معنى اسم مهدي Mahdi في المعاجم العربية، قد شملت العديد من المعاجم العربية معاني الأسماء، فقد تطرق العديد من الأشخاص التعرف على معاني ومداخلات هذه الأسماء، كما إن الأسماء الغريبة مؤخراً قد أصبحت محط أنظار للعديد من العائلات العربية، فهنالك من يبحث على المعني الحرفي لها لتطبيقها مع الدين الإسلامي، سنتعرف عبر مقالنا على معنى اسم مهدي.

معنى اسم مهدي Mahdi في المعاجم العربية

إن البحث عن معنى هذا الاسم يجب أن يشتمل في كثير من الأحيان الحديث أيضاً عن شخصية حامل الاسم، وإن حامل هذا الاسم يمكن الإشارة إلى أنه شخص هادئ في طباعه، ومعاني الاسم:

  • أولا، وبالإشارة إلى أن اسم مهدي تم اشتقاقه في الأصل من الفعل “هَدى”. والذي يعني الهداية، وهذا دلالة إلى أن هذا الشخص صاحب شخصية هادئة.
  • أيضا، يعتبر هو اسم المفعول من كلمة “هُدى”، حيث يدل هذا المعنى على الرشاد والحكمة المميزة. التي يعطيها الله مثل الموهبة التي يختص الله بها بعض من عباده.
  • كذلك، اسم مهدي من الأسماء العربية الأصل. وبالتالي فهو اسم مذكر يفضله الكثير من العرب وخاصة المسلمين. حيث أنها وردت في كثير من آيات القرآن الكريم.
  • ومن جانب آخر، يعتبر هذا الاسم من الاسماء المفضلة عند المسلمين. كما أنهم يفضلون تسميته. وذلك لأنه يوحي بالهداية، والقلب الطيب والنية الحسنة، والرشد في التفكير.
  • أخيرا، يعتبر اسم مهدي من الأسماء التي تكون شخصيتها قريبة من الله عز وجل. حيث أنها تكون شخصية محافظة على تقاليد وتعاليم دينها، ولذلك فهي من الشخصيات المميزة.

شخصية اسم مهدي في علم النفس

يدلل علم النفس على الأسماء تحمل جزء كبير من جوانب شخصية أصحابها، وأنها جزء منه، فالاسم ما هو إلا حكاية تحكي شخصية صاحبها، وإن صاحب اسم مهدي في علم النفس يحمل السمات التالية:

  • يحمل الكثير من النبل والشهامة التي امتازت بها شخصية مهدي. حيث أصبح كل من هاتين الصفتين في التعداد التنازلي للانقراض. وبالتالي تكون هذه الصفة من أهم صفات مهدي.
  • أيضا، شخصية مهدي تتميز بالكرم الشديد. حيث أنها من الشخصيات التي تفضل أن تكرم من يدخل منزلها. ولهذا هي من الشخصيات المميزة في دائرتها الاجتماعية.
  • كذلك، يتميز شخصية مهدي بالشجاعة في مواجهة المواقف الحاسمة. حيث أنه في الغالب يفضل المواجهة وجهاً لوجه في حالات وجود بعض المشكلات أو سوء التفاهم.
  • أيضا، شخصية مهدي من الشخصيات التي تتمتع بطموح كبير. ولذلك من الأشخاص الذين يرسمون البسمة على وجوه الأخرين وهو يصنع لنفسه مستقبل باهر. وعلى ذلك تقوم بتحديد خطواتها في مستقبلها المهني بدقة شديدة.
  • أخيرا، ومن أهم المميزات في شخصية مهدي، أنها تقوم على خلق جو من خفة الظل والمرح في المكان الذي يوجد فيه. لذلك يكون لشخصية مهدي شعبية كبيرة بين محبيه وأصدقائه.

شاهد أيضا: معنى اسم جلنار Golnar في المعاجم العربية الأصيلة

أهم نقاط الضعف والعيوب في شخصية مهدي 

إن كل شخصية من الشخصيات الأدمية تحمل في داخلها الكثير من العيوب، وكثير من المزايا التي تميزها عن غيرها من الأشخاص في المجتمع. بينما تعتبر شخصية مهدي من الشخصيات المميزة، والهادئة في كثير من الأحيان، ويثبت ذلك في العديد من المواقف التي يظهر فيها أشخاص يحملون اسم مهدي. وإن من تلك المزايا والعيوب:

