معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي. يعرف المعروض على أنه من الوسائل الهامة التي يلجأ لها الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية من أجل طلب المساعدات المالية للديوان الملكي أو للملك أو حتى لولي العهد. حيث فتحت المملكة السعودية أبوابها كافة من أجل تقديم مختلف أنواع المساعدات. خاصة عندما يتعرض الأفراد لضائقة مالية لأي سبب من الأسباب. فلطالما كان الملك وولي العهد دائما في الواجهة من أجل تقديم المساعدات ومد يد العون للمواطنين. لذا فيما يلي نعرض صيغة معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي.

طريقة كتابة معروض طلب مساعدة مالية

إن عنصري المصداقية والقدرة على الإقناع في ذات الوقت هي السبيل الأهم والأمثل من أجل التمكن من الحصول على المساعدة المالية التي ينشدها أي مواطن سعودي عند قيامه بإرسال معروض طلب مساعدة إلى أي جهة، ولذلك؛ فإنه يجب الالتزام بطريقة صياغة المعروض الصحيحة، والتي تتضمن على ما يلي من النقاط:

  • ضرورة توضيح عنوان المستند مع تاريخ الكتابة.
  • توجيه التحية للجهة المرسل لها سواء أكانت مؤسسة أم جهة حكومية.
  • بيان السبب الرئيسي من إرسال الخطاب في أول سطر وهنا هو المساعدة المالية.
  • شرح المشكلة بشكل مختصر وواضح.
  • التوجيه بالشكر للجهة المرسل لها.
  • ذكر بيانات صاحب الخطاب كاملة. مع إضافة التوقيع في النهاية.
  • ضرورة صياغة المعروض بلغة عربية فصحى خالية تماما من الأخطاء اللغوية الإملائية وخالية أيضًا من الأخطاء النحوية.
  • أيضا لا بد من استخدام صيغة الجمع عند توجيه الحديث إلى فخامة ولي العهد السعودي.

نماذج طلب مساعدة مالية من الديون الملكي

إن من المتعارف عليه أن الديوان الملكي بمثابة المكتب التنفيذي لخادم الحرمين الشريفين، حيث يضم مجموعة من المكاتب الاستشارية والتي من بينها المكاتب المختصة بأمر تقديم المساعدة المالية للفئات المحتاجة التي قدمت معروض لطلب المساعدة. وهنالك العديد من النماذج لمعروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي، منها ما يلي:

النموذج الأول: 

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.

إلى صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله …..

السلام عليكم والرحمة والبركات أما بعد…

لقد ضاق بي الحال وأجبرت على أن أرسل لكم خطاب موجها لكم به كل التحية، فلا سند لنا بعد الله غيركم، لقد مررت بضائقة مالية ولم يعد لي سبيلا للنجاة من هذه الأزمة الكبيرة التي لطالما ألمت بي وبأفراد عائلتي منذ قرابة خمسة أشهر. فلقد وضعت كل ما أملك من رأس مال في أحد المشاريع الخاصة، ولكن كلي أسف لأنقل لكم فشلي في هذا المشروع وخسرت كل ما أملك، وليس لدي القدرة لأسدد ديوني وما تم توقيعه علي من ديون.

وأنا يا سيدي أعول أسرة مكونة من ستة أفراد وهما أربعة أطفال والأم. وليس هنالك من يتحمل مسؤوليتهم سواي إن تم إيداعي بالسجن.

لذلك أستند عليكم بعد الله سبحانه وتعالى، وكلي رجاء أن أجد عندكم طريقي. وأن تمنحوني الموافقة على صرف مبلغ مساعدة مالية ليساعدني في حل أزمتي. لكم مني كل الاحترام والتقدير دوما.

المرسل/ ــــــــــــــــــــــ

رقم الهاتف/ــــــــــــــــــ

العنوان/ــــــــــــــــــــــــ.

