معدلات القبول في العراق الاحيائي المعاهد، تعتبر الجامعات العراقية إحدى الجامعات التي استطاعت أن تستقطب أكبر عدد من الطلاب الجامعين حول العالم، كونها واحدة من أهم الجامعات في العالم، وتمتلك أكبر عدد من الكليات والمعاهد، كما وأنها أكثر الجامعات تطوراً، والتي تقدم أفضل كتب دراسية على مستوى الجامعات العربية متضمن لأساليب تعليمية مميزة.

معدلات القبول في العراق الاحيائي المعاهد

تعمل الجامعات العراقية على تقديم أفضل المواد الدراسية بناء على ما يتم الإعلان عنه ضمن المنظومة التعليمية داخل الجامعات العراقية. كما وأن التصريحات الجديدة التي أعلن عنها من قبل الوزير العراقي للتعليم العالي والبحث العلمي في العراق كانت واضحة. أيضا، صريحة بشأن معدلات القبول، تلك المعدلات التي كان الإعلان عنها بناء على ما اقتضت له الحاجة. والنسب العامة للطلاب في جميع أنحاء الدولة.

حيث أن المعدلات الخاصة بالقبول في كثير من الأحيان تعتمد الوزارة على تسويتها بحسب ما هو معلن عنه إقليمياً وعالمياً، كما وأنه يبحث وزير التعليم العراقي في أن تكون البعثات التي تبتعثها الجامعات الحكومية في الدولة بإشراف تام من قبل فريق مخصص لذلك من الوزارة. وتتم الموافقة عليه بعد التقييم.

نسب معدلات القَبول 2023 في العراق الاحيائي

كثير من الطلاب العراقيين قد اتجهوا للبحث عن جامعات عريقة، وذات تعليم معتمد دولياً. حيث أن نسب القبول العامة في الجامعات العراقية معتمدة اعتماد كلي على النسب العامة للطلاب في العراق. كما وأنه بناء على تلك النسب يتم تحديد المعدلات الخاصة بالقبول. ويتم أيضاً تحديد الاختبار التطبيقي الذي يجب اجتيازه قبل التسجيل في أي من التخصصات التطبيقية في الجامعات العراقية.

حيث أن لكل من هذه التخصصات نسب معينة للقبول، والتي بناء عليها يتم قبول الطالب أو رفضه في المؤسسات التعليمية العراقية. كما وأنه تعتبر الجامعات العراقية أهم صرح تعليمي في العالم العربي. بل إنها تساهم في أن تخرج فئة من الطلاب الذين لديهم المقدرة على الانخراط بسوق العمل وهم لديهم مهارات كافية وتؤهلهم لذلك. وإن نسب معدلات القبول في الجامعات العراقية:

قسمجامعةمعدل
كليات الطبكلية طب بغداد101.33
أيضا، في الطب الكندي بغداد100.67
بينما في طب اسنان بغداد99.5
أيضا، صيدلةكليه صيدلة بغداد99.33
كذلك، نسب قبول كليات الهندسةهندسة قسم الكترونيات بغداد96.5
كذلك، في قسم حاسوب كلية هندسة95.67
أيضا، في قسم هندسة ميكانيكا91.17
حيث أن نسب القبول في هندسة قسم كماوية95.87
هندسة طياران97.98
هندسة  طاقة94.3

معَدلات القبول 2023 في العراق مسائي

يعتبر التعليم المسائي في أغلب الجامعات العربية هو تعليم لطلاب الدبلوم، أو طلاب الدراسات العليا. حيث أنه يتخرج منها الطالب خلال أربعة فصول دراسية. كما وأنه قد يتجاوزها الطالب بناء على التخصص الذي يلتحق به. مؤخراً قامت بعض الجامعات بإلحاق الجدول المسائي للدراسة لطلاب البكالوريوس، والذي لا يستطيعون الالتحاق بالدوام الصباحي.

حيث أن ذلك جاء بناء على ظروف معينة تجبر الطالب على الالتحاق بالتعليم المسائي. كما وأن أهم هذه الظروف التي يكون على الطالب أن يضعها بعين الاعتبار له للالتحاق بالتعليم المسائي هي عمله في الفترة الصباحية. ومعدلات القبول للمسائي:

  • كليات الهندسة : 70%.
  •  كذلك، في التقنيات الهندسية : 65%.
  • أيضا، كلية العلوم : 65%.
  • بينما في القانون : 65%.
  • الزرعة : 60%.
  • ومن الاستثنائيات التي ترافق الدراسة المسائية في الجامعات العراقية هي أنه يحق لمجلس الجامعة أن يقوم بتنزيل درجات القبول ما يقارب 3 درجات.
  • يتم فتح باب التسجيل للفترة المسائية بعد الانتهاء من التسجيل العادي.

معدلات القبول في العراق الاحيائي المعاهديتم تحديد نسب معدلات القبول في العراق الاحيائي المعاهد عادة بحسب معدلات الثانوية العامة بشكل عام، حيث أن ذلك ساهم في الوصول إلى الرغبات التي يحتاج الطالب التسجيل فيها.