  • تعتبر شخصية مهدي من الشخصيات الصدامية غير المرنة. وهذا يرجع إلى أنها من الشخصيات الصريحة اكثير من اللازم. وهذا ما قد يرفضه بعض الأشخاص في طريقة التعامل.
  • أيضا، تعتبر شخصية اسم مهدي من الشخصيات التي لا تفضل التجمعات الإجتماعية بدون سبب مقنع بالنسبة لها. ولكنها على الأرجح تشعر أن هذه التجمعات لا تناسبها بشكل كبير.
  • كما وأن شخصية مهدي من الشخصيات التي قد لا تراعي شعور من حولها في بعض الأوقات. وبالتالي قد يؤخذ عليها هذا العيب. حيث أنها من النقاط التي تؤثر في نفسية البعض.
  • أيضا، تعتبر أهم عيوب شخصية مهدي هي النصيحة ولكن بطريقة غير لائقة مع البعض. وبالتالي ينفر منه الكثير من الناس، ويعدلون عن العمل بالنصيحة التي يقدمها.
  • أخيرا، أن من بين نقاط ضعف شخصية مهدي. أنه قد يكون سريع الانفعال في بعض الأوقات. ولكنه يتدارك نفسه في الوقت المناسب، ولكن عليه أن يسعى إلى تعديل هذا العيب.

الرياضات والمواهب التي يفضلها شخصية مهدي

إن العديد من الأشخاص ممن يحملون اسم مهدي لهم الكثير من المزايا في شخصياتهم، والكثير من المواهب التي يميل إليها هؤلاء الأشخاص، وإن كثير من الأشخاص من حاملي اسم مهدي يتقاسمون المواهب التالية:

  • رياضة الغطس، حيث ان شخصية مهدي تفضل الذهاب إلى أماكن بعيدة، وتمارس رياضة الغوص. وتعتبر هذه الرياضة هي الأفضل بالنسبة لها.
  • أيضا، شأنهم شأن الكثيرون فهم يميلون إلى ممارسة رياضة كرة اليد. حيث أنه يفضل صاحب اسم مهدي ممارسة هذه الرياضة خلال دخول بعض البطولات المحلية أو الدولية.
  • كذلك، فهم في كثير من الأحيان يفضلون لعب لعبة الشطرنج ويتخذون منها لعبة مفضلة بالنسبة لها. حيث أنها من الألعاب التي تعمل على إحساسه بالذكاء والنشاط الذهني الذي يتميز به.
  •  ثم، وإنه من هواياتهم ممارسة رياضة التنس الأرضي. حيث أن هذه الرياضة تمثل له هواية وليس رياضة.
  • أخيرا، النحت على الفخار، حيث يفضل أن يقوم بنحت أشكال فنية كبيرة على الفخار. ويعرضها في بعض المعارض الخاصة بهذا الفن.

شاهد أيضا: ما معنى اسم نوره وأهم صفاته

حكم تسمية اسم مهدي في الإسلام وذكره في القرآن الكريم

لم يحرم الإسلام اسم بعينه، بل إنه جعل الأسماء التي تحمل معاني مميزة من الأسماء المرغوب بتسميتها، ولكنه يعارض تسمية الأسماء التي تحمل المعاني السيئة، ولمنافية للشريعة الإسلامية، وإن اسم مهدي مشتق من الهداية؛ لذلك فهو اسم مميز، ويجوز تسميته، وإن رأي الشرع في هذا الاسم:

  • يعتبر حكم تسمية اسم مهدي في الإسلام شيء لا غبار عليه. حيث ان الاسم تم ذكره في القرآن الكريم أكثر من مرة، وبالتالي هو من الأسماء المفضلة لدي الشيوخ.
  • بينما، قد يرفض البعض الأسماء التي قد تحمل أكثر من معنى، حيث قد يختار بعض من النصارى هذا الإسم لتسميته لأبنائهم.
  • كما وأن علماء الدين يفضلون دائماً الرجوع إلى الأسماء التي يتم ذكرها في القرآن الكريم. وذلك حتى يكون للطفل هوية خاصة به على الدوام.
  • بينما هو يعتبر من الأسماء التي توحي بالهداية، والعلاقة الطيبة بين العبد وربه. ولهذا يفضل الكثير من الناس اختيار هذا الاسم لأطفالهم عسى أن يكون علاقتهم بربهم طيبة.
  • أخيرا، إن اسم مهدي من الأسماء التي تعمل على الشعور بالراحة. وبالتالي يفضله الكثير من علماء اللغة، لما يعطيه من شعور بالراحة والهدوء والسلام النفسي

