مقارنة بين لغات البرمجة، تعد لغة البرمجة من أهم اللغات التي تتواجد في الحاسوب التي تحتوي على مجموعة من الأوامر، في حين أنها تكتب وفقاً للعديد من القواعد التي تكون عبر لغات البرمجة، وتمر هذه الأوامر في العديد من المراحل التي يتم تنفيذها على أجهزة الحاسوب، وهناك العديد من اللغات البرمجة، والتي تتنوع في خصائصها، من حيث السهولة وغيره، وهنا مقارنة بين لغات البرمجة.

مقارنة بين لغات البرمجة عالية المستوى ومنخفضة المستوى

تعد البرمجة من أهم التعليمات التي يتم الاعتماد عليها، وعدة أوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر، في حين أنه يتم التعامل مع البيانات، أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة، بحيث تتبع عملية البرمجة قواعد خاصة باللغة، والتي تتمتع كل منها بخصائص مختلفة عن الأخرى، حيث يتم تطوير لغات البرمجة بتطوير الحواسيب، وهنا مقارنة بين لغات البرمجة عالية المستوى ومنخفضة المستوى :

اللغات عالية المستوى

وهي أحد اللغات التي تطلق على اللغات، التي كلما ابتعدت عن لغة الآلة والتي تقترب من لغة البشر، على أنها تتمتع بمميزات متنوعة، وهو امكانية اصدار العديد من الأوامر في الوقت الواحد، وهناك عدة أمثلة على لغات البرمجة عالية المستوى تبعاً لاستخدامها :

  • اللغات الخوارزمية : وهي أحد اللغات المختلصة بمعالجة الحسابات الرياضية، بحيث يتم تطبيق العديد من العمليات المنطقية، بحيث تعني هذه اللغة بتنفيذ العمليات الجبرية والتي تعتبر من أقدم اللغات العالية المستوى، ومن ضمن الأمثلة عليها، لغة FORTRAN، ولغة ALGOL، ولغة LISP، ولغة C.
  • اللغات الموجهة للتعليم : والتي يتم عبرها تقديم لغات التعليم المستخدمة في البرمجة، وذلك عبر تبسيطها، ومن الأمثلة على هذه اللغة لغة Basic التي يتم تطويرها، للتعرف على الأخطاء، كما من أبرزها لغات تطوير صفحات الويب ولغة تنسيق المستندات.

شاهد أيضا: لغات البرمجة واستخداماتها

أنواع لغات البرمجة عالية المستوى تبعاً لنمط البرمجة :

  • اللغات الاجرائية : وهي أحد اللغات البرمجية التي يتم عبرها تنفيذ الأوامر التي تتواجد على البرامج، وذلك كونها تتكون من مجموعة من الاجراءات والتي تقوم على تأدية المهام المتنوعة عبر، هذه اللغات، ومنها لغة البرمجة FORTRAN، ولغة ALGOL، ولغة C، ولغة BASIC، ولغة ADA.
  • اللغات الوظيفية :  والتي يتم استخدامها في الحسابات الرياضية، بحيث يتم عبرها استخدام الدوال الرياضية وذلك عبر اتباع قوانين الرياضيات، فيما أنها أحد اللغات البرمجية التي يتم التعامل بها في البيانات، والتي تكون غير قابلة للتغير.
  • اللغات النصية : وهي من أنواع اللغات عالية المستوى بحيث يتم استخدامها، في تطبيق برمجي معين، مثال ذلك تقنيات متصفحات الويب، وهي عبارة عن مجموعة من الأوامر المكتوبة التي تكون داخل الملف بحيث يتم تنفيذها، دون تجميعها، والتي تنقسم لنوعين وتشمل :
  • البرمجة النصية من جانب الخادم (Server)، ومن الأمثلة عليها لغة PHP، وPython.
  • من جانب العميل (Client)، ومن الأمثلة عليها لغة JavaScript.
  • اللغات المنطقية : والتي تقوم على حل المشكلات البرمجية وذلك، عبر الاستنتاج المنطقي، بحيث يتم استخدامها كمهج عام لتقديم الحلول للمشكلات الحسابية التي تتسابه بالنماذج المنطقية، ومن ضمنها لغة البرمجة Prolog.

مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والامكانات

تعرف لغات البرمجة ن أهم الأوامر التي تقوم على اتباع مجموعة الأوامر المكتوبة وذلك، عبر الرموز المحددة والتي تكون عبارة عن لغات منقسمة من حيث سهولتها ومدى استخدامها، ومن أهم هذه اللغات التي يتم عبرها مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام، والامكانيات :

 لغة HTML

وهي من اللغات التي يطلق عليها لغة الترميز المتشعبة، فيما تختلف هذه اللغة عن اللغة الأخرى، والتي لا يتم ترجمتها للغات أبسط منها، ويتم كتابة هذه اللغة على شكل من الملفات من نصوص بسيطة، كونها من اللغات السهلة، التي تصم مجموعة من الامكانيات عالية.

 لغة الـ Javascript

كأحد اللغات التي تواجدت في البرمجة الحديثة، بحيث يتم استخدامها في المواقع الالكترونية، التي تمنح المواقع الحركة والمتعة في طريقة العرض، على أن لا تستخدم هذه اللغات في إدارة التطبيقات أو البرامج في خارج المتصفح.

شاهد أيضا: مقارنة بين لغات البرمجة الخاصة بالويب

 لغة PHP

كأحد أشهر لغات البرمجة، والتي تم ابتكارها من خلال الدنماركي Ramous Lerdorf، وتم استخدامها في تطبيقات الويب، ويتم عبر الخادم استقبال العديد من النصوص والتي يتم ترجمتها، وعرضها على المتصفح لكي يطلع عليها كافة المستخدمين، وهي أحد اللغات التي تستخدم لصفحات الويب المتحركة، بحيث يتم تغيير المحتوى تبعاً لتفاعل المستخدمين.

لغة XML

أحد لغات البرمجة التي تختلف عن باقي اللغات، والتي يتم تصميمها لنقل البيانات، بحيث تكون هذه البرمجيات قابلة للتوسع، وهي من ضمن لغات الترميز كلغة HTML، والتي تنتشر بين الكثير.

شاهد أيضا: بحث عن التقنيات الحديثة وأنواعها

الفرق بين لغات البرمجة

هناك فرق بين لغات البرمجة التي بنفس الوقت، يتواجد بها العديد من النقاط التي تتفق فيها لغات البرمجة، ومنها اعتماد هذه اللغات على الخطوات الثابتة للبرمجة، واعتمادها على وجود شفرة، وعلى الخوارزميات الرياضية، أما من أبرز الفروق التي تندرج في لغات البرمجة، والتي تشمل على :

  • أدوات مساعدة : حيث تحتاج بعض لغات البرمجة للعديد من الأدوات التي لا تعمل كمنفصلة عنها، بل نجد العديد من اللغات البرمجية الأخرى التي تكون الأدوات المطلوبة عبرها كملحق معها.
  • طريقة كتابة الكود : والتي تختلف طريقة كتابة الكود من لغة لأخرى، بحيث تكون غالبية اللغات متشابهة في الصياغة، بحيث نجد بعضها ينتهي بفاصلة منقوطة وآخرها بدون فواصل أو وجود علامات ترقيم.
  • تفضيلات المبرمجين : حيث لكل مبرمج لغة يفضل التعامل معها تبعاً لاحتياجات المبرمجين، والتي يتم عبرها التعلم للغات البرمجة الموجودة،ويميل الكثير من المبرمجين إلى اللغات والتطبيقات التي توفر له الوقت والجهد.

الفرق بين لغة الآلة ولغة التجميع

تعد لغة الآلة كأحد لغات البرمجة منخفضة المستوى، والتي تتمثل بالعدد 0 و 1، على سبيل المثال: لكتابة الرقم 120 في نظام الكمبيوتر نقوم بترتيب الأرقام الثنائية (0 و 1) بهذا الشكل 1111000، وبذلك تقوم على مجموعة من الأسس الحسابية التي تقوم على تحويل الأرقام والحروف، التي من الصعب تعلمها لذلك لجأ الكثير لاستخدام لغة التجميع، وهي من أكثر لغات البرمجة استخداماً، فيما أنها من اللغات المتوسطة ما بين لغة الآلة واللغات عالية المستوى، والتي يتم عبرها استخدام الأرقام والرموز بدلاً من 0 و 1.

مقارنة بين لغات البرمجة، كأحد اللغات الهامة التي تقوم على تسهيل الوصول للعمليات الحسابية واستخدامها في العديد من الأمور التي وفرت الوقت والجهد، والتي تتنوع لتشمل لغات عالية المستوى ومنخفضة المستوى.