معنى مصطلح الحركة القومية، شهدت كتب التاريخ التي تناولت الحديث عن حضارات الأمم السابقة على اختلاف أماكن تواجدها العديد من المصطلحات التي كانت نتاج لمدى تأثر الفرد بالحضارة، أو المكان الذي يعيش فيه، ومدى ارتباطه في الأرض والوطن، والأيدلوجية التي يفكر بها تجاه الوطن والمواطن، لقد كان مصطلح الحركة القومية أحد النتاجات التي تمخضت عن الاحتكاك الناجم والتأثر المباشر من الإنسان بأرضه ومبادئه، لذلك في هذا المقال سنقوم بمناقشة المفهوم الدقيق لمعنى مصطلح الحركة القومية؛ للتعرف على حيثياتها وما إلى ذلك. 

الحركة القومية تعريفها

إن مفهوم الحركة القومية يشير إلى نظام سياسي، واجتماعي، واقتصادي، قائم على هدف رئيسي ومباشر وهو العمل على تعزيز مصالح أمة معينة، بالإضافة إلى الكسب، والحفاظ على الحكم الذاتي، أو تحقيق مفهوم السيادة الكاملة على أرضها، من ناحية أخرى إن الأيدلوجية السياسية تشير على الدوام بضرورة أن تحكم الأمة أو الجماعة نفسها بنفسها على أراضيها ولها مطلق السيادة، بعيداً عن التدخلات الخارجية من الدول المستعمرة، او الدول غير المرغوب بها.

لطالما ارتبط مفهوم الحركة القومية منذ أن ظهر على مر التاريخ بمفهوم حق تقرير الصير، في الإطار ذاته يُذكر إن الحركة القومية هدفت أيضاً إلى العمل والسعي الدائم للتطوير، الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على الهوية الوطنية التي تقوم بشكل مباشر على جملة من الخصائص المشتركة بين الشعوب منها (الثقافة، واللغة، والدين)، بالإضافة إلى الأهداف السياسية، أو الاعتقاد السائد بالسلف المشترك.

شاهد أيضا: ما معنى كبلز

ما هي عوامل ظهور الحركة القومية

لقد اجتمعت عدة عوامل مع بعضها البعض أدت بالدرجة الأولى إلى ظهور ما يُعرف بمصطلح الحركة القومية، الجدير بالذكر أن هذا المفهوم لم ينشأ عبثاً، وإنما ظهر ليحقق، أو يثبت مجموعة من الحقائق التي نادت بها بعض مؤسسات المجتمع الدولي، التي قام بتشكيلها مجموعة من الأشخاص الذين آمنوا بفكرتهم التي تبلورت في حق الشعوب بحكم نفسها بعيداً عن التدخلات من الدول الخارجية سواء الدول الاستعمارية، أو الدول غير المرغوب بها، وعليه كان من أهم العوامل التي أدت إلى ظهور الحركة القومية:

  1. ظهور عدد لا بأس به من التيارات الفكرية التي دعت إلى التغيير، والتضامن بين أفراد الأمة.
  2. أضف إلى ذلك من أهم العوامل تطور الطباعة، ووسائل التكنولوجيا الحديثة التي كان لها الدور البارز والمهم في نشر الثقافات المختلفة، والعمل على تسهيل عمليات الاحتكاك الثقافي بين دول العالم، سواء في الوطن العربي، أو في مختلف دول العالم.
  3. ساهمت وسائل الطباعة في نشر التراث وما حمل بين طياته من أفكار تعود إلى القاعدة الأساسية والمرجعية وهو مفهوم الحركة القومية.
  4. نشوب الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، والدور الذي لعبته هذه الثورة الذي شكّل نقلة نوعية على مجال النقل، والمواصلات، وعمليات تبادل المعلومات.
  5. الثورة الفرنسية وما تمخض عنها من أفكار للحرية والمساواة والاضطهاد.