شاهد أيضا: اسماء بنات بمعنى ضوء القمر وضوء الشمس

تفسير ظهور شخصية اسم مهدي في الحلم

الكثير من الأحلام التي يحلم بها الناس يبحثون عن تفاسير حقيقية لها، والتي قد تحمل إشارات سيئة وهذا تنبيه للمستقبل المليء بالأشواك، والخلل، وأن هذا الشخص مقبل على أمر سيء فينتبه لما قد يقوم به، أو أن هذه الإشارات تكون مميزة، وإيجابية في حياة الأشخاص، وإن تفسير رؤية صاحب هذا الاسم:

معنى اسم مهدي Mahdi في المعاجم العربية

  • في حالة كانت شخصية مهدي من الشخصيات التي تظهر في الحلم ميتة إلى شخص حي. فهذا يدل على أن الشخص الحي غير صالح. ويأتي مهدي له في الحلم حتى يقدم له النصيحة.
  • بالإضافة إلى أنه في حال كان شخصية مهدي تسير في سيارة بيضاء. فهذا يدل على حسن السير والسلوك لهذه الشخصية. فالسيارة في الحلم تشير إلى سيرة الإنسان.
  • كما يجب الإشارة إلى ظهور شخصية مهدي إلى شخص قريب منه في الحلم عدة مرات. فهذا يدل على وجود علاقة وثيقة بين الشخصين وكل منهم يريد أن يساعد الآخر.

معنى اسم مهدي في القرآن الكريم

لم يذكر اسم مهدي في القرآن الكريم، لكن تم لفظ الهدى في العديد من الآيات في القرآن الكريم، فمعناه هو الشخص الذي يقوم بإرشاد وهداية الناس لطريق الحق، فالاسم يوحي بالصلاح والهداية والطيبة، فلا يوجد فيه ما يسيء الى الدين الإسلامي، فبالتالي لا حرجة من تسمية الأطفال بهذا الاسم.

كما ورد في آيات القرآن الكريم لفظ الهدى المشتق منها هذه الأسماء، فهي تشير الى الهداية والرشد، مما يجعلها من الأسماء المحببة التي ذكر بعض التصاريف منها في القرآن وتدل على المعاني الجيدة والراقية.

معنى اسم مهدي Mahdi في المعاجم العربية، يحمل هذا الاسم العديد من المعاني الجميلة التي ترغب الإنسان بتسمية أطفاله بهذا الاسم، لأنه يعد من الأسماء الحسنة في المعنى واللفظ ومطابق للدين الإسلامي.

اسماء اولاد بكل الحروف

كثيراً ما يحتاج الآباء والأمهات لمن يساعدهم في انتقاء أجمل الأسماء واطلاقها على أطفالهم سواء كانت اسماء بنات أو اسماء اولاد، هذه الأسماء التي تبقى ملازمة لهم للأبد، لهذا فإننا في الجدول المدرج أدناه سنكون العون لكم لاختيار الاسم المناسب تبعاً للأحرف الأبجدية جميعها، حيث سنذكر اسماء اولاد بكل الحروف:

بدايةً اسماء اولاد بحرف الالفكما أرفقنا أحدث اسماء اولاد بحرف الباء
اسماء اولاد بحرف التاءكما يوجد اسماء اولاد بحرف الثاء
أيضاً اسماء اولاد بحرف الجيم أشهر اسماء اولاد بحرف الحاء
اسماء اولاد بحرف الخاءكذلك اسماء اولاد بحرف الدال
إضافة لذلك اسماء اولاد بحرف الذالاسماء اولاد بحرف الراء
اسماء اولاد بحرف الزاي وأضفنا كذلك أجمل اسماء اولاد بحرف السين
كما يوجد اسماء اولاد بحرف الشيناسماء اولاد بحرف الصاد
أروع اسماء اولاد بحرف الضادتعرف على اسماء اولاد بحرف الطاء
كما يتوفر اسماء اولاد بحرف الظاءاسماء اولاد بحرف العين
باقة اسماء اولاد بحرف الغينأضف لذلك اسماء اولاد بحرف الفاء
كذلك اسماء اولاد بحرف القافعلاوة على ذلك اسماء اولاد بحرف الكاف 
اسماء اولاد بحرف اللام كما تجدون اسماء اولاد بحرف الميم
كما يحتوي أجمل اسماء اولاد بحرف النونوكذلك اسماء اولاد بحرف الهاء
اسماء اولاد بحرف الواووختاماً اسماء اولاد بحرف الياء