شاهد أيضا: شروط وظائف الديوان الملكي والأوراق المطلوبة

صيغة معروض للملك طلب مساعدة مالية

لطالما كانت حاجة المواطن هي ما دفعته لطلب المساعدة من الجهات العليا في المملكة. لكونها الأيدي السباقة لفعل الخير ومساعدة المواطن السعودي. لذا يكتب المواطن حاجته للمساعدة المالية. موضحا أسبابه وظروفه بطريقة مقنعة. على أن يكن الحديث معتمد على المصداقية. على أن يكون الخطاب مماثل للمعروض التالي:

النموذج الثاني: 

بسم الله والصلاة والسلام على خير الأنام. إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله… إن الفضل الكبير الذي تقدمونه للمواطنين والبلاد من خلال جهودكم الجبارة بات واضح الأثر، فنحن على علم أنكم لا تتهاونوا في بذل أقصى الجهود في سبيل الارتقاء في الوطن. فأنتم دوما عنوان للسند الذي لا يميل، فكنت خير عون للمواطن السعودي دوما من خلال تقديمكم يد العون والمساعدة لهم.

الأمر الذي رفع عني الحرج ودفعني لأكتب لكم خطابا، آملا منكم أن تكونوا لي العون. حيث أتقدم أن المواطن بطلب مساعدة مالية ولا سيما بعد أن ألمت بي أزمة مالية لخسراني أموالي في البورصة. ولا أجد سند بعد الله غيركم، فأنا رب أسرة أعيل عائلتي، أتمني منكم الموافقة على طلبي. لكم منا كل الشكر والتقدير والاحترام.

المواطن/ ـــــــــــــــــــــ

رقم الجوال/ ـــــــــــــــــــــ

مكان الإقامة/ـــــــــــــــــــــ

شاهد أيضا: استعلام عن معاملة في الديوان الملكي برقم الهويه

صيغة طلب مساعده ماليه من الديوان الملكي

هناك العديد من الطلبات التي تصل إلى الديوان الملكي والتي يكون في مضمونها طلب مساعدة مالية لمختلف الأسباب. حيث يرسل المواطن طلبه وحاجته موضحا أسبابه للديوان الملكي عبر خطاب. مماثل للمعروض التالي:

النموذج الثالث: 

إلى صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله وأدام عزه ـ
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد …

أتقدم إلى حضرتكم بخطاب، كوني على علم بدوركم الرائد في تقديم يد العون والمساعدة لكل مواطن سعودي. ولا سيما جلالتكم أنكم بمنزلة الأب الروحي لجميع أبناء الوطن. الأمر الذي دفعني لأتقدم بطلب مساعدة مالية من الديوان الملكي. وذلك بسبب تعرضي لحادث سير دفع بي الحال أن أفقد عملي وأبقي طريح الفراش. دون أن أقوى على توفير الأساسيات والاحتياجات لأبنائي. وأنا يا سيدي شاب يبلغ من العمر 35 عاما متزوج ولدي من الأطفال ثلاثة. بالإضافة لكوني أعيل أمي وأبي. الأمر الذي ضيق عليا الحال.

لذا أتوجه لسيادتكم بالرجاء الحار لقبول طلبي وتقديم يد العون لي. فلطالما كنت خير عون لأبناء الشعب المحتاج. على أن استخدم هذا المبلغ من أجل بدء مشروع خاص بي أعيل به عائلتي. كل الحب والشكر والولاء، أدامكم الله تاجًا يُزين روؤس أبنائكم من الشعب.
مُرسل الطلب: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محل الإقامة الحالي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَقْم الجوال: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شاهد أيضا: شروط وظائف الديوان الملكي والأوراق المطلوبة

إن كتابة معروض طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي من الوسائل التي لجأ لها الكثيرون من أصحاب الحاجة من مواطني السعودية. يقينا منهم أن الجهات العليا في المملكة الغربية السعودية خير السند لأبناء الوطن السعودي.