأشكالها، حيث أنها جزء أساسي لا يتجزأ من أي اذاعة مدرسية، كذلك لا يمكن التغاضي عن أهميتها ودورها الكبير في تمهيد موضوع الإذاعة للطلاب، وفي هذا السياق نرفق مقدمة اذاعة مدرسية عن رمضان جميلة:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين.. والصلاة والسلام على سيدنا محمد.. وعلى آله وصحبة أجمعين ومن والاهم إلى يوم الدين اللهم آمين.. أما بعد:
  • لا يمكن ليومنا هذا أن ينطلق حاملاً الكثير من الخير في بداياته إلا حينما نحييكم بتحية الإسلام.
  • فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، طلابنا الأعزاء.. معلمينا الأفاضل.. مديرنا العزيز..
  • من المعروف ان مدرستنا تجتهد دوماً في اكساب جميع طلابها الكثير من المعلومات والمعارف التي تبني شخصية كل طالب من طلابها.
  • كذلك لا ننكر الدور البارز الذي يقوم به معلمينا الأفاضل من أجل تزويد الطلاب بكم هائل من المعلومات التي تساهم في تطور حياتهم.
  • و انطلاقاً من هذا المنحى لابد من تهنئتكم جميعاً بحلول شهر رمضان الكريم والذي هو شهر الرحمة والمغفرة والفضل الكبير.
  • كذلك هو الفرصة التي منحها الله لنا لكي نغتنمها بأفضل الطرق والوسائل ولكي ننهل منها الكثير من الحسنات والفضائل.
  • ومن هذا المنطلق حرصنا في اذاعتنا المدرسية لهذا اليوم تسليط الضوء على كل ما يتعلق بهذا الشهر الفضيل.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية

فقرة القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن رمضان

لا يوجد أعزائي الطلاب بدايةً نبدأ من خلالها اذاعتنا المدرسية أجمل من فقرة القرآن الكريم، حيث أنه معجزة النبي الخالدة التي تسمو بأرواحنا وتنير طرقات حياتنا وتبعث فينا الكثير من السكينة والطمأنينة والسعادة، لهذا نترككم مع كلام الله وأجمل كلام يمكنكم سماعه مع الطالب: ……………………

  • “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.”

فقرة الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن رمضان

من المعروف أعزائي الطلاب أن المسلمين حينما يختلفوا على أمرٍ فإنهم يصلون للحل القويم الخاص به من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية، وعند الحديث عن السنة النبوية فنحن نتحدث عن الموضحة والمفسرة والمبينة للقرآن الكريم والمفصلة أيضاً لأحكامه، لهذا نترككم مع فقرة الحديث الشريف ومع الطالب:…………………..

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رغِمَ أنفُ رجلٍ ذكرتُ عنده.. فلم يصلِّ عليَّ.. ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخل عليه رمضانُ.. ثم انسلخ قبل أن يغفَرَ له.. ورغِمَ أنفُ رجلٍ أدرك عنده أبواه الكِبَرَ.. فلم يدخِلاه الجنَّةَ”.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة

هل تعلم للاذاعة المدرسية عن رمضان

لا يمكن لإذاعتنا أن تمضي دون تضمينها بالكثير من المعلومات الرمضانية الرائعة، والتي توسع آفاقكم أعزائي الطلاب وتجعلكم ملمين بالكثير من المعارف التي تسلط الضوء على فضل ومكانة هذا الشهر الفضيل، والذي كانت مفاضلة الله عز وجل له مؤكدة على المكانة الكبيرة التي يصل لها المسلم الذي يغتنم شهر رمضان، ولهذا نترككم مع فقرة هل تعلم والطالب: ……………………..:

  • هل تعلم أن شهر رمضان هو الشهر التاسع من الأشهر القمرية.
  • كذلك هل تعلم أن كلمة رمضان أتت في القرآن الكريم مرة واحدة في سورة البقرة.
  • هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم صام تسع مرات.
  • كذلك هل تعلم أن أول غزو خاضها المسلمين ضد كفار قريش وهي غزوة بدر خاضوها في شهر رمضان.
  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن الكريم في شهر رمضان في ليلة القدر تحديدًا.
  • كذلك هل تعلم أنه يفضل للمسلم أن يؤخر سحوره ويبكر في فطوره.