نتائج ظهور الحركة القومية

عقب التعرف على أهم العوامل، والأسباب التي أدت إلى ظهور مصطلح الحركة القومية، لا بد لنا من الانتقال للتعرف على أهم النتائج التي تمخضت عن ظهور هذا المصطلح سواء على الصعيد العالمي، أو الإقليمي الدولي، لذلك إن من أبرز نتائج ظهور الحركة القومية كان:

  1. العمل على بناء الدول القومية الأمر الذي أدى إلى ظهور كيانات وأحزاب سياسية مستقلة.
  2. ومن ضمن هذه النتائج أيضاً المساهم في تطوير الفكر السياسي، ومنظومة الإدارة الاقتصادية.
  3. أهم هذه النتائج هي تحول الشعور القومي وتغيره بشكل مباشر إلى الشعور العدائي، الناجم عن حركة لتوسعات الاستعمارية التي تقوم بها بعض الشعوب في العالم على الشعوب الأخرى، متجاهلة بل ومضطهدة حقها في القومية.
  4. العمل على تفكيك الإمبراطوريات الكبرى التي كانت تقوم على استغلال العمال والعبيد في العمل الشاق بمقابل زهيد.
  5. ظهور مشاكل الأقليات في دول أوروبا، والفكر التحرري في مطلع التسعينات.

شاهد أيضا: مفهوم مصطلح انعدام الجنسية

أين ظهر مصطلح القومية لأول مرة؟

نشأة مفهوم الحركة القومية يعود إلى الفترة الزمنية الواقعة في أوائل القرن التاسع عشر، الجدير بالذكر أن نشأة هذا المصطلح كانت قائمة على ما يُسمى ب(نظريات العقد الاجتماعي)، فمن أوجد هذا المفهوم هم جماعة من المفكرين الأوروبيين؛ ليكون هذا المصطلح بديل عن مصطلح كان سائد من قبل وهو الانتماء العقائدي الديني، الذي تسبب في حكم الكنيسة في أوروبا وأدى إلى حدوث كوارث أودت بالقارة، وقد عُرف هذا العصر بعصر الظلمة، فكان لزاماً على المفكرين الأوروبيين التخلص من حكم الكنيسة من خلال إيجاد صيغ وروابط جديدة تقوم على جمع الشعوب بناءً على الأسس والعوامل المشتركة فيما بينها، من هنا كانت الولادة الأولى للقومية، ولكي يحافظوا عليها وعلى تمكنها قاموا بتشكيل أغاني وطنية، ورايات وطنية، ودعم كل ما أطلق عليه وطني.

ما هي أنواع القومية

سؤال قام بطرحه العديد من الباحثين للتعرف على الأنواع المتعددة للقومية في حال وجد، في الحقيقة لقد شاع جدل كبير حول وجود أنواع للقومية بين الكثير من العلماء، كون القومية تعبر عن نفسها كجزء من أيدلوجية الدولة الرسمية، أو كحركة من الحركات الشعبية السائدة في الدولة، من ناحية أخرى يمكن التعبير عن القومية بناءً على مجموعة من الأسس منها (المدنية، والعرقية، والثقافية، واللغوية، والدينية، والأيدلوجية)، بعض المنظرين السياسيين وجد أن هناك أنواع القومية منها:

  • القومية العرقية.
  • القومية التوسعية.
  • القومية الرومانسية.
  • القومية الثقافية
  • القومية اللغوية
  • القومية الدينية
  • قومية ما بعد الاستعمار
  • القومية المدنية
  • القومية الليبرالية.
  • القومية الأيدولوجية.
  • القومية الثورية.
  • قومية التحرير.
  • قومية الوحدة.
  • قومية الاغتراب.

معنى مصطلح الحركة القومية، كان هذا الشرح العميق والواضح لمصطلح الحركة القومية، الذي حمل بين طياته العديد من الأسباب، والنتائج، والأنواع، والظهور الأول لمفهوم الحركة القومية الذي تبين أنه كان في بلاد أوروبا، ملخص ما جاء في المقال إن مصطلح الحركة القومية يشير بالدرجة الأولى إلى حق الشعوب في تقرير المصير، ولها مطلق السيادة على أراضيها سيطرة كاملة.