سؤال وجواب عن شهر رمضان

بعد أن تناولنا أجمل المعلومات المتعلقة بشهر رمضان الكريم، لابد من تسليط الضوء على مجموعة أخرى من المعلومات التي نذكرها لكم في اطارٍ من التشويق والحماسة والمرح والسعادة، لهذا نترككم مع فقرة سؤال وجواب عن شهر رمضان، ومع الطالب: …………………….

  • السؤال: لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم؟
    الإجابة: سميت بهذا الاسم لأن المسلمين كانوا يطيلون القيام فيها.. كذلك يجلسون للاستراحة بين كل أربع ركعات.
  • السؤال: كيف يحدد المسلمون بداية شهر رمضان؟
    الإجابة: من خلال استطلاع هلال شهر رمضان وذلك اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان بعد الغروب.
  • السؤال: ما هي حكمة مشروعية الصيام؟
    الإجابة: الصوم مدرسة يتعلم المؤمن من خلالها الكثير من خصال الخير التي يحتاجها في حياته كالصبر.. كذلك الصوم أيضًا حيث يعلم المسلم الأمانة ومراقبة الله -تعالى- في السر والعلن.. كذلك فلا رقيب على الصائم عند امتناعه عن الطيبات إلا الله سبحانه وتعالى.
  • السؤال: من أين جاءت كلمة رمضان؟
    الإجابة: كلمة رمضان جاءت من الأصل “رمَض” وهي شدة الحر كذلك كانت تسمية رمضان في وقتٍ جاء فيه شديد الحر لهذا أُطلق عليه هذا الاسم.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج

دعاء اذاعة مدرسية عن رمضان

لا يمكننا ختام فقرات اذاعتنا المدرسية التي تحمل في مضمونها كل المعلومات المتعلقة بشهر رمضان الكريم دون ذكر مجموعة من الأدعية الرمضانية الرائعة والمستجابة، وهذا لكونها الأدعية التي يحرص المسلمون على ترديدها دوماً في شهر رمضان، ولهذا نترككم مع فقرة الدعاء ومع الطالب: …………………

  • “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”.
  • كذلك رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ.. وَعَلَى وَالِدَيَّ و أَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ.. كذلك أَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الكَسَلِ وَالهَرَمِ.. وَالمَغْرَمِ، وَالمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ النَّارِ.. وَ فِتْنَةِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ، وَعَذَابِ القَبْرِ.. كذلك شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى.. وَشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ.. .كذلك مِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ.
  • كذلك اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالبَرَدِ.. وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ…كذلك بَاعِدْ بَيْنِي وَبَينَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَينَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ.
  • اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وهمومنا ومغفرة لذنوبنا.

خاتمة اذاعة مدرسية عن رمضان

بذلك نكون قد وصلنا لختام اذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، والتي تمحورت حول شهر رمضان الكريم والفضل الكثير الذي يستحوذ عليه، ولهذا يجب عليكم أعزائي الطلاب استشعار اهمية هذا الشهر والحرص على اغتنامه واستغلاله بشكل مثمر، نستودعكم الله على أمل اللقاء بكم في برنامج إذاعي جديد.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن يوم المراة العالمي متكاملة

مقدمة اذاعة مدرسية عن رمضان جميلة، كونها من أجمل الإذاعات التي ينهل منها الطلاب كم كبير من المعلومات والمعارف الرمضانية المميزة والفريدة من نوعها، وهذا لكونها تصب جُل تركيزها على فضل هذا الشهر الكريم.